الذكاء العاطفي

مكتبة جرير 1 270890299

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الفلسفة والمنطق و علم النفس

تاريخ النشر

01 يناير 1970

اللغه

العربية

حجم الكتاب

1.48 ميجا بايت

عدد الصفحات

365 صفحة

الوصف

هل تتطلع إلى تعزيز ذكائك العاطفي؟ هل ترغب في اكتساب فهم أفضل لنفسك وللأشخاص من حولك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنلقي نظرة على الكتاب الأكثر مبيعًا لدانييل جولمان، الذكاء العاطفي. تابع القراءة لتتعلم كل شيء عن هذا الكتاب القوي وكيف يمكن أن يساعدك على أن تصبح أكثر ذكاءً عاطفيًا.

ما هو الذكاء العاطفي؟

ما هو الذكاء العاطفي؟ يصفه دانيال جولمان بأنه فهم وإدارة عواطفك والتأثير على مشاعر الآخرين.

تحميل كتاب الذكاء العاطفي PDF مجانا

لقد ثبت أن الذكاء العاطفي عامل مهم في النجاح في العديد من مجالات الحياة. يمكن أن يساعدك على فهم وإدارة مشاعرك بشكل أفضل، مما قد يؤدي إلى تحسين الإنتاجية والرضا في العمل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي امتلاك ذكاء عاطفي أعلى أيضًا إلى علاقات أقوى وزيادة الرفاهية. بصفتك شخصًا يريد أن يكون ناجحًا، من المهم أن تفهم وتطور مهاراتك في الذكاء العاطفي. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، وتقدم طبعة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لكتاب دانيال جولمان، “الذكاء العاطفي”، دليلاً شاملاً لتحسين ذكائك العاطفي.

لماذا الذكاء العاطفي مهم

الذكاء العاطفي (EI) هو مصطلح اكتسب قوة جذب في السنوات الأخيرة ويشير إلى القدرة على فهم وإدارة العواطف. يتضمن ذلك إدراك مشاعرك ومشاعر الآخرين، بالإضافة إلى امتلاك القدرة على تنظيم عواطفك. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط الذكاء العاطفي بالنجاح في مختلف مجالات الحياة، بما في ذلك العلاقات والعمل والتعلم.

تنزيل كتاب الذكاء العاطفي PDF ميديا فاير

لقد ثبت أن الذكاء العاطفي أكثر أهمية من معدل الذكاء من حيث النجاح العام. يُعتقد أيضًا أنه عامل رئيسي في تقليل التوتر وتحسين الرفاهية العامة. لذلك، من المهم أن يتعلم الجميع و / أو يطوروا ذكاءهم العاطفي حتى يتمكنوا من تحقيق أهدافهم والعيش حياة مُرضية.

تقدم الطبعة الخامسة والعشرون من كتاب دانيال جولمان، الذكاء العاطفي: لماذا يمكن أن تكون أكثر من معدل الذكاء، نظرة عامة شاملة للنظرية والبحث حول الذكاء العاطفي. يقدم نصائح حول كيفية تطوير وتحسين ذكائك العاطفي، وكذلك كيفية استخدامه لتحقيق النجاح في جميع مجالات الحياة. إذا كنت مهتمًا بزيادة فهمك للعواطف وكيفية تأثيرها على حياتك، فهذا هو الكتاب المناسب لك.

قراءه كتاب الذكاء العاطفي PDF

تأثير الذكاء العاطفي على النجاح

الذكاء العاطفي هو بلا شك أحد أهم المهارات التي يمكن أن تمتلكها للنجاح في حياتك. فهو لا يساعدك فقط على فهم وإدارة مشاعرك بشكل أفضل، ولكن له أيضًا تأثير كبير على قدرتك على تحقيق أهدافك.

وفقًا لكتاب الذكاء العاطفي، هناك خمس مهارات أساسية للذكاء العاطفي: الوعي الذاتي، والتنظيم الذاتي، والتعاطف، والكفاءة الاجتماعية، وذكاء العلاقة. تساعدك هذه المهارات على التعامل بفاعلية مع مشاعرك ومشاعر الآخرين.

تحميل كتاب الذكاء العاطفي دانييل جولمان MediaFire

علاوة على ذلك، فقد ثبت أن الذكاء العاطفي مرتبط بالنجاح في عدد من مجالات الحياة المختلفة. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يحصلون على درجات عالية في الذكاء العاطفي عادة ما يكونون أفضل في إدارة عواطفهم، وهم قادة أكثر فاعلية، وأكثر نجاحًا في العلاقات. باختصار، الذكاء العاطفي ضروري للنجاح في أي مجال من مجالات الحياة.

لذلك إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح في حياتك، فتأكد من تطوير مهاراتك في الذكاء العاطفي. باستخدام الأدوات المناسبة، يمكن أن يساعدك الذكاء العاطفي في الوصول إلى أهدافك بشكل أسرع وأسهل من أي وقت مضى.

مساهمة دانيال جولمان في مجال الذكاء العاطفي

يعتبر دانيال جولمان أحد أكثر علماء النفس تأثيراً في عصرنا، وكان لعمله في الذكاء العاطفي تأثير كبير على هذا المجال. في عام 1995، نشر الكتاب الأساسي، الذكاء العاطفي، والذي قدم المفهوم إلى جمهور أوسع. منذ ذلك الحين، استمر عمله في هذا الموضوع في المساهمة في فهمنا لكيفية تأثير العواطف على حياتنا وكيف يمكننا استخدام هذه المعرفة لتحسين رفاهيتنا بشكل عام.

ساعد كتابه في تزويد المجال بكمية حرجة من الأبحاث والأفكار، وكان لإسهاماته في مجال الذكاء العاطفي تأثير كبير على طريقة تفكيرنا في عواطفنا وإدارتها. أظهر لنا عمله أن امتلاك ذكاء عاطفي مرتفع يمكن أن يكون مفيدًا في العديد من مجالات حياتنا، من النجاح في العلاقات إلى القدرة على التعامل مع التوتر بشكل فعال.

بالإضافة إلى كتابه، فإن دانيال جولمان كاتب غزير الإنتاج. وقد كتب العديد من الكتب الأخرى حول موضوعات مثل الإبداع وإدارة الإجهاد والوعي الذاتي، ويواصل تقديم مساهمات كبيرة في مجال علم النفس.

بشكل عام، كان لعمل دانيال جولمان في الذكاء العاطفي تأثير عميق على الطريقة التي نفكر بها في العواطف وكيف تؤثر على حياتنا. إذا كنت مهتمًا باكتساب فهم أفضل لكيفية تأثير عواطفك على حياتك، فإنني أوصي بشدة بقراءة الذكاء العاطفي: لماذا يهم وما يمكنك فعله حيال ذلك.

المهارات الخمس الحاسمة للذكاء العاطفي

المهارات الخمس الحاسمة للذكاء العاطفي هي الوعي الذاتي، والتنظيم الذاتي، والتحفيز، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية. وفقًا لدانييل جولمان، يتكون الذكاء العاطفي من خمسة مكونات: الوعي الذاتي، والتنظيم الذاتي، والتحفيز، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية. هذه القدرات الخمس ضرورية للنجاح في أي مجال من مجالات الحياة.

الوعي الذاتي هو المهارة الأولى للذكاء العاطفي وهو القدرة على إدراك عواطفك ومشاعرك. يتضمن ذلك القدرة على تحديد متى تشعر بالغضب أو الحزن أو السعادة.

التنظيم الذاتي هو القدرة على التحكم في عواطفك. يتضمن ذلك القدرة على إدارة التوتر والبقاء هادئًا تحت الضغط والبقاء إيجابيًا.

الدافع هو الدافع لتحقيق الأهداف. يتضمن ذلك القدرة على الحفاظ على تركيزك وتحفيزك طوال اليوم، والالتزام بأهدافك.

التعاطف هو القدرة على فهم مشاعر الآخرين ومشاركتها. يتضمن هذا القدرة على وضع نفسك في مكان شخص آخر ورؤية الأشياء من منظورهم.

المهارات الاجتماعية هي القدرة على التفاعل مع الآخرين بنجاح. وهذا يشمل القدرة على بناء العلاقات وتشكيل الشبكات.

يحتوي الإصدار الخامس والعشرون من كتاب دانييل جولمان، “الذكاء العاطفي: لماذا يهم وكيفية الحصول عليه” على أبحاث محدثة ورؤى حول الذكاء العاطفي من كبار الخبراء في هذا المجال. هذا الكتاب يجب قراءته لأي شخص مهتم بتحسين مهارات الذكاء العاطفي لديه وتحقيق النجاح في أي مجال من مجالات الحياة.

معدل الذكاء مقابل الذكاء العاطفي

غالبًا ما يُنظر إلى معدل الذكاء العاطفي على أنهما متضادان، حيث يُنظر إلى معدل الذكاء على أنه السمة الأكثر أهمية. ومع ذلك، يقول جولمان إن الأمر ليس كذلك. يوضح جولمان في كتابه، الذكاء العاطفي، أن الذكاء العاطفي لا يقل أهمية عن معدل الذكاء عندما يتعلق الأمر بالنجاح في الحياة.

يمكن اعتبار الذكاء العاطفي مقياسًا لقدرتك على فهم وإدارة عواطفك. يتضمن ذلك القدرة على فهم عواطفك وتنظيمها، بالإضافة إلى التعرف على عواطف الآخرين وإدارتها. يمكن أن يساعدك امتلاك ذكاء عاطفي عالي على تحقيق النجاح في العديد من مجالات حياتك، بما في ذلك الحياة المهنية والعلاقات والثقة بالنفس.

في حين أن معدل الذكاء مهم، إلا أنه ليس العامل الوحيد الذي يحدد النجاح. يقول جولمان أن امتلاك ذكاء عاطفي مرتفع أمر ضروري للنجاح في أي مجال من مجالات الحياة. إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح، فمن المهم أن تتعلم كيفية استخدام عواطفك بشكل فعال. أفضل طريقة للقيام بذلك هي التعرف على الذكاء العاطفي وكيفية تطويره.

كيف تطور وتحسن ذكائك العاطفي

إذا كنت تتطلع إلى تحسين ذكائك العاطفي، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للبدء. أولاً، ركز على تطوير الوعي الذاتي. هذا يعني فهم مشاعرك وكيفية تأثيرها على سلوكك. بعد ذلك، تدرب على الاستجابة للعواطف بطريقة صحية. هذا يعني أن تكون قادرًا على التعامل بهدوء وعمق مع المواقف الصعبة. أخيرًا، استمر في التعلم وتوسيع معرفتك بالذكاء العاطفي. سيساعدك هذا على فهم وإدارة مشاعر الآخرين بشكل أفضل.

الذكاء العاطفي هو مهارة قوية يمكن أن تساعدك على النجاح في الحياة. من خلال تطوير ذكائك العاطفي وتحسينه، ستكون أكثر استعدادًا للتعامل مع التحديات التي تعترض طريقك.

فوائد امتلاك ذكاء عاطفي أعلى

هناك العديد من الفوائد لامتلاك ذكاء عاطفي مرتفع. ولعل أبرزها أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة النجاح في كل من المجالات الشخصية والمهنية. كما يشير دانيال جولمان في كتابه، الذكاء العاطفي – لماذا يمكن أن يكون أكثر من معدل الذكاء، فإن الأفراد ذوي الذكاء العاطفي العالي هم أكثر قدرة على التعامل مع المواقف والعلاقات الصعبة. كما أنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة بشكل عام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قدرتهم على تنظيم عواطفهم.

في حين أن الذكاء العاطفي لا يمكن أن يضمن النجاح، فهو بلا شك أحد الأصول القيمة. إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك وزيادة فرصك في النجاح، فمن المهم أن تطور وتحسن مهاراتك في الذكاء العاطفي. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، ويقدم إصدار الذكرى الخامسة والعشرين لكتاب دانيال جولمان دليلاً شاملاً للقيام بذلك.

إصدار الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لكتاب دانيال جولمان

عيد ميلاد سعيد 25، دانيال جولمان! للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة، أصدرنا إصدارًا جديدًا من كتابه التاريخي، الذكاء العاطفي: لماذا يمكن أن يكون أكثر من معدل الذكاء. تتضمن هذه النسخة المنقحة والمحدثة أبحاثًا ونتائج جديدة تؤكد على أهمية الذكاء العاطفي في حياتنا الشخصية والمهنية.

كتاب دانيال جولمان هو عمل أساسي في مجال الذكاء العاطفي وكان له تأثير عميق على الطريقة التي يفكر بها الملايين من الناس في عواطفهم ويستخدمونها. إذا كنت مهتمًا بتحسين ذكائك العاطفي – أو إذا كنت تريد فقط أن تكون أكثر نجاحًا في حياتك اليومية – فهذا هو الكتاب الذي تحتاج إلى قراءته.

الخلاصة: كيف تستخدم ذكائك العاطفي لتحقيق النجاح

إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح في حياتك المهنية، فأنت بحاجة إلى فهم واستخدام ذكائك العاطفي. الذكاء العاطفي عبارة عن مجموعة من المهارات التي يمكن لأي شخص تعلمها، ويمكن أن يكون المرجع الأكثر أهمية لرجال الأعمال الأساسيين في العقود الأولى من القرن الحادي والعشرين.

يشرح كتاب دانيال جولمان، الذكاء العاطفي، ماهية الذكاء العاطفي، ولماذا هو مهم، وكيف يمكن أن يساعدك في حياتك المهنية. بالإضافة إلى إظهار تأثير الذكاء العاطفي على النجاح في جميع مجالات الحياة، حدد جولمان خمس مهارات أساسية للذكاء العاطفي: الوعي الذاتي، والتنظيم الذاتي، والتعاطف، والوعي الاجتماعي، والتحفيز. معدل الذكاء العاطفي لا يستبعد أحدهما الآخر ؛ في الواقع، يمكن أن يساعدك الحصول على معدل ذكاء مرتفع على فهم ذكائك العاطفي واستخدامه بشكل أفضل.

الذكاء العاطفي ليس مهمًا فقط للقادة والمديرين ؛ كما أنه ضروري للعملاء والموظفين والشركاء. من خلال فهم الذكاء العاطفي واستخدامه، يمكن للجميع تحسين نجاحهم بشكل عام.

إن الخوف ربما الشعور الأكثر أهمية للحفاظ على البقاء

For better or worse intelligence can come to nothing when the emotions hold sway

People with well developed emotional skills are also more likely to be content and effective in their lives mastering the habits of mind that foster their own productivity people who cannot marshal some control over their emotional life fight inner battles that sabotage their ability for focused work and clear thought





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا