الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي

دار الغرب الإسلامي 1 461660725

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الادب والروايات

تاريخ النشر

11 أبريل 2009

اللغه

العربية

حجم الكتاب

20.92 ميجا بايت

عدد الصفحات

1385 صفحة

الوصف

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن أحد أقدم كتب الفقه الإسلامي؟ الموطأ لإمام دار الهجرة، مالك بن أنس، يجب قراءته لأي شخص يتطلع إلى تعميق معرفته بالشريعة الإسلامية. سنستكشف هذا الكتاب القديم، وفقًا لرواية يحيى بن يحيى الليثي، في هذه المدونة.

مقدمة في الموطأ

الموطأ كتاب جمعه إمام دار الهجرة مالك بن أنس من الحديث والفقه. وهي من أهم الأعمال القانونية في عصرها، وكان رواةها من أبرز الطلاب في دائرة طلاب الإمام مالك. في هذا المقال سنتناول رواية يحيى بن يحيى الليثي الذي يعتبر من أعظم علماء الحديث في عصرنا.

تحميل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي PDF مجانا

المؤلف: مالك بن أنس

قام إمام دار الهجرة الشهير مالك بن أنس بتأليف كتاب الموطأ. وفي رواية يحيى بن يحيى الليثي عرض مالك كتابه الموطأ على سبعين من أكفأ فقهاء المدينة واتفقوا معه على محتوياته. علاوة على ذلك، كان مالك بن أنس سليلًا مباشرًا لعثمان بن عفان، أحد أكثر الصحابة احترامًا للنبي محمد. نسبه تجعله مرجعًا مؤهلًا بدرجة عالية في الشريعة الإسلامية.

التصنيف: معالم إسلامية

كتاب الموطأ لمالك بن أنس إمام دار الهجرة عمل أساسي في الفقه الإسلامي والحديث. تم تجميعه في الأصل منذ أكثر من 40 عامًا، وهو أول كتاب يبحث بشكل منهجي ويجمع ويعلم الحديث والفقه. في رواية يحيى بن يحيى الليثي، فإن الموطأ مبني على فتاوى ثمانية من علماء الإسلام الأوائل، منهم عبد الله بن المبارك. يعتبر على نطاق واسع من أهم المعالم الإسلامية، وغالبًا ما يتم الاستشهاد به في نصوص الفقه الإسلامي الحديث.

تنزيل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي PDF ميديا فاير

اللغة: العربية

الموطأ، أو موطأ الإمام مالك، هو مجموعة من الأحاديث والفقه التي جمعها الإمام مالك بن أنس بعد 40 عامًا من دراسته على يد علماء المدينة المشهورين. يروي يحيى بن يحيى الليثي أن الإمام عرض كتابه على سبعين من فقهاء المدينة واتفقوا معه جميعاً (وطناني). هذا يثبت الجودة العالية لهذا الكتاب.

أشهر أعمال مالك: الموطأ

الموطأ من أشهر أعمال الإمام مالك، وهو مبني على رواية يحيى بن يحيى الليثي. وفي هذا الرواية تشبه الموطأ رواية التسهيل. والجدير بالذكر أن علي بن المديني أشاد بالموطى عالياً.

قراءه كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي PDF

أسماء أخرى متعلقة بالإمام مالك

ومن الأسماء الأخرى المتعلقة بالإمام مالك الإمام دار الهجرة والمدني. الإمام دار الهجرة مشتق من مسقط رأسه، المعروف بأنه مسقط رأس الفقه الإسلامي وعلم الكلام. والمدني مشتق من اسم والدته عالية بنت شريك. يعكس هذان العنوانان سمعة الإمام مالك الهائلة كعالم ودوره المؤثر في الفقه الإسلامي وعلمه.

يحيى متعلق بي من مالك

الموطأ لإمام دار الهجرة، مالك بن أنس، عمل مشهور وثاقب يتضمن الحديث والفقه. من الرائع أن تقرأ وتوفر نظرة ثاقبة في الشريعة الإسلامية. من أهم جوانب عمل مالك رواية يحيى بن يحيى الليثي. ويرتبط يحيى بمالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “على كل مسلم أن يروي حديثًا واحدًا”. ورواية يحيى عن الموطأ خير مثال على ذلك.

تحميل كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة مالك بن أنس رواية يحي بن يحي الليثي مالك بن انس MediaFire

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

في رواية يحيى بن يحيى الليثي جمع مالك بن أنس معظم الأحاديث في كتاب الموطأ. والحديثان الأكثر أهمية في هذا الكتاب هو الحديث الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: من ترك سنتي ضل، والحديث الذي قال فيه: من أطاعني فهو طاعة الله. ومن عصاني فهو معصية لله “. وهذان الحديثان يدلان على أن اتباع سنة مالك خير سبيل لطاعة الله.

الإمام مالك بن أنس وشخصيته

كان الإمام مالك من أكثر الأئمة تأثيراً في التاريخ الإسلامي. لعب دورًا رئيسيًا في تطوير الشريعة الإسلامية، ولا يزال تعليقه على الموطأ من أكثر النصوص القانونية موثوقية.

ولد مالك في عائلة متميزة في المدينة المنورة، وبدأ حياته المهنية فقيهًا في سن مبكرة. أصبح معروفًا كخبير في التقاليد القانونية للمدينة المنورة، واكتسب سمعة باعتباره قاضيًا أمينًا وعادلاً.

اتسمت شخصية مالك بالتواضع والوداعة. كان معروفًا بمعتقداته الدينية العميقة، وكان نموذجًا للانضباط الذاتي. كان أيضًا خطيبًا ماهرًا، وكثيرًا ما يلقي خطبًا حول مواضيع دينية.

توفي مالك عام 656 م عن عمر يناهز أربعة وثمانين عامًا، ودفن في مجمع المساجد الذي بناه بالمدينة المنورة. سوف يتذكر المسلمون في جميع أنحاء العالم إرثه طويلاً.

موطأ الإمام محمد وموطأ يحيى الليثي

موطأ الإمام محمد وموطأ يحيى الليثي كتاب حديث رواه يحيى بن يحيى الليثي. وهو تجميع لأشهر أعمال مالك الشرعية، الموطأ، وهو من أهم الأعمال في الفقه الإسلامي. وقد رواه الإمام محمد بن الحسن الشيباني، من أمراء الإمام أبي حنيفة، عن يحيى مباشرة. أنه يحتوي على حوالي تسعين حديثاً.

لا يوجد إقتباسات حالياً


الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا