سورة البقرة كاملة 49 صفحة

1 133128048

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

غير معروف

القسم

الاديان

تاريخ النشر

غير متاح

اللغه

العربية

حجم الكتاب

23.24 ميجا بايت

عدد الصفحات

49 صفحة

الوصف

بسم الله الرحمن الرحيم، تُعتبر سورة البقرة من أطول السور في القرآن الكريم وهي تتألف من 286 آية. وتحتوي سورة البقرة على مجموعة كبيرة من التحذيرات والأوامر والنصائح التي تخص المؤمنين. فهي تُعدُّ دليلًا للمسلمين على ما يجب عليهم فعله وتجنبه، كما أنَّ دراسة هذه السورة يمكن أن تزود المؤمن بالعديد من المعارف المفيدة في حياته الدينية والدُّنْيَوِية. في هذا المقال، سوف نستكشف سورة البقرة كاملةً مكتوبة باللغة العربية، حتى يتسنى لك استخلاص المزيد من المعاني الجوهرية التي تقدِّمها هذه السورة.

1. مقدمة عن سورة البقرة

تعد سورة البقرة من السور الطويلة في القرآن الكريم، حيث تتضمن 286 آية وتعتبر السورة الثانية في ترتيب سور المصحف. وتعد سورة البقرة من السور الهامة والمؤثرة في حياة المسلمين، حيث تضم العديد من الأحكام والقواعد التي نحتاجها يوميًا، كما تتضمن قصصًا وعبرًا وإرشادات عن طريق الأنبياء والرسل الذين ساروا في دروب الله.
وتعد سورة البقرة من السور المهمة جدًا، فهي ليست مجرد قراءة ولكنها عمل وتدبر وإستشعار، فقراءة سورة البقرة توجد فيها فائدة كبيرة وأهمية كبيرة لأنها تؤدي إلى ترسيخ المعاني في النفوس، وفهم الأحكام الشرعية والتعلم من القصص العظيمة. لذلك فمن الضروري أن يقرأ كل مسلم سورة البقرة بتدبر وتفهم لأنها تحتوي على العديد من الأسرار والحكمة الإلهية.

تحميل كتاب سورة البقرة كاملة 49 صفحة PDF مجانا

2. عدد آيات وترتيب السورة في المصحف

تتميز سورة البقرة بأنها ثاني أطول سور القرآن الكريم، إذ تحتوي على 286 آية، وهي أحد السور المدنية التي نزلت في المدينة المنورة. وتأتي سورة البقرة في الترتيب الثاني في المصحف الشريف، بعد سورة الفاتحة التي تعد بمثابة بوابة دخول القارئ إلى القرآن. وقد تم جمع السور ذات الطول الكبير في بداية المصحف، بينما تم جمع السور القصيرة في نهايته، ولذلك فإن الترتيب الموجود في المصحف لا يعتمد على تاريخ نزول السور. لذلك فإن قراءة سورة البقرة تعتبر أمراً مهماً للمسلمين، حيث تحتوي على عدة معاني ودروس يمكن استخلاصها، والتي يمكن الاستفادة منها في الحياة اليومية للمسلم.

3. معاني بعض الآيات في سورة البقرة

تتناول هذه المقالة بعض معاني آيات سورة البقرة المكتوبة بدقة وتفصيل. وتبين سورة البقرة أهمية الخضوع والاستسلام لحكم الله، حيث يجب على المؤمن إذا خفيت عليه حكمة الله في بعض خلقه وأمره أن يسلم لله في خلقه. كما أن تفسير سورة البقرة من كتاب بيان المعاني المعروف بـ بيان المعاني يساعد على فهم الآيات بتسلسل واكتشاف الروابط بين موضوعاتها المختلفة. وتكشف المقالة معنى بعض الآيات وتتناول فضل قراءة سورة البقرة في الجمعة وتنقية المنزل من الشيطان بقراءة سورة البقرة، وتشرح خيارات القراءة لسورة البقرة على الإنترنت وأهمية سورة البقرة في حياة المسلم. فعندما يتدبر المؤمن كلمة الله في سورة البقرة، سيشعر بالهدوء والطمأنينة وسيشعر بأن حياته، مهما كانت صعبة، تتحسن بالتأكيد.

تنزيل كتاب سورة البقرة كاملة 49 صفحة PDF ميديا فاير

4. تفسير سورة البقرة بالتفصيل

يعتبر تفسير سورة البقرة بالتفصيل من الأمور الهامة التي تهم المسلمين، إذ احتوت السورة على الكثير من المعاني والأحكام المهمة. وقد أوضحت الآيات الكثير من تلك المعاني والأحكام بشكل دقيق وواضح. فبينت السورة وجوب المسارعة لتطبيق شرع الله، كما حثت على الإيمان بالرسل والكتب السابقة والتأكيد على وحدة الله، وكذلك بينت ما يتعلق بأحكام الصيام والصلاة والزكاة. وهناك أيضًا معانٍ أخرى، مثل حث الناس على تحذير الفتن والحفاظ على العائلة وتربيتها. لذلك فإن قراءة سورة البقرة بالتفصيل تمثل فائدة كبيرة للمسلمين في تحصيل المعرفة الشرعية والدفاع عن الإسلام.

5. الفائدة من قراءة سورة البقرة

تتمتع سورة البقرة بالعديد من الفوائد والأهمية التي تساعد المسلمين في حياتهم اليومية. فقد ذُكر فيها فضل شهر رمضان وأحكام الصيام فيه، وكذلك مدة العدة للمرأة. بالإضافة إلى ذلك، فقد أثبتت الأحاديث النبوية الشريفة أنها علاج فعال للصداع والأمراض النفسية، وتساعد على صفاء الذهن وتنظيم الحياة الروحية. ويمكن للمسلمين أن يستفيدوا من قراءتها يومياً، حيث تمنحهم هذه السورة الشريفة فضلاً خاصاً يجعلهم أقرب إلى الله. ولا يمكن نسيان الفائدة الكبيرة لقراءة سورة البقرة في تنقية المنزل من الشيطان، فهي تساعد على طرده والبعد عنه. وتظهر في تفسير سورة البقرة مواضيع كثيرة منها التذكير بالأنبياء والرسل، الوقاية من غواية الشيطان، والتحذير من الكفر والضلال. لذلك، فإنه من الأهمية بمكان قراءة سورة البقرة بانتظام لجميع المسلمين.

قراءه كتاب سورة البقرة كاملة 49 صفحة PDF

6. تنقية المنزل من الشيطان بقراءة سورة البقرة

تحتوي سورة البقرة على آيات عديدة تعمل على تنقية المنزل من وسواس الشيطان. فالقراءة الدائمة والمتكررة لسورة البقرة تساعد على إبعاد الشرور والأفكار السلبية، وتحمي منزلك من الأذى الشيطاني. إنها طريقة سهلة وفعالة لحماية أفراد المنزل وجعلهم يعيشون في جو من السلام والطمأنينة. كما أنه يمكن للمسلمين قراءة آيات سورة البقرة لحماية أنفسهم من الأشرار والأرواح، فهي تعمل كدرع قوي ومتين لحماية الإنسان من الأضرار الروحية.

7. فضل قراءة سورة البقرة في الجمعة

تعتبر سورة البقرة من السور العظيمة والمباركة في القرآن الكريم، فضلًا عن كونها أطول سورة في المصحف الشريف. وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم عن أهمية قراءتها في الجمعة، فقال: “لا تجعلوا من بيوتكم قبورًا، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة فيه، فينفر من بيت يقرأ فيه سورة البقرة ثلاث ليالٍ ليوم الرابع، ولا يدنو من بيت يقرأ فيه البقرة،” (رواه مسلم). وبالتالي، يُنصح بقراءة سورة البقرة كاملة في الجمعة كخير لنفس المؤمن، ولعائلته، ففيها بركة وفائدة كثيرة للحياة الدنيا والآخرة. لذلك فإن السائل الكريم إذا كان لديه وقت في الجمعة، فهو مُستحب أن يقرأ سورة البقرة كاملة في ذلك اليوم ليتنعم بفوائدها الجزيلة.

تحميل كتاب سورة البقرة كاملة 49 صفحة هو كلام الله عز وجل MediaFire

8. تلاوة سورة البقرة بصوت الشيخ المفضل

تعتبر تلاوة سورة البقرة بصوت الشيخ المفضل من الأشياء المحببة لدى الكثير من المسلمين، حيث يعتبرونها تلاوة تهديء النفوس وتجعلهم يشعرون بالسكينة والطمأنينة. وتحتوي سورة البقرة على العديد من الآيات القيمة التي تساعد في تهذيب النفس وتحسين العلاقة مع الله. ولذلك، فإن الكثير من المسلمين يختارون الاستماع إلى تلاوة الشيخ المفضل ليحصلوا على الفائدة الأكبر من سورة البقرة. ومن بين الشيوخ المفضلين في هذا الجانب هو الشيخ عبد الرحمن السديس، الذي يشتهر بصوته العذب وتلاوته الرائعة والخاشعة. ويمكن للمسلمين الاستماع إلى تلاوة سورة البقرة بصوت الشيخ المفضل عبر الإنترنت، حيث تتوفر العديد من المواقع والتطبيقات التي تقدم هذه الخدمة.

9. خيارات القراءة لسورة البقرة على الإنترنت

توفر الإنترنت العديد من خيارات القراءة لسورة البقرة، حيث يمكن للمتعلمين والقراء الاختيار بين النص المطبوع والمكتوب بالتشكيل بخط كبير وواضح، أو الاستماع إلى تلاوة سورة البقرة بصوت الشيخ المفضل، وحتى حفظ السورة بصوت الشيخ ورش مكتوبة ومسموعة. بالإضافة إلى ذلك، تتيح بعض المواقع على الإنترنت الاستماع إلى تلاوة سورة البقرة بصوت مشاهير القراء العرب، كما يمكن تحميل السورة بصيغة mp3 للاستماع إليها بدون اتصال بالإنترنت. تلك الخيارات تمكن المتعلمين والقراء من الاستماع إلى هذه السورة المباركة والتعرف على معانيها وتفسيرها بسهولة ويسر.

10. خلاصة المقال: الدعاء وأهمية سورة البقرة في حياة المسلم.

تستند قراءة سورة البقرة إلى الدعاء لتحقيق الخير والبركة في حياة المسلم. إلى جانب ذلك، فإن هذه السورة تعتبر من السور الأساسية في القرآن الكريم وتمتاز بفضلها الكبير وتأثيرها الإيجابي على المسلمين. كما يمكن استخدام هذه السورة لتنقية المنازل من آثار الشيطان وتعليم الشباب القيم الإسلامية الأساسية. بالتأكيد، فإن قراءة سورة البقرة تهدف إلى تحقيق الخير والبركة في حياة المسلم ويتمثل ذلك في افتحاح أبواب الخير والرزق والبركة للمؤمنين الذين يداومون على قراءتها بشكل دائم. لذلك، من المهم أن يأخذ كل مسلم الأمر على محمل الجد ويحرص على قراءة سورة البقرة بشكل منتظم لتحقيق أعظم قدر من الفائدة والخير في حياته.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا