تاريخ الجبرتي عجائب الاثار في التراجم و الاخبار

مطبعة دار الكتب المصرية بالقاهرة 1 604957475

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

التاريخ

تاريخ النشر

28 يوليو 2007

اللغه

العربية

حجم الكتاب

59.11 ميجا بايت

عدد الصفحات

2607 صفحة

الوصف

يعد الجبرتي أحد رموز الثقافة والتاريخ في العالم العربي، فهو من أشهر المؤرخين والأدباء في عصره. تُعَدُّ تراجمه وأخباره من أكثر الكتب التي اهتمت بتوثيق الماضي وصقل ذاكرة المجتمع العربي. لذلك، لا يزال اسم الجبرتي عبر مئات السنين يثير الدهشة والإعجاب. إليكم هذا المدخل إلى “الجبرتي عجائب الاثار في التراجم والأخبار”، حيث سنستكشف سوية نحن وآثار هذا المؤرخ المدهش.

1. عبد الرحمن الجبرتي: مؤرخ كبير في التاريخ العربي والإسلامي

عبد الرحمن الجبرتي هو مؤرخ عربي كبير والذي كتب تاريخًا غنيًا لمصر والعالم الإسلامي. عاش الحملة الفرنسية على مصر ووثق وقائعها في كتابه الشهير، الذي يعد شاهدًا تاريخيًا مهمًا على تلك الفترة. كتابه الأشهر هو “عجائب الآثار في التراجم والأخبار”، والذي يعد من الكلاسيكيات في التاريخ العربي. يتميز الجبرتي بإرثه العلمي الثري، حيث يحتوي كتابه على مجموعة كبيرة من المعلومات الهامة عن تاريخ الإسلام والحضارة العربية. كما أن دار الجيل تنشر كتاب الجبرتي “عجائب الآثار في التراجم والأخبار”، وهو عمل تاريخي مهم للغاية. بشكل عام، يعتبر الجبرتي من أهم المؤرخين في التاريخ العربي والإسلامي وإرثه العلمي يعد مصدرًا غنيًا للمعرفة.

تحميل كتاب تاريخ الجبرتي عجائب الاثار في التراجم و الاخبار PDF مجانا

2. عاش الحملة الفرنسية على مصر ووثق وقائعها في كتابه الشهير

عاش الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 وشهد العديد من الأحداث التاريخية المهمة. وثّق الرحمن الجبرتي هذه الأحداث في كتابه الشهير “عجائب الآثار في التراجم والأخبار”. وقدّم الجبرتي شاهدًا تاريخيًّا مهمًّا على هذه الفترة الحاسمة من تاريخ مصر والعالم العربي والإسلامي. وتعدّ هذه الكتاب شاهدًا مهمًّا على الأحداث التي شهدتها مصر والمنطقة في تلك الفترة، وهو أحد الكلاسيكيات في التاريخ العربي ويُعتبر تراثًا علمياً ثمينًا. ومن أهميّة الكتاب أنّه يتيح للباحثين والمهتمين بتاريخ الحملة الفرنسية الوصول إلى مصادر تسجيلات عالمية ورؤى شخصيّة للأحداث ذات الصلة. وبفضل دار الجيل التي نشرت تاريخ الجبرتي: “عجائب الآثار في التراجم والأخبار” فإنّ القارئ بامكانه الآن الوصول إلى هذا العمل الثمين واستكشاف تفاصيل الحكاية العريقة.

3. كتاب الجبرتي: عجائب الآثار في التراجم والأخبار

يُعتبر كتاب الجبرتي «عجائب الآثار في التراجم والأخبار» من بين أفضل المصادر التاريخية المعاصرة في العالم العربي، إذ يتناول الكتاب العديد من الأحداث التاريخية والشخصيات الهامة في الثقافة العربية والإسلامية، وتحديدًا خلال الفترة التي شهدت الحملة الفرنسية على مصر. يأتي الكتاب في ثلاثة أجزاء ويحتوي على مواد توثق بتفصيل شخصيات مهمة في الثقافة العربية ومحطات تاريخية هامة، كما يتضمن الكتاب مجموعة من القصص الشيقة والحكايات الممتعة. كتاب الجبرتي يعتبر شاهدًا تاريخيًا على الحملة الفرنسية على مصر ومن الروايات الهامة التي تسلط الضوء على تلك الفترة الحاسمة في تاريخ الأمة العربية. لذلك يعد الكتاب كلاسيكيًا من بين التاريخ العربي الذي يستحق القراءة والتداول.

تنزيل كتاب تاريخ الجبرتي عجائب الاثار في التراجم و الاخبار PDF ميديا فاير

4. الجبرتي: شاهد تاريخي على الحملة الفرنسية على مصر

يعتبر الجبرتي شاهداً تاريخياً مهماً على حملة الفرنسية على مصر، حيث عاش تلك الفترة ودَوَّن وقائعها بتفاصيلها في كتابه الشهير “عجائب الآثار في التراجم والأخبار”. ويمكن الاستناد إلى هذا الكتاب القيم لتحليل الأحداث التي جرت في تلك الفترة وفهمها بشكل أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الجبرتي مؤرخاً كبيراً في التاريخ العربي والإسلامي، مما يجعل لرؤيته وجهة نظر مهمة في عدة قضايا تاريخية متعلقة بمصر والعالم العربي. وبالتالي، فإن كتاب الجبرتي يمثل أحد الكلاسيكيات التاريخية العربية التي لا بد من قراءتها واستكشافها لفهم تاريخ العالم العربي وإرثه الثقافي.

5. عجائب الآثار في التراجم والأخبار: كلاسيكيات التاريخ العربي

لا يمكن إغفال أهمية كتاب الجبرتي “عجائب الآثار في التراجم والأخبار” في تاريخ العرب والإسلام، إذ يعتبر هذا الكتاب من بين كلاسيكيات التاريخ العربي، وقد نال شهرة واسعة بسبب دقته في وصف الأحداث التاريخية. ويتضمن الكتاب العديد من القصص والتراجم التي تذكر فيها الأحداث الهامة التي شهدتها مصر وبلاد الشام في القرن الثاني عشر والثالث عشر الهجري، وتحتوي على معلومات قيمة عن الأشخاص البارزين والملوك والأمراء والعلماء والشعراء والرواد في ذلك الوقت. وبفضل هذا الكتاب الذي ألفه الجبرتي، تمكن الباحثون والمؤرخون من التعرف على تفاصيل وقائع مهمة في تاريخ العرب والمسلمين، وهو إرث علمي ثري يستحق الإشادة والتقدير.

قراءه كتاب تاريخ الجبرتي عجائب الاثار في التراجم و الاخبار PDF

6. الجبرتي وإرثه العلمي الثري

يُعتبر عبد الرحمن الجبرتي واحدًا من أبرز المؤرخين في التاريخ العربي والإسلامي، حيث ترك إرثًا علميًا ثريًا يُعتبر مرجعًا للكثير من الدراسات العلمية في المجال. ومن أهم إنجازاته الكتاب الشهير “عجائب الآثار في التراجم والأخبار”، الذي وثق فيه الكثير من وقائع التاريخ العربي والإسلامي بطريقة دقيقة ودون المبالغة. كما كتب الجبرتي العديد من الكتب والمؤلفات الأخرى التي تُعتبر مرجعًا في العديد من المجالات العلمية، مثل كتاب “تاريخ السودان” و “المسألة الكردية في التاريخ العثماني”. لذا فإن الجبرتي يُعتبر أحد المؤرخين الذين تركوا بصمةً عميقة في التاريخ العربي، ويستحق الاحتفاء والتذكر لما قدمه في مجال العلم والمعرفة.

7. تحميل كتاب الجبرتي مجانًا

تُعدّ كتب التاريخ من المصادر الثمينة التي تساعد على فهم مدى تأثير الأحداث والشخصيات في شكل العالم الحالي. وفي هذا السياق، يأتي كتاب “عجائب الآثار في التراجم والأخبار” بمناسبة كهذه. ولأنه يجمع بين التراجم والأخبار، فإنه يعطي فهمًا شاملًا لحقب تاريخية مهمة. ولجعل هذا الكتاب متاحًا للجميع، تُقدّمه دار الكتب والوثائق القومية مجانًا بصيغة PDF للتحميل. وبهذا، يمكن للقراء أن يدرسوا تاريخًا ثمينًا ويثرّوا معلوماتهم في مجال التاريخ العربي. بذلك، يُرفع من مستوى الوعي التاريخي في المجتمع.

تحميل كتاب تاريخ الجبرتي عجائب الاثار في التراجم و الاخبار عبد الرحمن بن حسن الجبرتي MediaFire

8. ما هي أهمية كتاب الجبرتي في التاريخ العربي؟

يعتبر كتاب عجائب الآثار في التراجم والأخبار للمؤرخ الكبير عبد الرحمن الجبرتي من أهم الأعمال التاريخية في العالم العربي. فقد أثبت الجبرتي دقة ودراية عالية في استقصاء الحوادث وتوثيقها بموضوعية تشتهر بها أعماله. كتابه الذي يتحدث عن الفترة بداية الإسلام وحتى العصر المملوكي يعتبر عملاً في تراجم الرجال وتاريخ الأمة الإسلامية، بالإضافة إلى دراسة وتوثيق فترة الحملة الفرنسية على مصر. لذلك يعد مصدراً مهماً للعلماء والباحثين في مجالات التاريخ والسيرة النبوية والتراث العربي الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، يبث الجبرتي روحًا خاصة للتاريخ العربي ويساهم في إعادة تأسيسه وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي تغلغلت فيه، مما يجعله أحد الكتب الكلاسيكية الهامة في التاريخ العربي.

9. دار الجيل تنشر تاريخ الجبرتي: عجائب الآثار في التراجم والأخبار

تضم دار الجيل بيروت، الناشر الرائد في المنطقة على مدار عقود، الكثير من الكتب التاريخية المميزة التي تغطي مختلف الفترات والحقب. ومن بين هذه الكتب هو كتاب الجبرتي ” تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار ” والذي يعتبر واحدًا من الكلاسيكيات التاريخية العربية. وفي إطار إعادة إحياء الكلاسيكيات التاريخية العربية، قامت دار الجيل بنشر هذا الكتاب مرة أخرى بتحديثات وتعديلات حديثة. يسلط هذا الكتاب الضوء على محطات تاريخية مهمة من خلال قصص وتراجم الشخصيات البارزة فيها. بجانب ذلك، فإنه يعرض للقراء عددًا من العجائب الهامة والمثيرة، والتي تجعله قراءة تاريخية شيقة وشيقة. إن طرح كتاب الجبرتي ” عجائب الآثار في التراجم والأخبار ” مرة أخرى بفضل دار الجيل، يساعد في الحفاظ على إرث الجبرتي العلمي الحافل وإيصاله إلى الأجيال الجديدة.

10. الجبرتي: تاريخ الدولة العثمانية والمصريين والعرب في كتاب واحد

يعد كتاب الجبرتي عجائب الآثار في التراجم والأخبار من الكلاسيكيات الهامة في التاريخ العربي. ويأتي في محتواه تحليل مفصل لتاريخ الدولة العثمانية وتأثيراتها على الثقافة العربية والمصرية. إذ يمثل الجبرتي شاهداً تاريخياً على الحملة الفرنسية على مصر، وهو يوثق وقائعها بدقة في كتابه الشهير. بالإضافة إلى ذلك، يتحدث الجبرتي في كتابه عن العلاقات التاريخية بين العثمانيين والمصريين والعرب، ويقدم تحليلاً مميزاً لتلك الفترة الزمنية المهمة. ولذلك، فإن كتاب الجبرتي يمثل مصدراً هاماً للباحثين والمهتمين بتاريخ الدولة العثمانية وتأثيراتها على المنطقة العربية. ويمنحهم رؤية شاملة للأحداث والتطورات التي شهدتها تلك الفترة التاريخية المهمة. وهكذا يمثل الجبرتي وإرثه العلمي الثري مصدراً هاماً لفهم التاريخ العربي والمسلم في الشرق الأوسط.

لا يوجد إقتباسات حالياً


الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا