الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية

دار النفائس للنشر والتوزيع _الاردن 1 701838654

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الاديان

تاريخ النشر

10 مارس 2006

اللغه

العربية

حجم الكتاب

2.51 ميجا بايت

عدد الصفحات

233 صفحة

الوصف

هل تبحث عن وسيلة لحماية نفسك وأحبائك من الهجمات الروحية؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون الرقية الشرعية من الكتاب وسنة النبي محمد بن يوسف الجوراني هي ما تحتاجه. في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة على كيفية عمل الرقية القانونية، وسبب أهميتها، وأين يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حولها.

مقدمة في الرقية القانونية

هناك عدد من الأوراق القانونية المستخدمة في الشريعة الإسلامية. تشمل الأوراق القانونية ورقة الشريعة، وهي المصدر الرئيسي للشريعة الإسلامية، وورقة الحكم، وهي المصدر الثانوي للشريعة الإسلامية. صحيفة الشريعة هي عبارة عن تجميع للقرآن وسنة النبي محمد. ورقة الحكم عبارة عن تجميع لأحكام الفقهاء. كل من هذه الأوراق تعتبر مصادر موثوقة للقانون.

تحميل كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية PDF مجانا

تستخدم الأوراق القانونية أيضًا للتعامل مع حالات محددة. على سبيل المثال، تتناول الورقة القانونية المسماة “حُكم” الأحكام المتعلقة بالعقوبات القانونية. تتضمن هذه الورقة قائمة الجرائم والعقوبة التي ينبغي أن توقع على شخص مدان في كل جريمة. الورقة القانونية المسماة صحيفة الشريعة تتناول أيضًا العقوبات القانونية. ومع ذلك، تتضمن هذه الورقة معلومات إضافية، مثل تفسيرات سبب فرض عقوبات معينة.

تستند الأوراق القانونية المستخدمة في الشريعة الإسلامية إلى أربعة مصادر للقانون. مصادر القانون هذه هي القرآن، وسنة النبي محمد، والقياس، والإجماع (إجماع فقهاء الإسلام). لكل من مصادر القانون هذه مجموعته الخاصة من القواعد واللوائح.

تنزيل كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية PDF ميديا فاير

القرآن هو المصدر الأساسي للشريعة الإسلامية. يتكون القرآن من آيات نزلت على محمد على مدى ثلاثة وعشرين عامًا. توفر هذه الآيات إرشادات للمسلمين في أمور الدين والأخلاق.

سنة النبي محمد هي مصدر آخر للشريعة الإسلامية. تشير السنة إلى حياة محمد وتعاليمه. وهذا يشمل كل شيء من أفعاله الجسدية إلى تعاليمه الدينية. يمكن للسنة أن تقدم التوجيه في الأمور التي لا يغطيها القرآن.

قراءه كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية PDF

القياس هو مصدر آخر للشريعة الإسلامية. يشير القياس إلى طريقة التفكير القانوني التي تسمح بإصدار أحكام مختلفة عن تلك الموجودة

قصة عمرو بن حزم والعقرب

هناك قصة رجل يدعى عمرو بن حزم كان يقرأ الرقية لمن تلسعهم العقارب. قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): إذا وجد من وجد من يرقى بالقرب من الماء، فعليه أن يقتل صاحبه. كما أن هناك آيات قرآنية تتناول أمورًا شرعية وغير شرعية. في هذا المقال سنناقش قضية المرأة المخزونية التي سرقت والعقاب الذي صدر على قريش. كما سنناقش كتاب الأشقر الذي يقدم تعليمات مفصلة عن العقوبات الشرعية، وأخيراً سنعرض رواية لمصطفى مسلم في الجوانب القانونية للرقية.

تحميل كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية محمد بن يوسف الجورازني MediaFire

الآيات فيما يتعلق بالأشياء القانونية وغير القانونية

هناك عدد من الآيات في القرآن وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم تتناول الأمور الشرعية والشرعية. المسائل القانونية واضحة ومحددة، في حين أن الأمور غير القانونية أكثر غموضا. بين هاتين الفئتين توجد أمور مشكوك فيها، والتي يجب تقييمها على أساس كل حالة على حدة.

أحد الأمثلة على مسألة قانونية هو تحريم شرب الكحول. وهذا نصه لا لبس فيه في القرآن وتؤيده سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. الكحول مادة ضارة يمكن أن تضر الجسم والعقل، ولا يجوز للمسلمين تناولها.

من ناحية أخرى، هناك عدد من الآيات القرآنية التي تتناول قضايا أقل وضوحًا. على سبيل المثال، لا توجد عقوبة محددة مذكورة في حالة الزنا، ويتم ترك الأمر لتقدير القاضي. والأمر متروك للمجتمع المسلم لوضع حكم شرعي في هذه المسألة، بناءً على ما هو معروف عن الشريعة الإسلامية.

بين هذين النقيضين هناك أمور مشكوك فيها. هذه هي الحالات التي تتوفر فيها معلومات محدودة، ويجب تقييمها على أساس كل حالة على حدة. هذا هو السبب في أنه من الضروري للمسلمين الرجوع إلى مصادر الشريعة الإسلامية، مثل كتاب الأشقر عن العقوبات القانونية.

من خلال دراسة هذه الآيات واتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يمكننا التأكد من أن أفعالنا تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

قضية المرأة المخزونية التي سرقت

في الآونة الأخيرة، كانت هناك قصة امرأة سُرقت من منزلها. في هذه الحالة تم اتخاذ الإجراءات القانونية لاسترداد المرأة. باتباع الإجراءات القانونية ذات الصلة، أعيدت المرأة في النهاية إلى منزلها الصحيح. هذه القصة بمثابة تذكير بأهمية اتباع النظام القانوني. كمسلمين، تقع على عاتقنا مسؤولية الحفاظ على النظام واتباع القواعد التي تضعها سلطاتنا. القيام بذلك سيساعد في حماية أنفسنا والآخرين من الأذى.

مرور يهودي مسود ومجلد

في الآونة الأخيرة، نُشر كتاب بعنوان “ممر يهودي أسود” يجادل فيه المؤلف بأن الشريعة الإسلامية تسمح بالعقاب الجسدي لليهود والمسيحيين. في حين أن هذا الكتاب معاد للسامية بشكل واضح، إلا أنه لا يعكس آراء الرسول الإسلامي محمد أو غالبية المسلمين. في الواقع، كتب علماء الشريعة الإسلامية بإسهاب عن العقوبات القانونية التي يمكن أن تُوقع على اليهود والمسيحيين، ولا تقتصر هذه العقوبات على الإساءة الجسدية. يجب على المسلمين أن يحرصوا على عدم تضليلهم من خلال هذا الكتاب للاعتقاد بأن الشريعة الإسلامية هي بأي حال من الأحوال تمييزية أو بربرية.

مرور قريش بالإعدام

هناك فقرة في كتاب الأشقر عن العقوبات القانونية تتحدث عن حكم إعدام قريش على عبد الله بن عمر. هذه الجملة مذكورة في كل من الترجمة العربية والإنجليزية للكتاب، ومن الواضح أن الأشقر يعتبرها قانونًا صحيحًا. وبالتالي، فإن أي مسلم يؤيد هذه العقوبة كقانون نافذ يكون مذنبا بالردة، ويجب أن يعاقب وفقا لأحكام القانون الجنائي الإسلامي. أي شخص يحاول تبرير هذه الجملة أو التمسك بها يكون مذنباً أيضاً بارتكاب الردة.

وفاة عبد الله بن عمر

كانت وفاة عبد الله بن عمر حدثا مأساويا في عهد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). كان عبد الله صديقا مقربا للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وصاحبه. كان أيضًا أحد أفراد قبيلة قريش الذي يحظى باحترام كبير.

كان عبد الله معروفًا بإحساسه القوي بالعدالة وغالبًا ما كان يُستدعى للتحكيم في النزاعات بين أفراد قبيلة قريش. ذات يوم، دخل عبد الله في نزاع أدى إلى وفاة قريشمان آخر.

ونتيجة لهذا الحادث، حكمت سلطات قريش على عبد الله بالإعدام. ومع ذلك، قبل أن يتمكنوا من تنفيذ عقوبتهم، انتحر عبد الله بشنق نفسه من شجرة في المدينة المنورة. لقد حزن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بوفاة عبد الله واعتبره من أقرب أصدقائه وأصحابه. في الواقع، تحدث كثيرًا عن عبد الله خلال حياته وأثنى عليه لإحساسه القوي بالعدالة واستعداده للدفاع عن ما يؤمن به.

سنة محمد بن يوسف الجوراني

سنة محمد بن يوسف الجوراني 992 م وهو فقيه ومؤلف كتاب الأشقر في العقوبات الشرعية. يقدم في هذا الكتاب إرشادات حول الأمور القانونية مثل الزواج والطلاق والميراث والجرائم. بالإضافة إلى ذلك، يعود الفضل إلى محمد بن يوسف الجوراني في نشأة ممارسة الرقية القانونية. الرقية الشرعية هي شكل من أشكال التوجيه الروحي الإسلامي الذي يتضمن تلاوة آيات من القرآن من أجل الحصول على بركات الله. على الرغم من أن الرقية القانونية ليست إلزامية، يختار العديد من المسلمين استخدامها كأداة للإرشاد والشفاء الروحي. محمد بن يوسف الجوراني مثال عظيم لمسلم استخدم الرقية الشرعية لمنفعة نفسه والآخرين.

كتاب الأشقر في العقوبات الشرعية

دكتور.
عمر س.
يعتبر كتاب الأشقر عن العقوبات القانونية موردا قيما للمسلمين الذين يريدون معرفة تفاصيل الشريعة الإسلامية. في هذا الكتاب، يعتمد الأشقر على مصادر الإسلام لإعطاء القراء فهمًا شاملاً للعقوبات القانونية المختلفة المتاحة. يغطي مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك الجرائم والعقوبات والأحكام القانونية. يعد هذا الكتاب إضافة قيمة إلى مكتبة أي مسلم ويمكن استخدامه للمساعدة في فهم الشريعة الإسلامية وتطبيقها على مواقف العالم الحقيقي.

نص مصطفى مسلم في الرقية القانونية

كتب الباحث الإسلامي والفقيه مصطفى مسلم كتابا بعنوان “الأحكام الشرعية في العقوبات”. يناقش في هذا الكتاب العقوبات الشرعية ومبرراتها. ومن العقوبات الشرعية التي نوقشت في هذا الكتاب: البتر والرجم والحرق. يقدم المسلم أيضًا سببًا منطقيًا لكل من هذه العقوبات.

ويقول إن البتر عقوبة على الجرائم الشديدة التي تسبب ألماً جسدياً أو إعاقة. يجادل بأن البتر هو عقوبة أخف من الموت، لأن الموت سيكون العقوبة القصوى لمن يرتكبون جرائم خطيرة.

وبالمثل، فإن الرجم هو عقوبة على الجرائم الشديدة التي تسبب الأذى الجسدي أو الوفاة. يقول مسلم أن الرجم هو أخف عقوبة من الموت، لأن الموت سيكون العقوبة القصوى لمن يرتكبون جرائم خطيرة.

أخيرًا، الحرق هو عقوبة للجرائم الخطيرة والتي تنطوي على تدمير أو إتلاف الممتلكات. يجادل مسلم بأن الحرق هو عقوبة أخف من الموت، لأن الموت سيكون العقوبة القصوى لمن يرتكبون جرائم خطيرة.

يقدم المسلم أيضًا سببًا منطقيًا لكل من هذه العقوبات. ويقول إن البتر عقوبة على الجرائم الشديدة التي تسبب ألماً جسدياً أو إعاقة. يجادل بأن البتر هو عقوبة أخف من الموت، لأن الموت سيكون العقوبة القصوى لمن يرتكبون جرائم خطيرة.

وبالمثل، فإن الرجم هو عقوبة على الجرائم الشديدة التي تسبب الأذى الجسدي أو الوفاة. يقول مسلم أن الرجم هو أخف عقوبة من الموت، لأن الموت سيكون العقوبة القصوى لمن يرتكبون جرائم خطيرة.

أخيرًا، الحرق هو عقوبة للجرائم الخطيرة والتي تنطوي على تدمير أو إتلاف الممتلكات. يجادل مسلم بأن الحرق هو عقوبة أخف من الموت، لأن الموت سيكون العقوبة القصوى لمن يرتكبون جرائم خطيرة.د

لا يوجد إقتباسات حالياً


الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا