تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير

دار ابن الجوزي 1 854425052

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الاديان

تاريخ النشر

2018-07-28

اللغه

العربية

حجم الكتاب

68.34 ميجا بايت

عدد الصفحات

2061 صفحة

الوصف

هل تبحث عن نظرة أعمق لتعاليم القرآن؟ هل تريد أن تستكشف الآيات والمقاطع بتفصيل أكبر مما هو متاح في الترجمات؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن تفسير ابن كثير للقرآن هو بالضبط ما تحتاجه. في منشور المدونة هذا، سنناقش سبب اعتبار تفسير ابن كثير مصدرًا لا يقدر بثمن لمعرفة المزيد عن الإسلام.

مقدمة في تفسير ابن كثير للقرآن

كان ابن كثير، المعروف أيضًا باسم الحافظ ابن كثير، عالمًا إسلاميًا ومؤرخًا مشهورًا في القرن الثامن. اشتهر بتفسيره الشهير والمقبول للقرآن المعروف بتفسير ابن كثير. هذا التفسير هو أحد أشهر تفسيرات القرآن وقد تم قبوله في العالم بأسره. وهي تقوم على منهجية طورها ابن كثير تركز على إيجاد تفسير قرآني لأي آية معينة. كما اعتمد على الحديث الشريف وسلسلة مراسليه في تفسيراته. علاوة على ذلك، يستند تفسير ابن كثير إلى استخدام مصطلحات معينة، مثل الرَّب، والألمين،  ولتوفير المعنى السياقي للآيات.

تحميل كتاب تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير PDF مجانا

تفسير القرآن العظيم المشهور بـ «تفسير ابن كثير»، للإمام عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المعروف بابن كثير (المتوفى 774 هـ)، هو من أشهر الكتب الإسلامية المختصة بعلم تفسير القرآن الكريم، ويُعدُّ من أشهر ما دُوِّن في موضوع التفسير بالمأثور أو تفسير القرآن بالقرآن، فيعتمد على تفسير القرآن بالقرآن الكريم، والسنة النبوية، وكذلك يذكر الأحاديث والآثار المسندة إلى أصحابها، وأقوال الصحابة والتابعين، كما اهتم باللغة العربية وعلومها، واهتم بالأسانيد ونقدها، واهتم بذكر القراءات المختلفة وأسباب نزول الآيات، كما يشتمل على الأحكام الفقهية، ويعتني بالأحاديث النبوية، ويشتهر بأنه يخلو من الإسرائيليات تقريبًا، ويضعه البعض بعد تفسير الطبري في المنزلة، ويفضله آخرون عليه.

نظرة عامة على منهجية ابن كثير

إن منهجية ابن كثير في تفسير القرآن فريدة من نوعها، حيث تجمع بين المصادر التقليدية والتقنيات الحديثة. كان يؤمن بفهم القرآن من خلال النظر في سياقه التاريخي ودراسة آراء العلماء الآخرين. كما سعى إلى شرح التفسيرات المختلفة للقرآن بناءً على لغته وبنيته، والتفريق بين التفسيرات الحرفية والمجازية للآيات. كما قام بدمج أحكام من الألباني في تفسيراته، مما وفر عمقًا أكبر لفهمه للقرآن. بالإضافة إلى ذلك، سعى ابن كثير إلى تقديم تفسير شامل للقرآن، مع مراعاة الآراء السنية والشيعية. سمح له هذا النهج الشامل بتجميع الآراء المختلفة وتقديم تفسير أكثر شمولاً للقرآن.

تنزيل كتاب تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير PDF ميديا فاير

تحليل شروح ابن كثير

ابن كثير من أشهر علماء القرآن وتعتبر شروحاته من أفضل تفسيرات النص. وهو معروف بتفسيره للحديث الذي يستخدمه لدعم تفسيره للقرآن. كما يسعى إلى إيجاد توازن بين البحث الإسلامي العقلاني والتقليدي عند تفسير القرآن ويستخدم مقاربة تاريخية لفهم آياته. يعتقد أنه يجب تحليل كل آية في سياقها الخاص، بدلاً من استخراجها من سياقها الأصلي. بالإضافة إلى ذلك، اشتهر ابن كثير بانتقاده لتفسيرات بعض العلماء المسلمين للقرآن وإصراره على أن تستند جميع التفسيرات إلى مصادر موثوقة. على هذا النحو، تعد تعليقات ابن كثير على القرآن مساهمات مهمة في الدراسات الإسلامية وتوفر رؤية قيمة للنص.

مقارنة تفسير ابن كثير بغيره من العلماء

تعتبر مقارنة تفسير ابن كثير مع غيره من العلماء خطوة مهمة في فهم القرآن. من المهم أن نلاحظ أن تفسير ابن كثير مقبول بشكل عام من قبل علماء الإسلام السائد. في حين أن هناك بعض الاختلافات في التفسير بين ابن كثير وعلماء آخرين، فإن الرسالة العامة للقرآن لا تزال كما هي. على سبيل المثال، بينما قد يقدم ابن كثير تفسيرًا مختلفًا لآية معينة، قد يفسرها عالم آخر بشكل مختلف. ومع ذلك، يتفق كلا العالمين على أن الرسالة العامة لتلك الآية لم تتغير. من خلال فهم التفسيرات المختلفة التي قدمها مختلف العلماء، يمكن للمرء أن يكتسب فهمًا أفضل للقرآن وتعاليمه.

قراءه كتاب تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير PDF

استكشاف سياق ابن كثير للقرآن

إن سياق ابن كثير للقرآن ضروري لفهم المعاني الأعمق والآثار المترتبة على الآيات. لقد سعى باستمرار إلى فهم القرآن في السياق التاريخي الذي نزل فيه، مع إيلاء اهتمام خاص للسياق الاجتماعي والسياسي والديني في ذلك الوقت. سعى إلى شرح معاني الآيات من حيث سياقاتها، وتقديم شرح شامل يمكن للقراء أن يفهموه. على هذا النحو، فإن سياق ابن كثير للقرآن يوفر إطارًا مهمًا لفهم معانيه ومضامينه الأعمق.

فحص معمق لمصادر ابن كثير

كان ابن كثير عالمًا واسع الاطلاع، وقد استخدم مجموعة متنوعة من المواد في تفسيره للقرآن. وشملت مصادره القرآن نفسه، والحديث، وقصص الأنبياء، والتاريخ الإسلامي. اعتمد بشكل كبير على الحديث في شرح سياق الآيات وكشف معانيها. كما استخدم التفسيرات العلمية لعلماء المسلمين الآخرين، مثل ابن عباس وسعيد بن جبير ومجاهد. كما استخدم مواد من مصادر غير مسلمة لدعم تفسيراته. تم استخدام كل هذه المصادر لشرح آيات القرآن المختلفة وإعطاء فهم عميق لمعانيها.

تحميل كتاب تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير ابن كثير MediaFire

فحص أحكام ابن كثير الشرعية

حظي تفسير ابن كثير للقرآن بتقدير جيد من قبل العلماء لعدة قرون. تعتمد طريقته في التفسير على مصادر راسخة، توفر شرعية تفسيراته. إنه ينظر إلى القرآن نفسه وإلى الحديث النبوي، الذي يفحصه بالنسبة لسلسلة مراسليها. ثم ينظر إلى تفسيرات العلماء السابقين وإلى فهمه الشخصي للآيات، مع مراعاة السياق التاريخي للوقت. كما يستخدم التحليل اللغوي والمعرفة العلمية لتقديم شرح شامل للقرآن. كل هذا معًا يسمح له بتقديم تفسير واضح وصادق للقرآن يحظى بتقدير كبير من قبل العلماء في جميع أنحاء العالم.

استكشاف آراء ابن كثير اللاهوتية

تم استكشاف آراء ابن كثير اللاهوتية في تفسيراته للقرآن. كان يؤمن بوحدانية الله، وأن الله وحده يستحق العبادة. كما كان يؤمن بوجود الملائكة، ويمكن أن يراها الأنبياء وغيرهم من الأفراد المختارين. كان يؤمن بالجن، وأن وجودهم كان حقيقيًا، لكنه لم يقبل فكرة قدرتهم على التأثير في الناس. كما آمن بيوم القيامة وأن الآخرة حقيقة. أخيرًا، كان يؤمن بالقدر، لكنه علم أيضًا أن البشر لديهم إرادة حرة ويمكنهم اختيار طريقهم في الحياة. على هذا النحو، تقدم تفسيرات ابن كثير منظورًا لاهوتيًا للقرآن يمكن استخدامه لفهم تعاليمه بشكل أفضل.

تحليل منهج ابن كثير التأويلي

يعتمد نهج ابن كثير التفسيري على فهمه للقرآن، والذي يختلف تمامًا عن تفسيرات العلماء الآخرين. يعتمد بشكل كبير على الحديث والسياق التاريخي للآيات من أجل تفسيرها بطريقة هادفة. كما أنه يبحث عن البنية والقافية الأدبية في الآيات من أجل الحصول على فهم أفضل لرسالتها. يعتقد أن القرآن يجب أن يفسر بموقف من التواضع والخشوع. كما أنه يأخذ في الاعتبار آراء علماء المسلمين الآخرين، مع مراعاة فهمه للنص. من خلال الجمع بين فهم سياق القرآن ولغته وعلمه الديني ونهجه التفسيري، قدم ابن كثير مورداً لا يقدر بثمن للمسلمين الذين يسعون إلى فهم رسالة الله وتقديرها.

تحقيق في البنية الأدبية لابن كثير

كجزء من نهجه التفسيري، أولى ابن كثير اهتمامًا شديدًا للبنية الأدبية للقرآن. كان مهتمًا بشكل خاص بالأدوات البلاغية المختلفة التي يستخدمها القرآن، مثل التكرار والتوازي والتباين. وأشار إلى أن هذه الأدوات يمكن رؤيتها في كل من بنية الآيات الفردية وفي بنية السور بأكملها. علاوة على ذلك، كان ابن كثير على دراية بالطرق التي تم بها ترتيب السور المختلفة من أجل إحداث تأثير معين. وقد كتب في هذا الموضوع بإسهاب واستخدمه في تفسيره للقرآن. من خلال دراسة تعليقات ابن كثير على البنية الأدبية للقرآن، يمكن للقراء اكتساب فهم أكبر لكيفية توصيل القرآن لرسالته إلى جمهوره.

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا﴾

عن أبي جحيفة قال : دخلت على علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : ألا أحدثكم بحديث ينبغي لكل مؤمن أن يعيه ؟ قال : فسألناه فتلا هذه الآية : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) قال : ما عاقب الله به في الدنيا فالله أحلم من أن يثني عليه العقوبة يوم القيامة ، وما عفا الله عنه في الدنيا فالله أكرم من أن يعود في عفوه يوم القيامة

عن أبي جحيفة قال : دخلت على علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : ألا أحدثكم بحديث ينبغي لكل مؤمن أن يعيه ؟ قال : فسألناه فتلا هذه الآية : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) قال : ما عاقب الله به في الدنيا فالله أحلم من أن يثني عليه العقوبة يوم القيامة ، وما عفا الله عنه في الدنيا فالله أكرم من أن يعود في عفوه يوم القيامة .





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا