الكامل في التاريخ تاريخ ابن الأثيرط بيت الأفكار

بيت الأفكار الدولية 1 645701045

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

التاريخ

تاريخ النشر

11 ديسمبر 2009

اللغه

العربية

حجم الكتاب

68.46 ميجا بايت

عدد الصفحات

2000 صفحة

الوصف

هل أنت من عشاق التاريخ وتبحث عن استكشاف الماضي؟ ثم ستهتم بالتاريخ الغني والمتنوع لابن الأثير وبيت الأفكار. من بداياتها في سوريا القرن الثاني عشر إلى شكلها الحديث، ستستكشف هذه المدونة هذه الفترة الرائعة من التاريخ.

مقدمة لابن الأثير وبيت الأفكار

ابن الأثير هو أحد أشهر المؤرخين في التاريخ الإسلامي، وقد تم الاعتراف بعمله، الكامل في التاريخ، باعتباره الجزء الأول من التاريخ العالمي. يغطي أعظم مؤلفاته، التاريخ الكامل، الفترة من خلق العالم إلى عصره. ألف ابن أثير العديد من كتب التاريخ والسيرة، منها التاريخ، والكمال، ومعرفة الصحابة. في هذا المقال سنناقش أفكار ابن الأثير عن التاريخ في الكامل.

تحميل كتاب الكامل في التاريخ تاريخ ابن الأثيرط بيت الأفكار PDF مجانا

وفقًا لابن الأثير، فإن التاريخ عبارة عن دورة من الأنماط المتكررة التي يمكن فهمها من خلال العقل والملاحظة. وجادل بأن جميع البشر لديهم ميل طبيعي للبحث عن المعرفة والفهم، وأن هذا البحث يقع في قلب المجتمع البشري. كان يعتقد أنه من خلال فهم الأنماط التاريخية، يمكننا التنبؤ بشكل أفضل بالأحداث المستقبلية. يعتقد ابن الأثير أيضًا أن التاريخ هو وسيلة للتعرف على الطبيعة البشرية والمبادئ التي تحكم المجتمعات البشرية.

تعتبر أفكار ابن الأثير عن التاريخ مهمة ليس فقط لعلماء التاريخ الإسلامي، ولكن لأي شخص مهتم بفلسفة التاريخ. يقدم عمله منظورًا شاملاً للموضوع يمكن استخدامه لفهم فترات وثقافات مختلفة في التاريخ.

تنزيل كتاب الكامل في التاريخ تاريخ ابن الأثيرط بيت الأفكار PDF ميديا فاير

لمحة عامة عن الكامل في التاريخ

من بين العديد من المؤرخين العظماء في العصور الوسطى، ربما يكون ابن الأثير الأكثر شهرة. ولد في القرن الثامن في دمشق، وأمضى معظم حياته في بغداد، حيث كان أستاذاً في جامعة الزهراء المرموقة. اشتهر ابن الأثير بعمله التاريخي الضخم، تاريخ العرب الضخم، والذي يغطي الفترة بأكملها من أصول الحضارة العربية إلى نهاية القرن التاسع. يعتبر تاريخ العرب من أهم أعمال التأريخ في العصور الوسطى وكان له تأثير كبير في تشكيل التاريخ والثقافة العربية الحديثة.

مصادر عمل ابن الأثير

ابن الأثير من أشهر مؤرخي العصور الوسطى واحترامهم. كتابه “التاريخ المثالي”، الذي يُطلق عليه أحيانًا “التاريخ الكامل”، هو أحد أكثر المصادر قيمة لتاريخ العصور الوسطى. ولد ابن الأثير عام 1160 م في الموصل بالعراق. عاش في زمن تأثر فيه التاريخ الإسلامي بشدة بالمصادر الأوروبية، وعمله يعكس ذلك. سجلاته شاملة ودقيقة، وهو أحد المؤرخين القلائل الذين اعتمدت المصادر الغربية على أعمالهم بشدة لشرح الأحداث السياسية الغريبة في العصور الوسطى.

قراءه كتاب الكامل في التاريخ تاريخ ابن الأثيرط بيت الأفكار PDF

تاريخ سلالة الأتابك

كتب ابن الأثير، أحد أشهر المؤرخين في الإسلام في العصور الوسطى، العمل الضخم “الكامل في التاريخ”، والذي يُشار إليه غالبًا باسم “التاريخ الكامل”. يغطي هذا العمل المسح الكامل للتاريخ الإسلامي، من بدايات الإسلام حتى نهايته. على الرغم من كتابته في كاليفورنيا. 1231 م / 628 هـ، من أهم النصوص الإسلامية المكتوبة على الإطلاق. في ذلك، يشير ابن الأثير إلى الحروب الصليبية كشكل من أشكال الحرب المقدسة المسيحية التي تهدف إلى تخريب الإسلام وحث المسلمين على شن حملة صليبية مضادة. كما يدين العرب والمسلمين غير العرب لافتقارهم إلى الوحدة والممارسة الإدارية الموحدة في الإمبراطورية العربية. ومع ذلك، على الرغم من هذه الانتقادات، فإنه يرى في نهاية المطاف أن الإمبراطورية المغولية فرصة عظيمة للعرب والمسلمين للتوحيد وتحقيق مستوى من التوحيد لم نشهده من قبل.

الصليبيون في بلاد الشام

يعتبر الكثيرون أن ابن الأثير هو أعظم مؤرخي العصور الوسطى، وتاريخه الكامل يجب أن يقرأه أي شخص مهتم بالتاريخ الإسلامي في العصور الوسطى أو الحروب الصليبية. كتب في ثلاثينيات القرن الماضي، وهو يغطي كامل التاريخ الإسلامي حتى وفاة مؤلفه. تتعارض الأحداث في العراق وإيران والشرق مع نظيراتها في أوروبا.

تحميل كتاب الكامل في التاريخ تاريخ ابن الأثيرط بيت الأفكار علي بن محمد بن محمد ابن الأثير الجزري عز الدين أبو الحسن MediaFire

كان ابن الأثير دبلوماسيًا في الإدارة الأيوبية في عهدي المنصور (حكم 1092-1118) والمتميد (حكم 1119-1125). كان أيضًا باحثًا في دراسات الحروب الصليبية والتاريخ الإسلامي في العصور الوسطى، وكان لعمله تأثير كبير في كلا المجالين. روايته المضحكة للمذبحة واسعة النطاق ونهب العلاقات العامة كجزء من القدس الصليبية 40 1099-1187 م، في القدس في التاريخ، طبعة كاثرين دبليو بريسكوت، لا يزال يعتبر أحد أهم المصادر حول هذا الموضوع.

التاريخ المتألق لسلالة الأتابك

كانت سلالة الأتابك، المعروفة أيضًا باسم الأتابيجيت، سلالة رائعة كان صعودها إلى السلطة حدثًا رئيسيًا في تاريخ تاريخ المسلمين في العصور الوسطى. أسسها القائد العسكري وحاكم الموصل، وكان “عتابك” أو “الأتابك” لقب الحاكم الأول لهذه السلالة.

يمكن العثور على أصول هذه السلالة في السنوات الأولى من القرن الثاني عشر، عندما سقطت سلالة الزنكيين في أيدي المغول. كان “عتابك” ضابطا عسكريا رفيع المستوى قاتل ضد المغول وأصبح فيما بعد حاكما للموصل. كان قادرًا على توحيد العديد من المناطق التي مزقتها الحرب في سوريا الإسلامية تحت حكمه وأصبح أحد أقوى القادة العسكريين في المنطقة.

خلال فترة حكم العتابك، تمكن من توسيع أراضيه إلى الأناضول وإقامة وجود عسكري قوي في سوريا وفلسطين. كما انخرط في عدة صراعات مع الصليبيين، أبرزها معركة حران. على الرغم من خسارته في هذه المعركة، فقد تمكن عتابك من الدفاع عن الموصل من الهجمات المستقبلية واستمر في حكم سوريا وفلسطين الموحدة حتى وفاته عام 1248.

على الرغم من أن هذه السلالة استمرت لنحو خمسين عامًا فقط، إلا أن تأثيرها على التاريخ الإسلامي لا يمكن إنكاره. بفضل تفاني عتابك في توحيد سوريا الإسلامية وحملاته الناجحة ضد الصليبيين، وضع الأسس للنجاح اللاحق لسلالات الموحدين والمماليك.

الجغرافيا البشرية للمسعودي

الجغرافيا البشرية للمسعودي عمل يجمع بين البحث التاريخي والجغرافيا البشرية. إنه أحد أهم الأعمال في تاريخ الجغرافيا، وكان له تأثير كبير على تطور الجغرافيا كنظام أكاديمي. يتناول الجزء الأول من العمل أصل السببية، وتاريخ الرعاية مع المؤرخين والفلاسفة اليونانيين، والإطار التاريخي السببي الثاني. يركز الجزء الثاني من العمل على تاريخ المدن الإسلامية وهندستها المعمارية وحياتها الاقتصادية. ابن الأثير وابن طبطبة من المؤرخين المسلمين الذين تمت مناقشتهم في هذا القسم.

الطبعة في بيت الأفكار

تفتخر دار الأفكار بإعلان إصدار كتاب التاريخ الكامل لعلي بن الأثير. يغطي هذا العمل الضخم كامل التاريخ الإسلامي حتى وفاة مؤلفه تقريبًا، ومع توفر المصادر له، حاول احتضان أوسع نطاق ممكن من الموضوعات. بالإضافة إلى هذا الجزء الأول، الذي يحتوي على الفترة من عصر ما قبل الإسلام إلى 656 هـ / 1258 م، فقد تمت ترجمة الأجزاء اللاحقة من الكامل في التاريخ، وهو تأريخ ابن الأثير الرئيسي في التاريخ الإسلامي. إلى اللغة الإنجليزية لأول مرة. تقدم هذه الطبعة لمحة شاملة عن التاريخ الإسلامي من أقدم العصور حتى نهاية القرن الثاني عشر الميلادي. سواء كنت طالبًا في التاريخ الإسلامي أو كنت مهتمًا فقط بمعرفة المزيد عن هذه الفترة الرائعة من التاريخ، توصي The House of Ideas بشراء نسخة من هذا الكتاب القيم.

أهمية عمل ابن الأثير اليوم

إن عمل ابن الأثير، المعروف بمؤرخ التاريخ الكامل، مهم اليوم لعدة أسباب. أولاً وقبل كل شيء، يعتبر عمله شهادة على قوة التاريخ وأهمية فهم ماضيه. كان ابن الأثير قادرًا على تغطية مجمل التاريخ الإسلامي حتى وفاة مؤلفه تقريبًا، ومع المصادر المتاحة له، حاول احتضان أوسع نطاق ممكن من المصادر. أتاح له اتساع المعرفة تقديم وصف شامل للمجتمع والثقافة الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، من أجل تغطية تاريخ المرأة في المجتمع الإسلامي، كان علينا تسليط الضوء على نساء المغرب العربي ومحاولة معرفة دورهن في التاريخ.

استنتاج

في الختام، يعتبر كتاب ابن الأثير التاريخ الكامل موردا قيما للمؤرخين وطلاب التاريخ الإسلامي. وهي شاملة في تغطيتها لتاريخ العرب والقدس الإسلامية وفلسفة التاريخ. كان علي بن الأثير مؤرخًا ماهرًا ويقدم كتابه منظورًا قيمًا للتاريخ الإسلامي المبكر.

فعزم على أن يبني جامعاً فيها، وأيده بهذا شيخه معين الدولة عمر بن محمد الملاء، وأشار عليه أن يبتاع خربة ويبني فيها جامعاً، وأمر أن يضاف إليها ما يجاورها من الدور والحوانيت





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا