المعجم الوسيط

مكتبة الشروق الدولية 1 937306807

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

اللغات

تاريخ النشر

17 ديسمبر 2005

اللغه

العربية

حجم الكتاب

59.54 ميجا بايت

عدد الصفحات

1097 صفحة

الوصف

مقدمة في اللغة العربية

اللغة العربية معقدة، لكنها رائعة في التعلم. لكي تصبح على دراية جيدة باللغة، من الضروري أولاً اكتساب فهم الأساسيات. ستستكشف سلسلة المدونات هذه أساسيات اللغة، مثل قواعدها ونطقها وتعبيراتها الاصطلاحية. بدءًا من هذا المنشور، سوف نستكشف المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية.

اللغة العربية لغة قديمة يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي. يتحدث بها أكثر من 400 مليون شخص في 22 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إنها اللغة الرسمية للعديد من البلدان بما في ذلك المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والكويت والأردن. للغة تاريخ غني وتستخدم على نطاق واسع في الأدب والعلوم والأعمال. كما أنها تستخدم على نطاق واسع في الدراسات الإسلامية والنصوص الدينية. يمكن لتعلم اللغة العربية أن يفتح عالمًا من الفرص لأي شخص مهتم بممارسة مهنة في العلاقات الدولية أو اللغويات.

تحميل كتاب المعجم الوسيط PDF مجانا

المعجم الوسيط تؤمن أكاديمية اللغة العربية بأن من أهم طرق القيام بذلك هو إنشاء قاموس يزود القراء والمثقفين بالمواد اللغوية التي يحتاجون إليها بطريقة واضحة وسهلة المنال. وتم الاتفاق على تسمية هذا المعجم بالقاموس الثانوي، وكلف السينودس لجنة من أعضائه بإعداد القاموس. تمت صياغة مسودة المسرد مسترشدة بالصياغة المعتمدة من قبل المجلس واجتماعاته حضارات إبداعية، أو مصطلحات جديدة تم تطويرها أو نقلها في مختلف العلوم والفنون، أو تعريفات علمية دقيقة لا لبس فيها للأشياء.

ومع ذلك، فإن هذا القاموس مُعد لما لا توفره وسائل التحديث الأخرى، فهو يجمع ما لا يتناسب مع الميزات ونقاط القوة الأخرى، حيث يتم تجاهل العديد من الكلمات القاسية أو القديمة لعدم الحاجة إليها. كما أنني أتجاهل بعض المرادفات بسبب الاختلافات في اللهجات، ثم أنتبه إلى الجوار السهل الذي يثبت الألفة. الكلمات والصيغ، خاصة تلك التي يعتقد الطلاب والمترجمون أنهم بحاجة إليها، مع مراعاة دقة ووضوح الكلمة أو تعريفها.

تنزيل كتاب المعجم الوسيط PDF ميديا فاير

في تفسير مفردات القاموس، يستعين بالنصوص والقواميس التي يعتمد عليها ويعززها من خلال الاستشهاد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية وأمثال عربية وتركيبات بلاغة لبلاغات الكتاب والشعراء. خام أو أحدث، أو عربي أو أجنبي، أجازته المجالس، وقبلها الكتاب، فتنقلهم ألسنتهم، وتتبعهم أقلامهم.

يمكن أن يكون تعلم لغة جديدة مثيرًا ومخيفًا. إذا كنت تتطلع إلى إتقان اللغة العربية، فهذه المدونة تناسبك! سنستكشف المعجم الوسيط لمركب اللغة العربية، بدءًا من الجزء الأول. لذا أحضر أقلامك الرصاص ودفاتر الملاحظات، فلنبدأ!

قراءه كتاب المعجم الوسيط PDF

النحو العربي: الأسماء والأفعال

في اللغة العربية، تعتبر الأسماء والأفعال مكونات أساسية للقواعد. يمكن أن تكون الأسماء في اللغة العربية إما ذكورية أو مؤنثة، ومفردة أو جمع. يعتبر تكوين صيغ الجمع في اللغة العربية أمرًا معقدًا، حيث تعتمد نهاية الكلمة على كل من الجنس وعددها. بشكل عام، تضيف الأسماء المذكر نهاية “n” لتشكيل الجمع، بينما تضيف الأسماء المؤنثة نهاية “át”. يتم تقسيم الأفعال في اللغة العربية أيضًا إلى صيغ المفرد والجمع، مع تغيير تصريف الفعل وفقًا لكل من الجنس ورقم الفاعل. تلعب حروف الجر أيضًا دورًا مهمًا في تصريف الأفعال في اللغة العربية، اعتمادًا على وقت حدوث الإجراء وفي أي سياق. علاوة على ذلك، يتم رفض الأسماء العربية وفقًا لجنسها وعددها، مع نهايات مختلفة اعتمادًا على ما إذا كانت تشير إلى شخصية ذكر أم أنثى.

صياغة الجمع في اللغة العربية

يعد استخدام أسماء الجمع في اللغة العربية أحد أكثر جوانب اللغة تعقيدًا. تنقسم صيغ الجمع في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع: منتظم، ومكسور، وغير منتظم. يتم تكوين صيغ الجمع العادية عن طريق إضافة لاحقة إلى نهاية الكلمة، بينما يتم تشكيل صيغ الجمع المكسورة عن طريق تغيير بنية حرف العلة للكلمة لإنشاء صيغة الجمع. يتم تشكيل صيغ الجمع غير المنتظمة عن طريق تغيير كل من بنية حرف العلة ولاحقة الكلمة. من المهم ملاحظة أن بعض الأسماء يمكن أن تحتوي على أكثر من صيغة جمع واحدة، اعتمادًا على السياق الذي تستخدم فيه. على سبيل المثال، لكلمة “سنة” ثلاثة صيغ جمع مختلفة اعتمادًا على ما إذا كانت تشير إلى سنة معينة، أو سنوات بشكل عام، أو سنوات عديدة. تعلم استخدام صيغ الجمع بشكل صحيح أمر ضروري لفهم الفروق الدقيقة في اللغة العربية.

تحميل كتاب المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية MediaFire

استخدام حروف الجر في اللغة العربية

اللغة العربية معقدة، وأكثر من ذلك عندما يتعلق الأمر باستخدام حروف الجر. تربط حروف الجر الكلمات ببعضها البعض في جملة وتشير إلى العلاقة بينهما. في اللغة العربية، هناك أنواع مختلفة من حروف الجر حسب السياق. بعض حروف الجر الأكثر استخدامًا هي al و li و min و wa و bi. على سبيل المثال، يمكن أن يعني حرف الجر العربي “min” “من” أو “من”. وبالمثل، فإن كلمة “وا” لها معاني تتراوح بين “و” و “لكن” و “و” و “لذا”. وبالتالي، فإن فهم حروف الجر هذه ضروري لإتقان اللغة.

إنحراف الأسماء العربية

اللغة العربية معقدة ودقيقة. من المهم أن يفهم المتعلمون تعقيدات اللغة من أجل فهم استخدامها وهيكلها بشكل كامل. أحد جوانب هذه اللغة هو رفض الأسماء العربية. يتضمن هذا أخذ اسم وتغيير شكله للتعبير عن معاني مختلفة. على سبيل المثال، يمكن ربط اسم “محمد” بـ “محمدة”، مما يدل على الاحترام والإعجاب، أو “محمد”، الذي يعبر عن الشعور بالألفة والقرب. من خلال فهم الفروق الدقيقة في الانحراف، يمكن للمتعلمين اكتساب فهم أعمق للغة واستخدامها في الحياة اليومية.

تصريف الأفعال في اللغة العربية

استخدام حروف الجر في اللغة العربية مهم لبناء الجمل. هذا لأنه يساعد على نقل العلاقة بين الكلمات والأفكار. وبالمثل، فإن تصريف الأفعال في اللغة العربية ضروري لجعل اللغة وظيفية ومعبرة. يتضمن تصريف الأفعال في اللغة العربية إضافة بادئات ولواحق مختلفة إلى الفعل الرئيسي. على سبيل المثال، يمكن تصريف الفعل “يكتب” كـ “katabtu” (كتبت)، “katabtum” (كتبت)، “katabat” (كتبت). هذا جزء مهم من تعلم كيفية التواصل الفعال باللغة العربية.

نطق الكلمات العربية

النطق هو أحد أهم جوانب تعلم أي لغة، والعربية ليست استثناء. من أجل فهم اللغة بشكل صحيح، من الضروري تعلم كيفية نطق الكلمات بدقة. تحتوي اللغة العربية على العديد من أحرف العلة والحروف الساكنة المميزة، ولكل منها صوتها المميز. قد يمثل تعلم كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح تحديًا، ولكن بمساعدة المعجم المواضيعي للغة العربية والإنجليزية، يمكن للمتعلمين فهم كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح وفعال. بالإضافة إلى ذلك، أطلق مركز أبوظبي للغة العربية (ALC) موقع معجم اللغة العربية الرقمي لدعم المتعلمين في نطقهم للكلمات العربية. يتضمن هذا الموقع تسجيلات صوتية للكلمات والعبارات الشائعة، بالإضافة إلى تمارين تفاعلية للمساعدة في تطوير مهارات النطق.

النحو العربي وبنية الجمل

يمكن أن تكون التراكيب والجمل النحوية في اللغة العربية معقدة. قام مركز أبوظبي للغة العربية (ALC) بتطوير موقع معجم اللغة العربية الرقمي لدعم متعلمي اللغة. يحتوي الموقع على حوالي 8000 مدخل، مرتبة حسب الموضوعات، بما في ذلك الصوتيات، وتصنيف المشاعر، وتكوين الجمع، واستخدام حروف الجر، ورفض الأسماء، وتصريف الأفعال، ونطق الكلمات، والقواعد، وتركيب الجمل، والتعبيرات الاصطلاحية والأمثال. كل هذه الموارد لا تقدر بثمن لتعلم اللغة. علاوة على ذلك، هناك عدد من قبائل أوغوز التي لها لغاتها الخاصة التي يمكن دراستها لتوسيع المعرفة باللغة. يقدم كتاب “اللغة من خلال الأدب” للمخرج توفيق بن عمر مثالاً للجملة في اللغة العربية مع علامات التشكيل إلى جانب ترجمتها الإنجليزية.

التعبيرات الاصطلاحية العربية والأمثال

بالإضافة إلى البنية النحوية والجمل، فإن أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في اللغة العربية هو التعبيرات الاصطلاحية والأمثال. غالبًا ما تستخدم هذه التعبيرات لنقل معاني دقيقة أو رسائل فكاهية يصعب التعبير عنها بالكلمات. يمكن استخدامها أيضًا للتعبير عن المفاهيم الفلسفية العميقة ونقل قيم ومعتقدات الثقافة. يعد تعلم هذه التعبيرات أمرًا ضروريًا للفهم الحقيقي للغة، ويمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من المصادر من الكتب إلى مواقع الويب.

تطوير مفرداتك في اللغة العربية

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة معرفتهم باللغة العربية، فإن المعجم المواضيعي للغة العربية والإنجليزية هو مورد لا يقدر بثمن. يحتوي على حوالي 8000 مدخل، مرتبة حسب الموضوعات، وتوفر دليلاً شاملاً للغة العربية. بالإضافة إلى ذلك، تتكون مستويات تحليل المشاعر في اللغة العربية (ALSA) من علم الأصوات وتصنيف جزء المشاعر في اللغة ومجموعة من مستويات المشاعر. مع موقع معجم اللغة العربية الرقمي الذي أطلقه مؤخرًا مركز أبوظبي للغة العربية (ALC)، أصبح بإمكان الطلاب الآن الوصول إلى مجموعة من الموارد التي ستساعدهم على تطوير مفرداتهم في اللغة العربية. يوفر هذا الموقع قاموسًا للمصطلحات الاقتصادية والتجارية بالإضافة إلى أمثلة للجمل باللغة العربية مع علامات التشكيل وترجماتها الإنجليزية. أخيرًا، تشتهر قبائل أوغوز بلغاتها بما في ذلك الإنجليزية والأردية والهندية والإسبانية والبرتغالية والعربية. يمكن أن تساعد كل هذه الموارد الطلاب على بناء معرفتهم وفهمهم لعالم اللغة العربية المعقد والرائع.

اللأُسطقسّات :العناصر الأربعة عند القدماء ، وهي الماء والهواء والنار والتراب .


الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا