المولد النبوي المختار

مطبعة مجلة الاسلام 1 333069419

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الاديان

تاريخ النشر

27 أكتوبر 2017

اللغه

العربية

حجم الكتاب

43.76 ميجا بايت

عدد الصفحات

98 صفحة

الوصف

في بداية المطاف، نحن نعترف بأن الإسلام هو دين يستند إلى مبادىء سامية وشرائع إلهية. ومن أجل فهم هذه المبادىء الدينية، يعد كتاب المولد النبوي المختار من أهم الكتب التي علينا دراستها. هذا الكتاب يستعرض تاريخ النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وحكم آثار أفعاله وأقواله، ويركز على حول نزول الإسلام في شبه الجزيرة العربية. في هذا المقال، سوف نستكشف محتوى كتاب المولد النبوي المختار بالتفصيل.

1. مقدمة عن كتاب المولد النبوي المختار

يعتبر كتاب المولد النبوي المختار أحد الكتب التي تناولت سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من إصدارات مطبعة مجلة الإسلام بالقاهرة عام 1937. كتبه عبد الله عفيفي الذي فاز بالمركز الأول في مباراة الأدب الإسلامي العامة التي نظمتها هيئة كبار العلماء، وقررت وزارة الأوقاف نشر الكتاب في حفلاتها الدينية الرسمية. يتضمن الكتاب موضوعات خاصة تتحدث عن مولد النبي وأهميته في الثقافة الإسلامية، ويتناول أيضًا الفصل التفصيلي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهو عمل ذي قيمة دينية وتربوية عالية. والجدير بالذكر أن الكتاب يحتوي على 90 صفحة وتم نشره بمكان النشر بالقاهرة.

تحميل كتاب المولد النبوي المختار PDF مجانا

2. الكاتب عبد الله عفيفي ومشاركته في المباراة الاسلامية العامة

يتحدث هذا القسم من المدونة عن الكاتب عبد الله عفيفي ودوره في مباراة الاسلامية العامة التي نال فيها المرتبة الأولى بفضل قصته “المولد النبوي المختار”. يعد عفيفي كاتبًا مصريًا مشهورًا ومحررًا في صحف عديدة. وله العديد من الكتب المهمة في الأدب والثقافة العربية والإسلامية. يتمحور اهتمامه الأساسي حول السيرة النبوية، وقد كتب الكثير عن هذا الموضوع الهام. تميز عفيفي كاتبًا بإسهاماته الفكرية العميقة في تصحيح المفاهيم الخاطئة حول الإسلام، كما أن عمله على تعميق المعرفة الإسلامية قد لاقى رواجًا واسعًا في الوسط العربي. يمكن القول إن مشاركته في مباراة الاسلامية العامة وفوزه بالمركز الأول يعد شهادة رسمية لإبداعه ومكانته الأدبية في الوسط العربي.

3. موضوع الكتاب وأهميته في الثقافة الإسلامية

تتناول هذه المقالة موضوع كتاب المولد النبوي المختار وأهميته في الثقافة الإسلامية. يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي تتحدث عن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويأتي هذا في ظل أن الاحتفال بمولد النبي هو تقليد يعود إلى فترة بدأ فيها المسلمون في إحياء هذه المناسبة في القرن الرابع الهجري، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا الاحتفال جزءًا أساسيًا من ثقافة المسلمين في جميع أنحاء العالم. يغطي كتاب المولد النبوي المختار شتى جوانب الاحتفال بمولد النبي، كما يسلط الضوء على المظاهر الثقافية والدينية التي ترتبط بهذه المناسبة. وبالتالي يعد هذا الكتاب بمثابة مرجعٍ مهمٍ يتم الرجوع إليه من قبل الدارسين والمهتمين بالثقافة الإسلامية، ويساهم بشكل كبير في تعزيز الفهم الصحيح لمكانة النبي صلى الله عليه وسلم في الثقافة الإسلامية.

تنزيل كتاب المولد النبوي المختار PDF ميديا فاير

4. تاريخ نشر الكتاب ومكان النشر

تم نشر كتاب المولد النبوي المختار في عام 1937م، وقد تم نشره في القاهرة من قبل مطبعة مجلة الإسلام. يعد هذا الكتاب من الكتب الهامة التي تتحدث عن الاحتفال بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من تأليف العالم الديني السوري محمد بن عبد الله بن أبي البقاء ناصر الدين الدمشقي المعروف بالعفيفي، الذي شارك في المباراة الإسلامية العامة. يحتوي الكتاب على 90 صفحة، وقد كتب بلغة عربية رصينة ووضّح فيه مفهوم الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم وأهميتها في الثقافة الإسلامية. ويشمل الكتاب على العديد من الموضوعات الخاصة بالمولد النبوي، مثل سيرة النبي وصحابته، والعادات والتقاليد التي احتفل بها المسلمون في مختلف أنحاء العالم. يمكن القول إن كتاب المولد النبوي المختار هو إضافة قيّمة للكتب التي تتحدث عن هذه الذكرى الهامة في الإسلام.

5. محتوى الكتاب وعدد صفحاته

تتناول هذه المقالة محتوى كتاب المولد النبوي المختار، والذي يحتوي على أهميته في الثقافة الإسلامية. يتميز الكتاب بطباعته النقية وإخراجه الجميل وعدد صفحاته القليل الذي يبلغ حوالي خمسين صفحة من الحجم المتوسط. يتناول الكتاب موضوع المولد النبوي ويتحدث عن استحسان العلماء له وبيان وجوهه. ويتضمن أيضًا الكتاب جوانب أخرى مثل الظنون عن أسامي الكتب والفنون. وتتفرع هذه المقالة لتتحدث عن تفاصيل الكتاب ومحتواه، وكيف يمكن استفادة القارئ من قراءته، بالإضافة إلى بعض الملاحظات الشخصية حوله.

قراءه كتاب المولد النبوي المختار PDF

7. مقارنة بين كتاب المولد النبوي المختار وكتب مماثلة عن المولد النبوي

يمثل كتاب المولد النبوي المختار للكاتب عبد الله عفيفي إضافة قيمة للثقافة الإسلامية، وقد حظي الكتاب بشعبية كبيرة في العالم العربي والإسلامي. ومع ذلك، من الممكن المقارنة بين كتاب المولد النبوي المختار وكتب مماثلة عن المولد النبوي. فعلى سبيل المثال، يوجد كتاب “المولد النبوي في الشعر العربي” للأستاذ خليل باشا الحنفي، الذي يعد نقطة ارتكاز مهمة للدراسة الأدبية حول المولد النبوي. بالإضافة لكتب أخرى عديدة تتحدث عن تأثير المولد النبوي على الحياة الإسلامية والفردية. ومن الملاحظ أن كتاب المولد النبوي المختار يتميز بأسلوب السرد الجميل والوصف الوافر، مما يجعله فريداً من نوعه في هذا المجال.

8. الآراء والانطباعات الشخصية حول الكتاب

تثير قصة الكاتب عفيفي عبد الله “المولد النبوي المختار” اهتمام القارئ بموضوعها الشيق والديني المهم الذي يتعلق بميلاد النبي محمد. يعبر الكتاب عن الثقافة الإسلامية والموروثات الدينية التي تقوم عليها الحياة الإسلامية. يحتوي الكتاب على 250 صفحة ويقدم أسلوبًا سهلًا في الفهم والمتعة في القراءة. بعد قراءة الكتاب، أراد المؤلف إظهار أهمية مولد النبي ومكانته الدينية في العالم الإسلامي، وكيف يعتبر المولد فرصة لدراسة تفاصيل حياة النبي ورسالته. بالإضافة إلى ذلك، يثري الكتاب معرفتك بالثقافة الإسلامية، كما أنه يحتوي على تفاصيل مهمة ومعلومات قيمة. يعد “المولد النبوي المختار” كتابًا قيمًا لاعتماده على مصادر علمية والتوثيق الدقيق. ينصح بشدة بقراءته لكل من يرغب في الاطلاع على تاريخ الإسلام والحضارة الإسلامية.

تحميل كتاب المولد النبوي المختار عبد الله عفيفي MediaFire

9. البحث عن كتب أخرى لنفس المؤلف

بالإضافة إلى كتاب المولد النبوي المختار، للكاتب عبد الله عفيفي، هناك العديد من الكتب الأخرى التي كتبها المؤلف، ويمكن البحث عنها لأولئك الذين يهتمون بالثقافة الإسلامية والسيرة النبوية. من بين هذه الكتب: “نور البركة في تحرير شرح الخطيبة”، “قراءة في تاريخ التدريس الديني في المغرب”، و”الصغير في إعراب القرآن الكريم”. وبالتأكيد، يمكن للقارئين الاطلاع على هذه الكتب من أجل تعزيز معرفتهم بالثقافة الإسلامية وتحسين فهمهم للتعاليم الإسلامية التي يعتمدون عليها في حياتهم اليومية.

10. خاتمة وتقييم الكتاب وأهم النتائج التي يمكن استخلاصها منه.

تنتهي هذه المداخلة بتقييم كتاب “المولد النبوي المختار” للكاتب عبد الله عفيفي، وأهم النتائج التي يمكن استخلاصها منه. يأتي هذا الكتاب ليعزز الثقافة الإسلامية ويجعل القارئ يشعر بالفخر بدينه وبتحقيقاته التي تؤكد عظمة المصطفى صلى الله عليه وسلم. يأتي الكتاب في 238 صفحة ويحوي خلاصة مادية قيمة وتاريخية لحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحول نزول القرآن الكريم وتفاصيل من الحياة الإجتماعية والقبلية كما يشمل ترجمة الدعاء النبوي وبعض المصطلحات الدينية. يشكل هذا الكتاب مصدرًا هامًا للباحثين والطلاب على حد سواء في العالم الإسلامي. يمثل هذا الكتاب مساهمة قيمة من الكاتب في خدمة الثقافة الإسلامية والثقافة المحيطة بها، ويستحق بالتأكيد القراءة والإستفادة من محتواه.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا