الهشاشة النفسية

مركز دلائل 1 403798887

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الفلسفة والمنطق و علم النفس

تاريخ النشر

12 أكتوبر 2020

اللغه

العربية

حجم الكتاب

7.28 ميجا بايت

عدد الصفحات

200 صفحة

الوصف

هل تعرف مفهوم الهشاشة النفسية؟ هل أنت فضولي لمعرفة المزيد عن تأثيره على حياة الناس؟ إسماعيل عرفة خبير في هذا الموضوع، وفي هذه التدوينة سنناقش أفكاره وأبحاثه حول الهشاشة النفسية. لذا، إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن هذا الموضوع المهم، فاقرأ!

مقدمة في الهشاشة النفسية

الهشاشة النفسية هي مصطلح يشير إلى قابلية التعرض للكسر التي يمكن أن يعاني منها الأفراد في أي عمر. تشير التقديرات إلى أن الهشاشة النفسية تؤثر على ما يصل إلى 50٪ من السكان، ويمكن أن تؤدي إلى عدد من المشكلات بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب.

تحميل كتاب الهشاشة النفسية PDF مجانا

بينما يصبح العالم معقدًا ومرهقًا بشكل متزايد، فليس من المستغرب أن الهشاشة النفسية آخذة في الازدياد. في هذه المراجعة، سننظر في آثار جائحة COVID-19 على الصحة العقلية للنساء الحوامل. سنناقش كيف أثر الوباء على علاقاتهم الاجتماعية وصحتهم العقلية، ونناقش الطرق التي يمكننا من خلالها المساعدة في تخفيف هذه الآثار.

المؤلف: إسماعيل عرفة

الهشاشة النفسية هي مصطلح تم صياغته لوصف حالة الضعف والتعرض للكسر. هذا الكتاب من تأليف إسماعيل عرفة ويتناول آثار الهشاشة النفسية على الأفراد. إنها قراءة ممتعة، وتستحق القراءة إذا كنت مهتمًا بفهم سبب هشاشتنا.

تنزيل كتاب الهشاشة النفسية PDF ميديا فاير

ما هو الهشاشة النفسية؟

هناك فهم متزايد بأن الضعف النفسي عامل مهم في تطور العديد من الأمراض والاضطرابات. يمكن تصور هذا الضعف بعدة طرق، بما في ذلك الهشاشة النفسية، والتي تشير إلى ميل الأفراد ليكونوا أكثر عرضة لتجربة الضيق النفسي والانهيار.

نتيجة لوباء COVID-19، يكون مقدمو الرعاية الصحية أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية. هذا لأنهم غالبًا ما يكونون أول من يقابل مرضى مصابين بالفيروس، وغالبًا ما يُطلب منهم رعاية هؤلاء المرضى طوال فترة مرضهم. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يُطلب من مقدمي الرعاية الصحية تقديم الدعم العاطفي للمرضى وعائلاتهم خلال هذا الوقت. ونتيجة لذلك، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية.

قراءه كتاب الهشاشة النفسية PDF

يمكن أن تكون آثار الهشاشة النفسية على مقدمي الرعاية الصحية مدمرة. على سبيل المثال، قد يعانون من مستويات متزايدة من القلق والتوتر، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية جسدية مثل التعب والصداع. قد يواجهون أيضًا صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات، وقد يصبحون معزولين عن الآخرين. في النهاية، يمكن أن يكون للهشاشة النفسية تأثير سلبي على تقديم خدمات الرعاية الصحية، ومن المهم أن نتعرف عليها ونتعامل معها من أجل حماية رفاهية مقدمي الرعاية الصحية لدينا.

أسباب الهشاشة النفسية

الهشاشة النفسية هي مصطلح يشير إلى ضعف الفرد لتجربة الضغط النفسي. غالبًا ما يكون ناتجًا عن عوامل مثل التوتر والقلق والتجارب الصادمة. يمكن أن يكون للهشاشة النفسية تأثير كبير على الرفاهية العامة للفرد، ويمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل.

تحميل كتاب الهشاشة النفسية اسماعيل عرفة MediaFire

كمية الهشاشة النفسية.

كتاب الهشاشة النفسية اسماعيل عرفة مركز دلائل للنشر رواية غلاف الكتاب العربي هشاشة نفسية إسماعيل عرفة دلييل؛ تم بيعها من قبل.

بونبالون. ملحوظة ·

لوباء COVID-19 تأثير مدمر على الصحة العقلية والرفاهية لـ COVID-19 والأزمات والهشاشة 2020 [تم التحديث في 29 أبريل

الآثار النفسية المرتبطة بالوباء الحالي ناتجة عن العديد من Conti C و Fontanesi L و Lanzara R و Rosa I و Porcelli P.

أثر الهشاشة النفسية

ما هي الهشاشة النفسية؟

الهشاشة النفسية هي مصطلح تم استخدامه لوصف حالة الضعف أو التعرض للكسر. إنه مصطلح تم استخدامه لوصف حالة الضعف أو التعرض للكسر على المستويين الفردي والجماعي. كان مفهوم الهشاشة النفسية موجودًا منذ بعض الوقت، وقد ارتبط بعدد من العوامل المختلفة، بما في ذلك العزلة الاجتماعية والتوتر والصدمة.

تأثير الضعف النفسي

إن تأثير الضعف النفسي على الأفراد والمجتمعات كبير وواسع الانتشار. يمكن أن تؤدي الهشاشة النفسية إلى عدد من المشاكل، بما في ذلك العزلة الاجتماعية والتوتر والصدمة. يمكن أن يكون لهذه المشاكل تأثير كبير على الفرد والمجتمع ككل.

أثر الضعف النفسي على المرأة الحامل

وتأثير الضعف النفسي على النساء الحوامل له أهمية خاصة. عادة ما تتعرض النساء الحوامل لعدد من الضغوط والتوترات أثناء الحمل، بما في ذلك ضربة جائحة COVID-19. كان لهذه الضربة تأثير مدمر على الصحة العقلية ورفاهية مقدمي الرعاية الصحية (HCPs) على مستوى العالم. نتيجة لذلك، من المرجح أن تتعرض النساء الحوامل لأعباء نفسية هائلة مع وجود مخاطر عالية لتطور عواقب مثل اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) أو تلف الكلى.

التعامل مع الهشاشة النفسية

مع بدء العالم في التعامل مع جائحة COVID-19، من المهم أن نتذكر أن مقدمي الرعاية الصحية (HCPs) معرضون بشكل خاص للهشاشة النفسية. يمكن أن تظهر هذه الهشاشة بعدة طرق، بما في ذلك الإرهاق العاطفي والحرمان من النوم والتوتر. كان لـ COVID-19 تأثير مدمر على الصحة العقلية ورفاهية مقدمي الرعاية الصحية على مستوى العالم، مما أضاف عبئًا إضافيًا على قطاع يعاني بالفعل من ضعف نفسي كبير.

لحسن الحظ، هناك طرق يمكن لمقدمي الرعاية الصحية من خلالها حماية أنفسهم من الضعف النفسي الذي يصاحب العمل مع المرضى المصابين بفيروس COVID-19. أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يحرصوا على ضمان استراحتهم ونومهم بشكل كافٍ. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحاولوا الحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة الشخصية، وتجنب أن يصبحوا مستهلكين للغاية من قبل الفيروس. من خلال اتخاذ هذه الخطوات البسيطة، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية المساعدة في تقليل هشاشتهم النفسية وحماية أنفسهم من الآثار المدمرة لـ COVID-19.

دور علم النفس في معالجة الهشاشة النفسية

من المعترف به على نطاق واسع أن الهشاشة النفسية هي قضية مهمة تؤثر على كثير من الناس في المجتمع. في السنوات الأخيرة، كان هناك تركيز متزايد على دور علم النفس في معالجة الهشاشة النفسية. تُعرَّف الهشاشة النفسية بأنها نمط مستمر من الضعف يمكن أن يؤدي إلى تطور مشاكل الصحة العقلية.

غالبًا ما تحدث الهشاشة النفسية بسبب عوامل مثل الإجهاد والصدمات والشدائد. قد يكون من الصعب التعامل مع هذه العوامل، وقد يؤدي ذلك إلى تطور مشاكل الصحة العقلية. يمكن أن تكون الهشاشة النفسية نمطاً مستمراً للضعف الذي يمكن أن يؤدي إلى تطور مشاكل الصحة العقلية.

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يساعد بها علماء النفس في معالجة الهشاشة النفسية. يمكن لعلماء النفس تقديم الدعم والمساعدة لأولئك الذين يتأثرون بالضعف النفسي. يمكن لعلماء النفس أيضًا تقديم التوجيه والمشورة لأولئك الذين يحاولون معالجة هشاشتهم النفسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعلماء النفس توفير التدريب والتعليم حول كيفية التعامل مع الهشاشة النفسية وآثارها.

بشكل عام، تعتبر الهشاشة النفسية قضية مهمة تؤثر على كثير من الناس في المجتمع. علماء النفس أساسيون في تقديم الدعم والمساعدة لأولئك المتأثرين بالضعف النفسي. يلعب علماء النفس أيضًا دورًا مركزيًا في تثقيف الآخرين وتدريبهم على كيفية التعامل مع الهشاشة النفسية وآثارها.

أدوات لإدارة الهشاشة النفسية

يعتقد إسماعيل عرفة، المعالج النفسي ومؤسس مركز عرفة للدراسات النفسية، أن الهشاشة النفسية ظاهرة شائعة بين العديد من المصريين. وبحسب عرفة، تشير الهشاشة النفسية إلى “ضعف في مجال المرونة العاطفية”. يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الإجهاد المزمن والتجارب المؤلمة والعزلة الاجتماعية.

يوصي عرفة الأفراد الذين يعتبرون ضعفاء نفسيًا بطلب المساعدة المهنية. يعتقد أن الهشاشة النفسية هي “متلازمة تحتاج إلى علاج” وأنها “ليست شيئًا يزول من تلقاء نفسه”. بالإضافة إلى طلب المساعدة المهنية، يوصي عرفة الأفراد بالحرص على اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية الكافية، والحفاظ على موقف إيجابي. من خلال اتخاذ هذه التدابير، يمكن للأفراد المساعدة في إدارة ضعفهم النفسي وحماية أنفسهم من الآثار الضارة للتوتر.

استراتيجيات التكيف مع الهشاشة النفسية

كتاب إسماعيل عرفة “الهشاشة النفسية” يجب قراءته لمن يشعر بالضعف والضعف. يعد تحقيق المرونة النفسية أمرًا ضروريًا لتجنب الإرهاق والتعافي من الضغوطات، ويوفر هذا الكتاب الأدوات اللازمة لتحقيق المرونة.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء، تناقش مدى انتشار الهشاشة النفسية، والعوامل التي تزيد من المخاطر، وكيفية بناء المرونة. يناقش الجزء الأول مدى انتشار الهشاشة النفسية والعوامل المرتبطة بها، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والتوتر والخوف والإرهاق. يناقش الجزء الثاني كيفية بناء المرونة في مواجهة الضغوطات الشائعة، مثل بيئات العمل الصعبة أو المآسي الشخصية. يقدم الجزء 3 أمثلة على كيفية تعامل الأفراد مع الهشاشة النفسية في الماضي ويقدم نصائح حول كيفية بناء القراء لمرونتهم.

على الرغم من أن الكتاب يركز على مقدمي الرعاية الصحية في آسيا، فإن المبادئ التي تمت مناقشتها تنطبق على أي شخص يشعر بأنه غارق في المواقف التي تهدد الحياة. إذا كنت تشعر بالضعف والضعف، اقرأ “الهشاشة النفسية”. سيساعدك على بناء المرونة حتى تتمكن من مواجهة تحديات الحياة بقوة وثقة أكبر.

استنتاج

في الختام، عانى ثلث مقدمي الرعاية الصحية من الاكتئاب والقلق والتوتر وعانى أكثر من ثلثي مقدمي الرعاية الصحية من الخوف والإرهاق أثناء COVID-19. بناءً على النتائج التي توصلنا إليها، من الواضح أن الهشاشة النفسية مشكلة مهمة في مصر. من المهم أن نتعلم المزيد عن هذه المشكلة ونعمل على معالجتها. نأمل أن تكون هذه المقالة قد زودتك ببعض الأفكار عن الهشاشة النفسية والجهود التي تُبذل لمعالجتها.

تمت تسمية جيل المراهقين والشباب الحالي بجيل رقائق الثلج (generation snowflake)من قبل العديد من المحللين وخصوهم بالتشبيه ب( رقائق الثلج) لسببين أساسيين : الأول لأن رقائق الثلج هشة جداً، وسريعة الانكسار، لاتتحمل اي ضغط عليها بأي شكل من الأشكال، فإن تعرض هيكلها الضعيف لأدنى لمسة خارجية له ستجعله يتفكك وينكسر بالكامل

قال ابن القيم -رحمه الله-: "وقد أجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم، وأن من آثر الراحة فاتته الراحة، وأن بحسب ركوب الأهوال واحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة؛ فلا فرحة لمن لا هم له، ولا لذة لمن لا صبر له، ولا نعيم لمن لا شقاء له، ولا راحة لمن لا تعب له؛ بل إذا تعب العبد قليلا استراح طويلا، وإذا تحمل مشقة الصبر ساعة قاده لحياة الأبد، وكل ما فيه أهل النعيم المقيم صبر ساعة". (مفتاح دار السعادة)

ثمة فرق مهم بين مشاعر الإعجاب وبين مشاعر الحب ، إذ أن الإعجاب يركز على جوانب إيجابية معينة في الشخص المعجب به فحسب ، ويخفي جميع الجوانب الأخرى ، ولذا فإنه يزول إذا تم التعرف على الجوانب السلبية للشخص عن قرب ، أما الحب فإنه اعتراف بالنقص الموجود لدى الطرف الآخر وقبول الشخص بشكل كلي في الوقت ذاته





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا