المدخل الى علم النفس

دار المعرفة الجامعية 1 125032085

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الفلسفة والمنطق و علم النفس

تاريخ النشر

25 أكتوبر 2014

اللغه

العربية

حجم الكتاب

10.74 ميجا بايت

عدد الصفحات

538 صفحة

الوصف

هل أنت مهتم بالتعمق أكثر في العقل؟ هل أنت متشوق لمعرفة كيف تشكل أفكارنا وسلوكياتنا حياتنا؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! هنا، سنقدم مقدمة لعلم النفس العام، مما يمنحك فهمًا أفضل للطرق التي تعمل بها عقولنا.

ما هو علم النفس؟

ما هو علم النفس؟ علم النفس هو الدراسة العلمية للعقل والسلوك. وهي مشتقة من كلمتين يونانيتين، “Psyche and Logos” وتنقسم إلى علم النفس العام والتطبيقي. علم النفس العام هو دراسة المبادئ الكامنة وراء العقل والسلوك، بينما ينظر علم النفس التطبيقي في كيفية استخدام هذه المبادئ في الحياة اليومية.

تحميل كتاب المدخل الى علم النفس PDF مجانا

نظريات علم النفس

كطالب في علم النفس العام، قد تكون على دراية بمصطلحات النظرية والموضوع والمفهوم. ومع ذلك، هل تعلم أن هذه المصطلحات لها تعريف أكثر تحديدًا؟

النظرية مبنية على فرضية ومدعومة بالأدلة. الموضوع هو الفكرة العامة أو محور النظرية، ويمكن رؤيته على أنه “الصورة الكبيرة”. المفهوم هو التفاصيل الخاصة للموضوع، ويمكن اعتباره “التفاصيل الجوهرية”.

تنزيل كتاب المدخل الى علم النفس PDF ميديا فاير

من خلال دراسة نظريات علم النفس العامة، ستتمكن من فهم سبب قيام الناس بالأشياء التي يقومون بها. ستتمكن أيضًا من تطوير نظريتك الخاصة وتطبيقها على تجاربك الخاصة. من خلال فهم أساسيات علم النفس العام، ستكون في طريقك إلى أن تصبح طالبًا واسع المعرفة بعلم النفس!

النهج الديناميكي الديناميكي

يعتمد النهج الديناميكي لعلم النفس على فكرة أن التجربة العقلية والسلوك هي وظيفة تفاعل المتغيرات التحفيزية والعاطفية والمعرفية. يختلف هذا النهج عن النظريات النفسية التقليدية التي تركز على علاقة السبب والنتيجة بين المتغيرات الفردية. في الواقع، النهج الديناميكي هو في الأساس ظاهري بطبيعته، مما يعني أنه يركز على تجربة الظواهر العقلية بدلاً من التركيز على الآليات الكامنة وراءها. تم العثور على هذا النهج ليكون مفيدًا في فهم مجموعة متنوعة من الظواهر النفسية، بما في ذلك ديناميات الشخصية.

قراءه كتاب المدخل الى علم النفس PDF

المصطلحات في علم النفس

في هذا المنشور، سنناقش بعض المصطلحات الرئيسية المستخدمة في علم النفس العام. أولاً، سنناقش مصطلح “التعريف التشغيلي”. بعد ذلك، سنناقش مصطلح “عامل الذكاء العام”. أخيرًا، سنناقش مصطلح “اضطراب القلق العام”.

التعريف التشغيلي: بيان دقيق لكيفية تحويل المتغير المفاهيمي إلى متغير مُقاس.

تحميل كتاب المدخل الى علم النفس الفت محمد حقي MediaFire

عامل الذكاء العام (ز): القدرة التي تكمن وراء كل سلوك ذكي، اقترحه تشارلز سبيرمان.

اضطراب القلق العام: اضطراب يتسم بالقلق المستمر والمفرط بشأن العديد من الأمور، دون وجود شيء أو حدث يمكن التعرف عليه لإثارة القلق.

مواضيع علم النفس

علم النفس العام هو عبارة عن فصل دراسي واحد يتكون من ثلاثة وحدات دراسية تغطي الموضوعات التالية: مقدمة. تاريخ دراسات الحالة علم النفس. الدراسات الاستقصائية.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن مجال علم النفس، سواء كنت تخطط لدراسته في الكلية أم لا، فهذه هي الدورة المناسبة لك! في هذه الدورة التمهيدية، ستستكشف تاريخ علم النفس، ونظرياته الرئيسية، وكيف تُستخدم هذه النظريات لفهم السلوك البشري. ستلقي أيضًا نظرة على بعض دراسات الحالة الكلاسيكية، وتتعلم كيفية إجراء الاستطلاعات ومشاريع البحث. هذه الدورة هي طريقة رائعة للبدء في مهنة علم النفس، أو لتحديث معرفتك إذا كنت بالفعل اختصاصيًا في علم النفس. شكرا للقراءة!

مفاهيم علم النفس

في هذا المنشور، سنناقش مفاهيم علم النفس العامة التي تحتاج إلى معرفتها من أجل دراسة هذا المجال. يتضمن ذلك موضوعات مثل التنمية البشرية والعقل والسلوك وعلم الأعصاب. من خلال فهم هذه المفاهيم، ستكون في طريقك إلى أن تصبح طبيباً نفسياً عاماً ناجحاً.

علم النفس العام هو الدراسة التأسيسية لعلم النفس. يغطي مجموعة من الموضوعات الرئيسية مثل التنمية البشرية والعقل والسلوك وعلم الأعصاب. من خلال فهم هذه المفاهيم، ستكون في طريقك إلى أن تصبح طبيباً نفسياً عاماً ناجحاً.

الاتجاهات في علم النفس الحديث

ستناقش هذه النظرة العامة لعلم النفس العام بعض الاتجاهات المهمة التي ظهرت في هذا المجال في السنوات الأخيرة. سننظر في موضوعات مثل علم النفس المعرفي، والنظرية الديناميكية النفسية، والتوطين، من بين أمور أخرى. من خلال فهم هذه الاتجاهات، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل مجال علم النفس ككل وكيف يؤثر على حياتنا اليومية.

علم النفس والصحة العقلية

مجال علم النفس هو موضوع واسع ومعقد تمت دراسته لعدة قرون. لقد ثبت أنه مفيد في تشخيص وعلاج اضطرابات الصحة العقلية، ويستخدم أيضًا لدراسة السلوك البشري بشكل عام. في هذه المقالة، سنناقش بعض أساسيات علم النفس العام.

أولاً وقبل كل شيء، علم النفس هو دراسة العقل البشري. وهذا يشمل كل شيء من التركيب المادي للدماغ إلى الطريقة التي يفكر بها الناس ويشعرون بها ويتصرفون بها. يمكن استخدامه لمساعدة الناس على فهم أنفسهم ومحيطهم، ولتشخيص وعلاج مشاكل الصحة العقلية.

أحد الأهداف الرئيسية لعلم النفس هو تحسين رفاهية الفرد. يتضمن ذلك فهم كيفية التعامل مع التوتر والقلق وحل النزاعات سلمياً وتحسين العلاقات. يمكن أن يساعد الأشخاص أيضًا في تحقيق أهدافهم وأحلامهم الشخصية.

هدف مهم آخر لعلم النفس هو تحسين حياة الآخرين. وهذا يشمل مساعدة الناس على تعلم كيفية التعامل مع التوتر، والتغلب على الإعاقات، وتطوير علاقات صحية. يمكن أن يساعد الأشخاص أيضًا على تطوير مهارات مفيدة في مكان العمل أو في البيئات الاجتماعية.

أخيرًا، أحد الأهداف الرئيسية لعلم النفس هو فهم كيفية عمل العقل البشري. يتضمن ذلك فهم كيفية تكوين الذكريات وكيفية التعبير عن المشاعر وكيفية معالجة الأفكار للمعلومات. يمكن أن يساعدنا أيضًا في فهم السلوك الإجرامي والحالات العقلية غير الطبيعية.

تداعيات علم النفس

علم النفس العام له مجموعة واسعة من الآثار المترتبة على مجال علم النفس. تتضمن بعض أهم الآثار المترتبة على ذلك ما يلي:

1. علم النفس العام وثيق الصلة بجميع الطلاب، بغض النظر عن تخصصاتهم أو اهتماماتهم.

2. يمكن أن يساعد علم النفس العام الطلاب على تطوير فهم أفضل لأنفسهم وسلوكهم.

3. يمكن أن يساعد علم النفس العام الطلاب على تطوير مهارات أفضل في حل المشكلات.

4. يمكن أن يساعد علم النفس العام الطلاب على تطوير علاقات أفضل مع الآخرين.

5. يمكن أن يساعد علم النفس العام الطلاب على تطوير مهارات أفضل في التفكير النقدي واتخاذ القرار.

خاتمة

في هذه المقالة، اكتشفنا بعض المفاهيم الأساسية في علم النفس العام. على وجه التحديد، لقد نظرنا في طبيعة السلوك البشري، وكيف ترتبط العواطف بأفكارنا وأفعالنا، ودور العمليات المعرفية في حياتنا.

بشكل عام، يعتبر علم النفس العام موضوعًا معقدًا يتضمن عددًا من مجالات الدراسة المختلفة. ومع ذلك، من خلال فهم المفاهيم الأساسية التي تمت مناقشتها في هذه المقالة، ستكون في طريقك إلى أن تصبح عالمًا نفسيًا جيدًا. شكرا للقراءة!

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا