بحار الانوار

وزارة الارشاد الاسلامي 1 456662072

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الفلسفة والمنطق و علم النفس

تاريخ النشر

14 فبراير 2017

اللغه

العربية

حجم الكتاب

340.11 ميجا بايت

عدد الصفحات

628 صفحة

الوصف

هل تتطلع إلى معرفة المزيد عن التاريخ الإسلامي وتعاليمه؟ ثم كنت قد وصلنا إلى المكان الصحيح. نلقي اليوم نظرة على كتاب بيهار الأنوار لمحمد باقر المجليسي، وهو أحد أهم مصادر الإسلام الشيعي. من خلال منشور المدونة هذا، ستكتشف ما الذي يجعل هذا الكتاب بالذات فريدًا جدًا ولماذا يستحق القراءة.

مقدمة في بحار الأنوار

بيهار الأنوار، المعروفة أيضًا باسم “بحار الأضواء”، هي مجموعة واسعة من الأحاديث التي جمعها العالم الشيعي الشهير العلامة محمد باقر المجليسي. تم الانتهاء من التجميع على مدار أكثر من 30 عامًا بمساعدة مجموعة من طلاب المجلس. يغطي الكتاب مواضيع متنوعة، من العقل والعلم إلى معتقدات المؤمنين ومذاهبهم، والخصائص الجديرة بالثناء، والإلهام الإلهي، وفضائل الأئمة. تحتوي النسخة المطبوعة من بيهار الأنوار على 461 صفحة.

تحميل كتاب بحار الانوار PDF مجانا

لمحة عامة عن المؤلف محمد باقر المجلسي

مؤلف بيهار الأنوار هو الشهير فخر الأمة المولى الشيخ محمد باقر المجليسي. كان عالما بارزا يحظى بتقدير كبير في المجتمع الإسلامي الشيعي. كانت كتاباته غزيرة الإنتاج، ولا تزال أعماله تُقرأ على نطاق واسع حتى يومنا هذا. كان كاتبًا غزير الإنتاج في معتقدات المؤمنين ومذاهبهم، وخصائصهم الحميدة، والإلهام الإلهي، وفضائل الأئمة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. ترجمت أعماله إلى عدة لغات وهي متوفرة في شكل مطبوع. كان يحظى باحترام كبير لمعرفته وحكمته وما زالت أعماله مطلوبة بشدة من قبل العلماء والطلاب على حد سواء.

المجلد 1: العقل والعلم والجهل

يغطي المجلد الأول من بيهار الأنوار مجموعة متنوعة من الموضوعات بما في ذلك العقل والعلم والجهل. يحتوي هذا المجلد على نظرة عامة مفصلة عن مختلف جوانب العقيدة الإسلامية، مثل مذاهب الوحدة الإلهية والنبوة والإمامة. كما يتضمن مناقشة الحكمة الكامنة وراء قوانين الشريعة الإسلامية. هذا المجلد هو مصدر لا يقدر بثمن لأولئك الذين يسعون إلى اكتساب فهم أفضل للدين. من المؤكد أن المعرفة الواردة في هذا المجلد ستفيد أي شخص يسعى إلى تعميق إيمانه.

تنزيل كتاب بحار الانوار PDF ميديا فاير

المجلد 2: عقائد المؤمنين ومذاهبهم

يتناول المؤلف محمد باقر المجلسي في المجلد الثاني من كتاب بيهار الأنوار عقائد المؤمنين ومذاهبهم. إنه يغطي مواضيع مثل مشيئة الله وصفاته وأسمائه وأفعاله. كما يناقش أهمية الإيمان بالله وواجبات المؤمنين. بالإضافة إلى ذلك، يغطي المجليسي موضوعات مثل مزايا الإرشاد والتعليم والعلماء، فضلاً عن مزايا الشرود. كما يقدم نظرة عامة على النص المحرر وترجمة المجموعات الرئيسية لتحديث النعماتي. نتيجة لذلك، يقدم هذا المجلد نظرة شاملة على معتقدات وعقائد المؤمنين.

المجلد 3: الخصائص الجديرة بالثناء

في المجلد 3 من بيهار الأنوار، يقدم العلامة الشيخ محمد باقر المجلسي نظرة عامة شاملة للخصائص الجديرة بالثناء والفضائل الأخلاقية كما هو موضح في العقيدة الإسلامية. يركز هذا المجلد على أهمية حسن الخلق والتميز الأخلاقي، مع التركيز على التعاليم الروحية والأخلاقية للأئمة. كما يتضمن مناقشات حول خصائص الأنبياء والمرسلين، فضلاً عن الدروس المستفادة من حياتهم المثالية. يغطي المجلد موضوعات مثل الصبر والتقدير والتواضع والرحمة والجدارة بالثقة وغير ذلك. بشكل عام، يوفر هذا المجلد مصدرًا لا يقدر بثمن لأولئك الذين يسعون إلى اكتساب نظرة ثاقبة في التعاليم الإسلامية حول حسن الخلق والتميز الأخلاقي.

قراءه كتاب بحار الانوار PDF

المجلد 4: الإلهام الإلهي

المجلد 4 من بيهار الأنوار مخصص لموضوع الوحي الإلهي. إنه يتعمق في الجوانب اللاهوتية لهذا المفهوم وآثاره على حياة الإنسان. يدرس الكتاب مفهوم الوحي الإلهي، من القرآن إلى الحديث، ويستكشف كيف أثر هذا الوحي على الفكر الإسلامي والروحانية. كما يناقش كيف شكل الإلهام الإلهي الثقافة الإسلامية، من طقوسها وممارساتها إلى فنها وأدبها. علاوة على ذلك، يبحث هذا المجلد في أهمية الإلهام الإلهي في الأزمنة المعاصرة، فضلاً عن علاقته بفهم المعتقدات والعقائد الإسلامية.

المجلد 5: فضائل الأئمة

المجلد الخامس من بيهار الأنوار مخصص لفضائل الأئمة. يغطي الكتاب مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالأئمة، بما في ذلك حالتهم الروحية، ومعرفتهم، وموقفهم من الناس وكيف تم اختيارهم. قام العلامة محمد باقر المجلسي بتفصيل كبير في هذا المجلد، حيث قدم شرحًا وتحليلاً مستفيدين لحياة كل إمام. كما يتضمن مجموعة متنوعة من الأحاديث من كل إمام والتي تقدم مزيدًا من التبصر في شخصيتهم وتعاليمهم. يقدم هذا المجلد للقراء نظرة شاملة على الأئمة وأهميتهم في الثقافة والتاريخ الإسلاميين.

تحميل كتاب بحار الانوار محمد باقر بن محمد تقي مجلسي MediaFire

طول طباعة بحار الأنوار

يبلغ طول طباعة بيهار الأنوار 272 صفحة واستغرق تأليف الكتاب أكثر من 30 عامًا للمؤلف محمد باقر المجليسي. لقد كان عملاً مكثفًا، لدرجة أنه اضطر إلى الاستعانة بمساعدة طلابه. تتكون بيهار الأنوار من خمسة مجلدات، يركز كل منها على موضوع مختلف. وتتراوح هذه الموضوعات من العقل والعلم والجهل في المجلد الأول إلى فضائل الأئمة في المجلد الخامس.

ملخص بحار الأنوار

بيهار الأنوار هي مجموعة ضخمة من الأحاديث التي جمعها محمد باقر المجليسي، أحد أكثر علماء الشيعة احتراما وتأثيرا. استغرق تأليف هذا الكتاب أكثر من 30 عامًا وساعده طلابه. وهي مقسمة إلى خمسة مجلدات تغطي موضوعات مثل العقل والعلم والجهل ومعتقدات المؤمنين ومذاهبهم وخصائصهم الحميدة والإلهام الإلهي وفضائل الأئمة. يبلغ طول الكتاب 272 صفحة. يوفر نظرة عامة مفصلة عن تعاليم الشيعة وهو مصدر لا يقدر بثمن لأي شخص مهتم بمعرفة الدين.

استنتاج

في الختام، بيهار الأنوار توفر موردا قيما لأولئك الذين يتطلعون إلى معرفة المزيد عن أحاديث الأئمة الصادقين. ألف هذا الكتاب العالم الشهير فخر الأمة المولى الشيخ محمد باقر المجليسي، ويتألف هذا الكتاب من خمسة مجلدات، تغطي مواضيع مثل العقل والعلم والجهل. عقائد المؤمنين ومذاهبهم. خصائص جديرة بالثناء الوحي الإلهي؛ وفضائل الأئمة. بيهار الأنوار مطبوعة بطول 461 صفحة. قراءة موصى بها للغاية، من المؤكد أن بيهار الأنوار ستزود القراء بفهم شامل لأحاديث الأئمة الصفاء.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا