الأساسي في القانون الاداري

دار المجدد للنشر والتوزيع 1 930260671

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

القانون

تاريخ النشر

30‏/08‏/2021

اللغه

العربية

حجم الكتاب

30.14 ميجا بايت

عدد الصفحات

215 صفحة

الوصف

هل أنت طالب قانون تبحث عن دليل للقانون الإداري؟ هل تريد تعلم أساسيات القانون الإداري بسرعة وفعالية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا مثالي لك! لقد قمنا بتجميع بعض من أفضل الموارد المتاحة حول هذا الموضوع، بما في ذلك pdf القانون الإداري الأساسي لناصر اللباد. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

مقدمة في القانون الإداري

القانون الإداري هو أحد مجالات القانون الذي يتعامل مع المبادئ والإجراءات المستخدمة لإدارة الحكومة. ويشمل القواعد التي تحكم كيفية اتخاذ المسؤولين للقرارات وحقوق وواجبات الأفراد والعقوبات المتاحة لمخالفة هذه القواعد. هذا المجال من القانون مهم لأنه يساعد على ضمان عمل الحكومة بشكل صحيح وأن الأفراد لديهم الحقوق التي يحق لهم الحصول عليها.

تحميل كتاب الأساسي في القانون الاداري PDF مجانا

ينقسم القانون الإداري إلى فئتين رئيسيتين: قانون الإجراءات والقانون الموضوعي. يتعامل قانون الإجراءات مع القواعد المستخدمة لمعالجة الطلبات الواردة من الأفراد أو الجماعات ولحل النزاعات. على سبيل المثال، قد يتضمن القانون الإجرائي القواعد المستخدمة لتحديد من يمكنه تقديم طلب، والقواعد المستخدمة لتحديد متى يمكن تقديم الطلب، والقواعد المستخدمة لتحديد كيفية حل الطلب. يتعامل القانون الموضوعي مع القوانين الفعلية التي يتم إدارتها. على سبيل المثال، قد يتضمن القانون الموضوعي القوانين المستخدمة لتحديد القرارات التي يمكن للمسؤولين اتخاذها، والقوانين المستخدمة لتحديد الحقوق التي يتمتع بها الأفراد، والقوانين المستخدمة لتحديد العقوبة (إن وجدت) المتاحة للانتهاك. هذه القوانين.

هناك العديد من المجالات المختلفة للقانون الإداري، ولكل منها أهمية بطريقتها الخاصة. على سبيل المثال، القانون الإجرائي مهم في التعامل مع الطلبات المقدمة من الأفراد أو الجماعات. القانون الموضوعي مهم في التعامل مع القوانين الفعلية التي تدار. والقانون الإداري مهم في التعامل مع القواعد المستخدمة لمعالجة الطلبات وحل النزاعات.

تنزيل كتاب الأساسي في القانون الاداري PDF ميديا فاير

القانون الإداري مجال معقد، ومن المهم للأفراد فهمه لحماية حقوقهم. إذا كانت لديك أي أسئلة حول القانون الإداري أو تريد معرفة المزيد حول كيفية تأثيره عليك، فيجب عليك الاتصال بمحامٍ متخصص في هذا المجال من القانون.

الوكالات الإدارية وصلاحياتها

هناك عدد من الأجهزة الإدارية التي لها سلطة إنفاذ القانون المصري. تشمل هذه الوكالات وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة التضامن الاجتماعي.

قراءه كتاب الأساسي في القانون الاداري PDF

لكل وكالة مجموعتها الخاصة من الصلاحيات والمسؤوليات، وغالبًا ما تعمل بالتعاون مع الوكالات الأخرى. على سبيل المثال، غالبًا ما تعمل وزارة الداخلية جنبًا إلى جنب مع قوات الشرطة لفرض القانون وحماية المواطنين.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم العديد من المواطنين المصريين خدمات واحدة أو أكثر من هذه الأجهزة لحل النزاعات أو لترتيب شؤونهم. إذا كانت لديك مشكلة تريد حلها، فمن الأسهل غالبًا البدء بالاتصال بإحدى هذه الوكالات.

تحميل كتاب الأساسي في القانون الاداري ناصر لباد MediaFire

الإجراءات الإدارية

تخضع الإجراءات الإدارية في مصر لمجموعة متنوعة من الأنظمة القانونية، بما في ذلك القانون المصري والشريعة والقانون الفرنسي. بشكل عام، يقوم القانون الإداري المصري على مبدأ السابقة. وهذا يعني أن قرارات المحاكم الإدارية السابقة ستتبعها المحاكم اللاحقة. ومع ذلك، هناك أيضًا استثناءات معينة لهذه القاعدة. على سبيل المثال، يجوز للمحكمة الإدارية إلغاء قرار سابق إذا تبين أنه تعسفي أو يتعارض مع القانون.

تستخدم الشريعة الإسلامية أيضًا لإدارة جوانب معينة من القانون الإداري المصري. تستند الشريعة الإسلامية إلى المبادئ والفقه الإسلامي وتستخدم لتنظيم أمور مثل الزواج والطلاق والميراث والمعاملات التجارية. تنطبق الشريعة أيضًا على الأمور التي لا ينظمها القانون المصري، مثل الاحتفالات الدينية والخلافات بين المسلمين.

يستخدم القانون الفرنسي لإدارة الإجراءات الإدارية في الحالات التي يكون فيها القانون المصري غير مناسب أو غير عملي. القانون الفرنسي هو نظام من القانون المدني يقوم على التقاليد الرومانية الجرمانية. هذا يعني أنه يتأثر بالنظم القانونية الفرنسية والألمانية. يستخدم القانون الفرنسي في الحالات التي تكون فيها الأطراف المعنية مواطنين فرنسيين أو مقيمين أو عندما يتعلق الموضوع بمعاملة تجارية أو عقد بين مواطنين فرنسيين أو مقيمين.

الإجراءات الإدارية في مصر معقدة ويصعب فهمها. إذا كانت لديك أسئلة حول حقوقك كفرد أو حول إجراء إداري، فيجب عليك الاتصال بمحامٍ.

حكم إداري

على

صدر حكم صدر مؤخرًا عن المحكمة الإدارية يوضح أن الشركات المسجلة في مصر تخضع للقانون المصري وليس القانون الدولي. هذا الحكم له آثار كبيرة على الشركات العاملة في مصر ويجب أن يؤخذ في الاعتبار عند اتخاذ القرارات بشأن عملك.

جاء الحكم رداً على شكوى قدمتها شركة أمريكية زعمت أن فرعها المصري يخالف عقودها الدولية. وقضت المحكمة بأن الشركة التابعة تخضع للقانون المصري وليس القانون الدولي، ونتيجة لذلك، لم تكن الشركة ملزمة بالامتثال للعقود.

هذا الحكم له تداعيات مهمة على الشركات العاملة في مصر. إذا كنت شركة تعمل في مصر ولديك عقود مع عملاء أو موردين خارج مصر، فيجب أن تكون على دراية بهذا الحكم وتأكد من فهمك لكيفية تأثيره على عملك.

مراجعة وتنفيذ القرارات الإدارية

من أجل مراجعة وتنفيذ القرارات الإدارية، من المهم أن يكون لديك فهم أساسي للقانون الإداري. ينظم هذا القانون الإجراءات التي يجب اتباعها عند اتخاذ القرارات، وكذلك النتائج المترتبة على تلك القرارات. ينقسم القانون الإداري إلى فئتين رئيسيتين: قانون الإجراءات والقانون الموضوعي. يتعامل قانون الإجراءات مع القواعد التي يجب اتباعها عند التعامل مع الأمور الإدارية، مثل اختيار المحكمة المناسبة. يتعامل القانون الموضوعي مع جوهر القرار، مثل تعريف الوظيفة العامة. من أجل تنفيذ القرارات الإدارية بشكل فعال، من المهم أن يكون لديك فهم واضح لكل من القانون الإجرائي والموضوعي.

المراجعة القضائية للإجراءات الإدارية

هناك عدد من السبل القانونية التي قد ترغب في استكشافها إذا كنت تشعر أن إجراءاتك الإدارية لا تتماشى مع القانون المصري. على وجه الخصوص، قد ترغب في طلب مراجعة قضائية لإجراءاتك الإدارية. يمكن القيام بذلك عن طريق تقديم شكوى إلى المحكمة الإدارية أو المحكمة الدستورية. علاوة على ذلك، قد ترغب أيضًا في تقديم شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة. هذه فقط أمثلة قليلة؛ هناك العديد من السبل القانونية الأخرى التي قد ترغب في استكشافها إذا كنت تشعر أن إجراءاتك الإدارية لا تتماشى مع القانون المصري.

سواء اخترت متابعة الإجراءات القانونية أم لا، فسوف يعتمد على الحقائق المحددة لقضيتك والموارد القانونية الخاصة بك. ومع ذلك، من خلال استكشاف الخيارات القانونية الخاصة بك، قد تكون قادرًا على التأكد من أن الإجراء الإداري الخاص بك قد تم إجراؤه بطريقة عادلة ونزيهة وأن حقوقك قد تم احترامها.

نظريات المراجعة القضائية

هناك عدد قليل من نظريات المراجعة القضائية المختلفة التي يمكن استخدامها عند مراجعة إجراء حكومي. الأول هو مراجعة الأساس العقلاني. تستخدم هذه النظرية لتحديد ما إذا كان العمل الحكومي له أساس عقلاني. هذا يعني أن الإجراءات الحكومية يجب أن يكون لها غرض مشروع ويجب أن تستند إلى أدلة سليمة.

النظرية الثانية هي مراجعة الإجراءات القانونية. تستخدم هذه النظرية لتحديد ما إذا كان الإجراء الحكومي قد تم بطريقة عادلة ومعقولة. علاوة على ذلك، تتطلب الإجراءات القانونية أن يُمنح الفرد المتأثر بالإجراء الحكومي فرصة لسماع صوته.

النظرية الثالثة هي مراجعة الإنصاف الأساسية. تُستخدم هذه النظرية لتحديد ما إذا كان الإجراء الحكومي تعسفيًا أو غير عادل. وهذا يعني أنه لا يمكن تبرير عمل الحكومة لأي سبب مشروع.

أخيرًا النظرية الرابعة هي مراجعة التناسب. تُستخدم هذه النظرية لتحديد ما إذا كان الإجراء الحكومي له تأثير كبير على الفرد أو المجموعة التي يؤثر عليها. يجب أن يكون لعمل الحكومة تأثير كبير على الوضع قبل أن يمكن تبريره.

المبادئ الأساسية للقانون الإداري

القانون الإداري مجال قانوني يتعامل مع المبادئ التي تحكم تصرفات السلطات العامة. يمكن تقسيم هذه المبادئ إلى أربع فئات رئيسية: الولاية القضائية، والسبقية، والتفويض، والحصانة. لكل من هذه المبادئ مجموعة معينة من القواعد التي يجب اتباعها من أجل توفير نظام عادل ومنصف لحل النزاعات.

الاختصاص القضائي هو المبدأ الذي يحكم أي المحاكم لديها سلطة الاستماع إلى نوع معين من القضايا. تتمتع المحاكم عمومًا بالاختصاص القضائي للنظر في القضايا التي تتعلق بالسلطات العامة وأفعالها. غالبًا ما يشار إلى هذا المبدأ على أنه “الاختصاص الفرعي” للمحكمة.

الشفعة هي المبدأ الذي يحكم كيفية قدرة السلطات العامة على تجاوز القوانين المعمول بها على مستوى الولاية أو المقاطعة. غالبًا ما يشار إلى هذا المبدأ باسم “سيادة” القانون. السلطات العامة محدودة بشكل عام في كيفية استباق قوانين الولاية أو المقاطعة.

التفويض هو المبدأ الذي يحكم كيفية قدرة السلطات العامة على نقل الصلاحيات أو الواجبات من سلطة إلى أخرى. غالبًا ما يشار إلى هذا المبدأ باسم “السلطة التابعة” للمحكمة. السلطات العامة محدودة بشكل عام في مقدار السلطة التي يمكنها تفويضها إلى سلطة أخرى.

الحصانة هي المبدأ الذي يحكم كيفية حماية السلطات العامة من المقاضاة على الإجراءات التي تتخذها بصفتها الرسمية. وغالبًا ما يشار إلى هذا المبدأ على أنه “حصانة من الدعوى” للسلطات العامة. تتمتع السلطات العامة بشكل عام بالحصانة من المقاضاة على الإجراءات التي تتخذها بصفتها الرسمية.

مبادئ القانون العام في القانون الإداري

القانون الإداري هو مجموعة القوانين التي تحكم تصرفات وتفاعلات الوكالات الإدارية، أو الهيئات التي أنشأتها الهيئات التشريعية لإدارة السياسة العامة. المبادئ الأساسية للقانون الإداري هي الإجراءات القانونية الواجبة وسيادة القانون والشفافية. تتطلب الإجراءات القانونية الواجبة أن تعمل الوكالات الإدارية بطريقة عادلة ومتسقة وأن تفي بنفس معايير الإنصاف مثل المحاكم. تتطلب سيادة القانون أن تتصرف الحكومة بطريقة قانونية وتحمي حقوق مواطنيها. تتطلب الشفافية أن تكون الوكالات الإدارية منفتحة وشفافة مع الجمهور بشأن أعمالها.

استنتاج

استنتاج هذا المقال هو أن القانون المصري يقوم على أساس القانون الإداري الأساسي للرئيس ناصر. يبين هذا القانون نظام الحكم، وحقوق المواطنين، وصلاحيات الحكومة وواجباتها. ينص على أن القرآن والسنة هما أساس القانون المصري. ناقش هذا المقال بعض النقاط الرئيسية في القانون المصري وقدم رابطًا بتنسيق pdf للوثيقة الكاملة للقانون الإداري الأساسي. للراغبين في معرفة المزيد عن القانون المصري، هذا مكان رائع للبدء.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا