إدارة الموارد البشرية

دار الغريب _ القاهرة _ مصر 1 989084532

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الإدارة والقيادة

تاريخ النشر

05 مايو 2013

اللغه

العربية

حجم الكتاب

5.09 ميجا بايت

عدد الصفحات

457 صفحة

الوصف

 

هل أنت شركة تتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من موظفيك؟ هل تريد التأكد من أنهم منتجين ومشاركين؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن إدارة الموارد البشرية هي المفتاح. ستمنحك مشاركة المدونة هذه نظرة عامة على كيفية عمل إدارة الموارد البشرية وسبب أهميتها لأي عمل تجاري.

تحميل كتاب إدارة الموارد البشرية PDF مجانا

التوظيف والتوظيف

تعد إدارة الموارد البشرية (HRM) جزءًا حيويًا من أي منظمة. إنها تنطوي على توظيف وإدارة الموظفين لمؤسسة ما، وهي عملية تبدأ بتحديد وتوظيف وفرز وفرز مسبق واختيار وإلحاق الموظفين. اليوم، يبحث مديرو الموارد البشرية بشكل متزايد عن مرشحين من خلال منصات التواصل الاجتماعي. يمكن أن يمثل التوظيف الفعال للمرشحين للوظائف تحديًا، ولكن هناك بعض المصادر الداخلية للمرشحين التي يجب أن يكون متخصصو الموارد البشرية على دراية بها. بالإضافة إلى ذلك، يعد تطوير إعلان مطلوب للمساعدة خطوة مهمة في العثور على المرشحين المناسبين لمؤسستك.

التدريب والتطوير

تعد إدارة الموارد البشرية وظيفة حيوية تساعد الشركات على تطوير قوة عاملة قوية والحفاظ عليها. من أجل إدارة تدريب الموظفين وتطويرهم بشكل فعال، يجب أن يكون لدى متخصصي الموارد البشرية فهم شامل لأنواع التدريب المختلفة التي يمكن إجراؤها.

تنزيل كتاب إدارة الموارد البشرية PDF ميديا فاير

هناك مجموعة متنوعة من أنواع التدريب المختلفة التي يمكن أن يقوم بها متخصصو الموارد البشرية، بما في ذلك التدريب أثناء العمل، والتدريب في الفصول الدراسية، والتعلم الإلكتروني. عادةً ما يكون التدريب أثناء العمل هو أكثر أنواع التدريب عملية وفورية، ويتم إجراؤه أثناء عمل الموظفين.

يعد التدريب في الفصل نوعًا آخر من التدريب الذي يمكن إجراؤه في بيئة الفصل الدراسي. يكون هذا النوع من التدريب في بعض الأحيان أكثر فعالية من التدريب أثناء العمل لأنه يسمح للموظفين بالتعلم من مدرب لديه خبرة في هذا الموضوع.

قراءه كتاب إدارة الموارد البشرية PDF

التعلم الإلكتروني هو نوع من التدريب يسمح للموظفين بالتعلم من جهاز كمبيوتر بدلاً من مدرب. عادةً ما تكون برامج التعلم الإلكتروني أكثر تفاعلية من برامج الفصول الدراسية التقليدية، وتسمح للموظفين بإرسال الأسئلة في أي وقت.

يجب أن يكون متخصصو الموارد البشرية على دراية بأنواع التدريب المختلفة المتوفرة من أجل إدارة تطوير الموظفين بشكل أفضل. من خلال إجراء النوع المناسب من التدريب، يمكن لمتخصصي الموارد البشرية مساعدة موظفيهم على تحسين مهاراتهم وأدائهم.

تحميل كتاب إدارة الموارد البشرية د.علي سلمى MediaFire

التعويضات والحوافز

التعويضات والحوافز جانبان مهمان من جوانب الموارد البشرية. عند تصميم نظام تعويض، من المهم دمجه في استراتيجية الموارد البشرية للشركة. سيساعد هذا المؤسسات على مكافأة موظفيها بمرتبات في نطاق السوق ومكافآت مستحقة ومزايا أخرى ستبقيهم متحفزين ومنتجين.

السياسات والإجراءات

من الضروري أن يكون لكل عمل مجموعة من سياسات وإجراءات الموارد البشرية (HR) المعمول بها. تحدد هذه السياسات والإجراءات التوقعات للموظفين، والتزامات المنظمة، والإجراءات التأديبية. كما أنها بمثابة دليل للإدارة.

عندما يتعلق الأمر بسياسات وإجراءات الموارد البشرية، فهناك بعض النقاط الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار. أولاً، يجب كتابة السياسات بطريقة واضحة وموجزة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تستند إلى المبادئ الأساسية أو الفلسفات حول كيفية رغبة المنظمة في إدارة موظفيها. يجب أيضًا تحديث السياسات على أساس منتظم لتعكس التغييرات في بيئة الأعمال.

مع نمو المنظمة، قد تجد أن بعض سياسات الموارد البشرية الخاصة بها لم تعد سارية. في هذه الحالة، يجب أن يتخذ قرارًا بشأن تحديث السياسة أم لا. أخيرًا، يجب أن تكون سياسات الموارد البشرية متاحة لجميع الموظفين في مكان يسهل الوصول إليه.

باتباع هذه الإرشادات، يمكن للشركات التأكد من أن سياسات الموارد البشرية الخاصة بها متسقة وفعالة.

الثقافة التنظيمية

عندما يتعلق الأمر بإدارة الموارد البشرية، من المهم فهم العوامل المختلفة التي تساهم في ثقافة المنظمة. وهذا يشمل المعتقدات والقيم المشتركة التي وضعها القادة، فضلاً عن مواءمة الثقافة التنظيمية. هذا ضروري لتحديد ممارسات الموارد البشرية الناجحة التي ستشكل المنظمة.

يعد التوظيف أحد أهم جوانب برنامج إدارة الموارد البشرية الفعال. من المهم العثور على المرشحين المناسبين للمناصب المناسبة، والتأكد من أن هؤلاء المرشحين يشعرون بالتوافق مع ثقافة المنظمة هو جزء أساسي من هذه العملية. من خلال اختيار المرشحين المناسبين بعناية، يمكنك ضمان توافق قوي بين المنظمة وموظفيها.

بشكل عام، يعد فهم الثقافة التنظيمية أمرًا ضروريًا لإدارة الموارد البشرية الفعالة. من خلال فهم العوامل التي تساهم في ذلك، يمكنك إنشاء برنامج يساعد مؤسستك على الازدهار.

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

إدارة الموارد البشرية هي عملية تربط القوى العاملة في المنظمة باستراتيجياتها وأهدافها وغاياتها الأساسية. تعد تقنيات شؤون الموظفين، مثل التوظيف والترقية ومكافأة الموظفين، جوانب مهمة في إدارة الموارد البشرية. ومع ذلك، فإن إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية تتجاوز مجرد إدارة الأفراد. إنه ينطوي على النظر في الطرق التي يمكن من خلالها للموارد البشرية أن تحدث تأثيرًا مباشرًا على نمو الشركة.

أحد الأمثلة على كيف يمكن لإدارة الموارد البشرية الإستراتيجية أن تساعد الشركة من خلال زيادة إنتاجيتها. من خلال فهم متطلبات الوظيفة ومهارات الموظفين، يمكن أن تساعد إدارة الموارد البشرية الشركة في التوفيق بين الموظفين ومهام الوظيفة المناسبة. وهذا يضمن أن كل فرد في المنظمة يعمل لتحقيق نفس الهدف وأن يكون الجميع منتجين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لإدارة الموارد البشرية الإستراتيجية أن تساعد المنظمات من خلال جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها. من خلال فهم الصفات التي تجعل الموظف الجيد وكيفية تقديم المزايا التي تروق لهؤلاء الأشخاص، يمكن لإدارة الموارد البشرية مساعدة الشركات على جذب أفضل المواهب والحفاظ عليها.

باختصار، تعد إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية عملية مهمة تساعد المنظمات على تحقيق أهدافها وتلبية احتياجاتها. من خلال تطبيق تقنيات الموظفين السليمة والنظر إلى الصورة الكبيرة، يمكن لإدارة الموارد البشرية مساعدة المؤسسات على الوصول إلى إمكاناتها الكاملة.

ادارة الأداء

إدارة الموارد البشرية هي عملية إدارة الموظفين بطريقة فعالة وفعالة. يتضمن ذلك كل شيء بدءًا من تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس للعمل، إلى تقديم الملاحظات والتواصل المستمر، إلى زيادة إنتاجية الموظف إلى الحد الأقصى.

أحد أهم جوانب إدارة الموارد البشرية هو ضمان تعليم فريقك على أنظمة إدارة الأداء. سيمكنهم ذلك من تتبع ومراقبة أداء الموظفين الأفراد وكذلك الإدارات. علاوة على ذلك، فإن وجود فريق موارد بشرية مُجهز جيدًا سيضمن أن التدريب على إدارة الأداء متاح بسهولة عند الحاجة.

بشكل عام، تعد إدارة الأداء جزءًا مهمًا من إدارة الموارد البشرية. باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكن للمديرين التأكد من أن موظفيهم منتجين ويلبون جميع التوقعات الضرورية.

تكنولوجيا إدارة الموارد البشرية

تشمل تكنولوجيا إدارة الموارد البشرية استخدام الأجهزة والبرامج لصيانة وتوجيه مجموعة واسعة من مهام ومسؤوليات الموارد البشرية. تقنيات إدارة الموارد البشرية التخريبية الرئيسية هي وسائل التواصل الاجتماعي، والحوسبة السحابية، وتحليلات البيانات / البيانات الضخمة، وتقنيات الهاتف المحمول، وإنترنت الأشياء (IoT: إنترنت الأشياء). تتمتع تكنولوجيا الموارد البشرية بالقدرة على تغيير طريقة اتصال أقسام الموارد البشرية بالموظفين وتخزين الملفات وتحليل أداء الموظفين. إذا تم استخدام التكنولوجيا بشكل جيد، فإنها تجعل ممارسات الموارد البشرية أكثر كفاءة وفعالية.

علاقات الموظفين

إدارة الموارد البشرية (HRM) هي عملية كيفية إدارة المنظمة لموظفيها الفرديين طوال دورة حياة الموظف، من التوظيف إلى التقاعد. يمكن أن تشمل تدخلات إدارة الموارد البشرية إدارة الأداء وسلوك الموظف وإدارة الفوائد والمزيد.

في حين أن أنشطة إدارة شؤون الموظفين التقليدية مثل التوظيف والفصل قد تظل مهمة، يجب أن يركز اختصاصيو إدارة الموارد البشرية اليوم أيضًا على تطوير سياسات مكان العمل حول سلوك الموظف، وفهم التنوع والشمول، والمزيد. من أجل إدارة هذه المشكلات المعقدة بفعالية، تحتاج فرق إدارة الموارد البشرية إلى الأدوات والموارد المناسبة. تعد النشرة الإخبارية اليومية للموارد البشرية المجانية من SHRM أحد هذه الموارد التي يمكن أن تساعد في إبقاء متخصصي الموارد البشرية على اطلاع دائم بالقضايا الناشئة في مكان العمل.

متخصصو إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية (HRM) هي عملية توظيف الأشخاص وتدريبهم وتعويضهم ووضع السياسات المتعلقة بهم ووضع استراتيجيات للاحتفاظ بأفضل الموظفين وجذبهم. يعمل محترفو إدارة الموارد البشرية من خلال متخصصين متخصصين في الموارد البشرية، يكونون مسؤولين عن التنفيذ اليومي للوظائف المتعلقة بالموارد البشرية. عادةً ما تتضمن الموارد البشرية إدارة تحديد الموظفين وتصنيفهم وتعويضاتهم ومزاياهم وتدريبهم وتطويرهم وأدائهم. قد تتخصص وظائف إدارة الموارد البشرية في التعويض أو التدريب أو إدارة الموظفين. معظم المتخصصين في إدارة الموارد البشرية حاصلون على درجة البكالوريوس وبعضهم يواصلون الحصول على درجات متقدمة مثل الماجستير أو الدكتوراه.

دور اداره الموارد البشرية في الاستقطاب والاختيار والتعيبن وتاثير ذالك علي نجاح المؤسسة

مداخل تخطيط المسار الوظيفي

إدارة التوزيع المادى





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا