الأب الغنى والأب الفقير

مكتبة جرير 1 989592411

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

التنمية والموارد البشرية

تاريخ النشر

24 نوفمبر 2021

اللغه

العربية

حجم الكتاب

7.52 ميجابايت

عدد الصفحات

244 صفحة

الوصف

هل تبحث عن وسيلة لخلق الحرية المالية وتحقيق الاستقلال المالي؟ أصبح كتاب Rich Dad Poor Dad لروبرت كيوساكي من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم لأنه يقدم طرقًا عملية لفهم أهمية محو الأمية المالية وكيفية بناء الثروة. في منشور المدونة هذا، سنقدم ملخصًا للدروس الأساسية من الكتاب.

1 المقدمة

الأب الغني الأب الفقير هو كتاب كتبه روبرت كيوساكي يحكي قصة أبويه وكيف أثرت فلسفاتهم المختلفة في كسب المال على مجرى حياته. كان والد كيوساكي الحقيقي رجلاً فقيرًا عمل بجد من أجل ما كان لديه، بينما كان والد صديقه المقرب رجلًا ثريًا لم يكن مضطرًا للعمل على الإطلاق. الخلاصة الرئيسية من الأب الغني الأب الفقير هو أنه من المهم أن يكون لديك عقلية مختلفة عندما يتعلق الأمر بكسب المال. أولئك الذين يخشون عدم وجود ما يكفي من المال سيعملون دائمًا بجد، في حين أن أولئك الذين لديهم عقلية أنه يمكنهم كسب المال دون العمل سيكونون ناجحين.

تحميل كتاب الأب الغنى والأب الفقير PDF مجانا

2. الأب المسكين: الأب البيولوجي لكيوساكي

Rich Dad Poor Dad هي قصة روبرت كيوساكي ووالديه – والده الحقيقي (والده الفقير) ووالد أفضل أصدقائه (والده الغني) – والطرق التي أثروا بها على حياته. نشأ كيوساكي على يد والده الحقيقي، الذي يسميه “والده الفقير” في ريتشموند، كاليفورنيا. كان والده المسكين رجلاً ذكيًا للغاية ومتعلمًا جيدًا، لكنه كان يفتقر إلى الموارد المالية. وبالتالي، تعلم كيوساكي مبكرًا أهمية التعليم المالي وبدأ في التركيز على بناء ثروته الخاصة.

Rich Dad Poor Dad هو كتاب عن التمويل الشخصي والدروس التي يمكن تعلمها من والدي كيوساكي. إنها قراءة ممتعة لأي شخص يريد معرفة المزيد عن أهمية التخطيط المالي وبناء الثروة.

تنزيل كتاب الأب الغنى والأب الفقير PDF ميديا فاير

3. الأب الغني: والد أفضل صديق لكيوساكي

Rich Dad Poor Dad هو كتاب كتبه روبرت كيوساكي ويحكي قصة أبويه – والده الحقيقي (والده الفقير) ووالد أفضل أصدقائه (والده الغني) – والطرق التي شكلت بها أخلاقيات العمل المختلفة. شخصيته.

كان مايك، أفضل صديق لكيوساكي، فقيرًا أيضًا، ولذا نشأت صداقة بين الاثنين. قضى الاثنان صباحًا كاملاً في أحد أيام السبت في تبادل الأفكار حول أول مشروع تجاري لهما. فكرتهم؟ نشاط تجاري يقوم بطلب الشراء عبر البريد لبيع مواد تعليمية عن التمويل الشخصي.

قراءه كتاب الأب الغنى والأب الفقير PDF

تبدأ قصة روبرت كيوساكي ومايك في عام 1956 في هاواي، عندما كان الصبيان يبلغان من العمر تسع سنوات. كان مخططهم الأول لتحقيق الثراء عبارة عن طلب عبر البريد لبيع مواد تعليمية عن التمويل الشخصي. من هناك، استمروا في إنشاء العديد من الشركات الناجحة الأخرى. لقد علمته تجربة كيوساكي الواقعية بعض الدروس المهمة التي يمكن تطبيقها على أي شخص يريد تكوين ثروة. باختصار، لقد تعلم أنه من المهم أن تكون لديك أخلاقيات عمل جيدة، وأن تركز على المدى الطويل، وألا تتخلى عن أحلامك أبدًا. شكرا يا ريتش داد!

4. الفكرة الرئيسية للكتاب

الأب الغني، الأب الفقير هو كتاب كتبه روبرت كيوساكي، ويحدد الدروس الستة حول المال والثروة والنجاح التي تعلمها من أبويه. الفكرة الرئيسية للكتاب هي أن الكثيرين منا يخافون جدًا من وصفهم بأنهم غريب الأطوار، من أجل الخروج من سباق الفئران. باتباع الدروس الستة في الكتاب، يمكنك تحقيق الاستقلال المالي وبناء أساس مالي قوي لنفسك.

تحميل كتاب الأب الغنى والأب الفقير روبرت تي كيوساكي MediaFire

5. التعليم المالي

في Rich Dad Poor Dad، يمنحك Robert Kiyosaki التعليم المالي للدورة التدريبية المكثفة التي كان يجب أن تتعلمها في المدرسة. يناقش الفرق بين نوعين من المستثمرين: أولئك الذين يركزون على جني الأموال وأولئك الذين يركزون على الاحتفاظ بالمال. كما أنه يعلم أهمية محو الأمية المالية وكيفية اتخاذ قرارات ذكية بأموالك. بدون هذه المعرفة، من السهل الوقوع في الديون، والاستثمار في الأشياء الخاطئة، وتفويت الفرص. هذا الكتاب يجب قراءته لأي شخص يتطلع إلى تحسين وضعه المالي.

6. مبادئ الاستثمار

بشكل عام، يعد الكتاب قراءة ممتازة لأي شخص يتطلع إلى معرفة المزيد عن مبادئ الاستثمار. يقدم رؤى قيمة حول كيفية أن تصبح مستقلاً مالياً وبناء مستقبل مهني ناجح. تتضمن بعض النقاط الرئيسية التي قد يجدها القراء أكثر فائدة ما يلي.

1. سدد ديونك وابدأ في الاستثمار في الأصول المدرة للدخل في أسرع وقت ممكن. سيساعدك هذا على تحقيق الاستقرار المالي وبناء حاجز ضد الأوقات الصعبة.

2. فكر على المدى الطويل عند القيام بالاستثمارات، حيث أن الاستثمارات الجيدة ستحقق عوائد أكبر بمرور الوقت من الاستثمارات السيئة.

3. التحلي بالصبر – يستغرق الأمر وقتًا حتى تؤتي الخطة المالية ثمارها. لا تثبط عزيمتك إذا لم تحدث الأشياء بين عشية وضحاها – فالجهود المتسقة مع مرور الوقت ستؤتي ثمارها في النهاية.

4. تذكر أن النجاح لا يأتي بين عشية وضحاها – يتطلب العمل الجاد والتفاني والمثابرة لتحقيق الحرية المالية.

5. من المهم دائمًا أن يكون لديك خطة بديلة – في حالة حدوث خطأ، يجب أن يكون لديك خطة احتياطية جاهزة للبدء. يمكّنك امتلاك شبكة أمان من تحمل الأوقات الصعبة والحفاظ على استقلالك المالي.

6. اتخذ إجراء – لا تنتظر حدوث الأشياء – ابدأ في تحقيق أهدافك المالية اليوم، وستكون في طريقك إلى النجاح غدًا.

7. مبادئ العمل

كان كتاب روبرت كيوساكي الكلاسيكي، ريتش داد، أب فقير، عنصرًا أساسيًا في التمويل الشخصي لسنوات. يدور الكتاب حول أبوين لهما مقاربات مختلفة للثروة. يعلم الأب الغني ابنه أهمية امتلاك الأصول ووضع خطة مالية. من ناحية أخرى، يركز الأب الفقير على تعليم ابنه كيف يعيش بثمن بخس وبدون دين.

يحتوي الكتاب على العديد من النقاط الأساسية التي يمكن أن تساعدك على تحسين وضعك المالي. على سبيل المثال، يناقش أهمية الادخار والاستثمار على المدى الطويل. كما يؤكد على أهمية وجود خطة مالية وتعلم العيش في حدود إمكانياتك. من خلال تطبيق هذه المبادئ، يمكنك البدء في الاقتراب من أن تصبح ثريًا وناجحًا.

8. تطوير العقلية الصحيحة

Rich Dad Poor Dad هو كتاب لروبرت كيوساكي يعلم الفرق في العقلية بين الفقراء والطبقة الوسطى والأغنياء. يواصل الكتاب موضوع خلق عقلية للثروة مدعومة بالتزام مستقل بالتعلم وتحمل المخاطر المالية. يركز أحد فصول الكتاب على تطوير العقلية الصحيحة. وفقًا لكيوساكي، التفكير في أن الوظيفة تجعلك آمنًا هو كذب على نفسك. بدلاً من ذلك، عليك أن تفكر في وظيفتك على أنها وسيلة لتحقيق غاية، وليس غاية بحد ذاتها. بدلاً من التركيز على ما تكسبه كل يوم، ركز على ما يمكنك توفيره واستثماره. ستساعدك هذه العقلية على أن تصبح ثريًا بمرور الوقت.

9. الوجبات الجاهزة الرئيسية من Rich Dad Poor Dad

بعد قراءة Rich Dad Poor Dad، يشارك روبرت كيوساكي 9 نصائح رئيسية تعلمها من والد صديقه. كل درس ضروري لفهم مفاهيم الثروة والنجاح.

أولاً وقبل كل شيء، من المهم أن نفهم أن المال والنجاح ليسا مترادفين. في حين أنه من الصحيح أن العديد من الأشخاص يجنون ثرواتهم من خلال الوظيفة، فمن المهم أيضًا أن يكون لديك استراتيجيات أخرى قائمة على الأصول. على سبيل المثال، يستثمر الأثرياء في العقارات والشركات التي تكسبهم المال، بدلاً من العمل من أجل الدخل.

ثانيًا، من المهم أن يكون لديك رؤية واضحة لمستقبلك. لم يكن الأب المسكين متأكدًا أبدًا مما يريد أن يفعله في حياته ونتيجة لذلك، كافح لتحقيق النجاح. من ناحية أخرى، كان ريتش داد يعرف بالضبط ما يريده واستثمر بكثافة في الأعمال التجارية والعقارات التي من شأنها أن تدعم أهدافه.

ثالثًا، من المهم التركيز على أهدافك طويلة المدى. كان الأب المسكين يركز دائمًا على الهدف قصير المدى المتمثل في جني الأموال ولم يستثمر في استراتيجيات طويلة الأجل. نتيجة لذلك، عانى خلال انهيار سوق الأوراق المالية عام 1987.

رابعاً: لا بد من المجازفة لتحقيق النجاح. كان الأب المسكين دائمًا خائفًا من المخاطرة وهذا أدى إلى عدم ثروته أبدًا. من ناحية أخرى، كان ريتش داد على استعداد لتحمل المخاطر والاستثمار في الأعمال التجارية التي يحتمل أن تكون محفوفة بالمخاطر ولكن لديها إمكانات عالية للربحية.

أخيرًا، من الضروري أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين سيدعمونك على طول الطريق. كان الأب المسكين وحيدًا دائمًا وليس لديه أي أصدقاء يمكن أن يساعدوه في تحقيق أهدافه. من ناحية أخرى، أحاط ريتش داد نفسه بأشخاص لديهم اهتمامات مماثلة وساعدوه في تحقيق أهدافه المالية.

10. الخلاصة

في الختام، Rich Dad Poor Dad هو كتاب سيعلمك الفرق بين عقلية الفقراء والطبقة الوسطى والأغنياء. كتبه روبرت كيوساكي، المعروف بكتبه الأخرى الأكثر مبيعًا مثل The Millionaire Fastlane و The Outsiders. سيساعدك هذا الكتاب على تعلم كيف تصبح حراً مالياً في وتيرتك الخاصة وتحقق أهدافك.

اعمل من أجل التعلم وليس لجني المال





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا