شمس العرب تسطع على الغرب

1 675202027

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

غير معروف

القسم

الاديان

تاريخ النشر

01 يناير 1964

اللغه

العربية

حجم الكتاب

14 ميجا بايت

عدد الصفحات

592 صفحة

الوصف

أهلاً بكم في مدونتنا الجديدة حول عبارة “شمس العرب تسطع على الغرب” التي أثارت انتباه الكثير من الناس وأصبحت محط اهتمامهم. يُعد هذا المصطلح من المصطلحات الشعرية والفلسفية، ويحوي دلالات لغوية ورمزية عديدة حول انتشار الثقافة العربية والإسلامية في أوروبا وأميركا، فضلاً عن رؤية رائعة عن محور سير الشمس في تلك المناطق. لذا، فإن هذه المدونة سوف تكون بمثابة مقدِّمة شاملة حول هذا المصطلح، وستسلِّط الضوء على جانبٍ من جوانب التأثير الذي خلَّفه هذا المصطلح في ثقافتنا.

1. تأليف الكتاب واسم المستشرقة المؤلفة

تأليف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب يعود للمستشرقة الألمانية زيغريد هونكه، الشهيرة باهتمامها بالحضارة الإسلامية والعربية. يتضمن الكتاب سبعة كتب في كتاب واحد، ويتناول بشكل رئيسي “العرب” و”الحضارة العربية” التي شارك في صنعها أشخاص مختلفون. تأليف الكتاب جعل من هونكه واحدة من المستشرقين الألمان الرائدة، وحظي الكتاب باهتمام كبير في ألمانيا والعالم العربي. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على الأسس المتينة للحضارة العربية، وتوجيه النظرة نحو قيمها ومساهماتها الكبيرة في الفنون والعلوم والأدب وغيرها.

تحميل كتاب شمس العرب تسطع على الغرب PDF مجانا

2. موضوع الكتاب وتركيزه على الحضارة العربية

يتركز كتاب “شمس العرب تسطع على الغرب” للمستشرقة الألمانية زيغريد هونكه على الحضارة العربية وتأثيرها في أوروبا، حيث تتحدث المؤلفة عن مختلف المجالات التي أثرت فيها الحضارة العربية مثل الطب والرياضيات والفلك، إضافةً إلى قطاعات أخرى كالفنون والتعليم والأدب وغيرها. وقد يعتبر الكتاب نافذة على تاريخ الحضارة العربية وما قدمته للبشرية من تراث متميز في مختلف الميادين، ويسلط الضوء على بعض الشخصيات العربية المهمة التي ساهمت في صنع تلك الحضارة. للمستشرقة زيغريد هونكه العديد من الأعمال الأخرى التي تتحدث عن الحضارة العربية وتاريخها، ويمكن اعتبار هذا الكتاب إحدى المراجع الهامة لمن يريد البحث عن الحضارة العربية وأثرها في العالم.

3. تأثير العرب على أوروبا في مجالات عديدة

ومن المجالات التي تأثرت بالعرب في أوروبا هي الموسيقى والطب والفلك والرياضيات والفلسفة والعلوم الطبيعية والفنون. فقد كان للعرب دور كبير في تطوير الموسيقى الأوروبية من خلال إدخالهم لآلات جديدة مثل العود والناي، كما ساهموا في تطور المفهوم الطبي في أوروبا من خلال اكتشافاتهم في هذا المجال. ولم يقتصر تأثير العرب على المجالات العلمية فحسب، بل امتد أيضا إلى المجالات الإدارية والاقتصادية والفنية واللغوية. وقد عرفت اللغة العربية انتشارا واسعا في أوروبا ودخلت في تشكيل اللغات الأوروبية. وبهذا يوضح الكتاب أن تأثير العرب على أوروبا كان كبيرا ومتعدد الجوانب، وأدى إلى ثورة حضارية هائلة في القارة الأوروبية.

تنزيل كتاب شمس العرب تسطع على الغرب PDF ميديا فاير

4. الأعمال الأخرى للمستشرقة زيغريد هونكه

تأتي المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه بسجل غني من الأعمال الأخرى التي كتبتها خلاف كتابها الشهير “شمس العرب تسطع على الغرب”. حيث كتبت هونكه العديد من الدراسات الدينية والثقافية والفلسفية. من بين هذه الأعمال: “الإنسان والأله” و”مفاتيح الغيبية في الإسلام”، كما كتبت سيرة ذاتية بعنوان “طريق الحياة” تحمل قصة حياتها الشخصية والمهنية. كما قامت بتحرير سلسلة من المراجع والكتب الأكاديمية في مجال الفلسفة والأديان والتاريخ. يمكن القول أن زيغريد هونكه قد حققت إسهامات كبيرة في مجال الدراسات الإنسانية بكتاباتها المتميزة.

5. الأهمية العظيمة للحضارة العربية في حياة البشرية

تتمثل الأهمية العظيمة للحضارة العربية في أنها ساهمت بشكل كبير في تطور الحضارة الإنسانية، فقد كان للعرب دورٌ بارز في تطوير العلوم والفنون والتكنولوجيا والفلسفة وغيرها من المجالات. ولقد تمكنت المستشرقة زيغريد هونكه من تسليط الضوء على هذه الأهمية والتأثير الذي تركته الحضارة العربية في حياة البشرية، ليصبح التعرف على تراثها وتبنيه جزءًا مهمًا من ثقافة الإنسان الحديث. وبفضل انتشار التعليم وتبنِّي المجتمعات العربية للابتكار والعلم، أصبحت هذه الحضارة حاضرة وماضيّة تعكس تحسنًا مستمرًّا في القدرات والمواهب العربية. لذلك، من المهم العمل على تعريف العالم بتاريخ الحضارة العربية، ومناقشة دورها وأهميتها في حياة الناس وتطوُّرها المستمر.

قراءه كتاب شمس العرب تسطع على الغرب PDF

6. الشخصيات التي شاركت في صنع الحضارة العربية

لقد شاركت العديد من الشخصيات العربية في صنع الحضارة العربية العظيمة. وكان للعلماء العرب دور كبير في هذا المجال، إذ قدموا الكثير من الإسهامات المتميزة في مختلف المجالات العلمية. وساهم بطلاب النجاح في هذا المجال أيضًا من الملوك والحكام، فقد تعاونوا لإنشاء دول عربية قوية أسهمت في نهضة الحضارة العربية. ولا يمكننا نسيان الأدباء والشعراء العرب الذين ألهموا العديد من الأشخاص في العالم بقصائدهم ورواياتهم. كما شاركت المرأة العربية بقوة في صنع الحضارة العربية، حيث كانت لها دور فاعل في المجتمع والحضارة العربية، مما يدل على تقدم وعمق الحضارة العربية في العصور القديمة.

7. الورق وصناعات أخرى انتقلت إلى الغرب من العرب

تناول كتاب “شمس العرب تسطع على الغرب” العديد من المجالات التي أثرت فيها الحضارة العربية على أوروبا، ومن بينها صناعة الورق. لقد ابتكر العرب هذه التقنية في القرن الثاني عشر، وقد استخدموا الأوراق الثمينة في كتابة المصحف الشريف. كما انتقلت هذه الصناعة إلى الغرب حيث استخدمت في الطباعة والنشر، وترتبط هذه الصناعة بصناعات أخرى كالكتابة والتصوير. ولقد قدم العرب أيضاً صناعات أخرى إلى الغرب مثل الزجاج والمرايا التي كانت تستخدم في التجارة والديكور. يبرز هذا الفصل من الكتاب أهمية تحويل العلم والتقنيات بين الثقافات والحضارات، مما يعزز التعاون والتنمية في المجتمع العالمي.

تحميل كتاب شمس العرب تسطع على الغرب الاهلية للنشر والتوزيع MediaFire

8. تركيز الكتاب على العرب وليس الإسلام بشكل خاص

تركز المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه في كتابها “شمس العرب تسطع على الغرب: فضل العرب على أوروبا” على الحضارة العربية وتأثيرها على العالم، وليس على الإسلام بشكل خاص. فالكتاب يحمل في طياته أهمية العلوم العربية والفلسفة والشعر والأدب والفن، وكذلك التقانات المتطورة التي اكتشفها العرب ونقلوها إلى الغرب، وكل ذلك يؤكد على مساهمة العرب في تطور الحضارة الإنسانية. ويحث الكتاب على تشجيع الناس لتعرف على هذا التراث الغني للعرب وتاريخهم الذي يعود لآلاف السنين، لأنه يعد جزءًا مهمًا من تاريخ الإنسانية.

9. المساهمة العربية في الرياضيات والفلك

تعتبر المساهمة العربية في الرياضيات والفلك من الأمور التي لا يمكن إغفالها عند الحديث عن الحضارة العربية. فقد أسهم علماء العرب والمسلمين بشكل كبير في تطور هذين المجالين، وكان لهم أثر كبير في الرياضيات الحديثة التي نعرفها اليوم. وقد استطاعت المستشرقة زيغريد هونكه، المؤلفة لكتاب “شمس العرب تسطع على الغرب”، إبراز هذا الإرث العلمي والحضاري العربي بشكل جميل، حيث تناولت أسماء كبيرة في تاريخ الرياضيات والفلك مثل الخوارزمي والطوسي والهيثمي، وأوصلت إلى العالم المعلومات القيِّمة حول هذه الموضوعات. واستطاعت المستشرقة هونكه أن توضح بشكل واضح ودقيق مدى تأثير الحضارة العربية في هذين المجالين وفي جميع المجالات العلمية والثقافية.

10. أهمية تعريف العالم بتاريخ الحضارة العربية.

تعد أهمية تعريف العالم بتاريخ الحضارة العربية من الأمور الحيوية، حيث تعتبر الحضارة العربية حافظة و ناقلة لثروات إنسانية وعلمية هائلة، ومن الضروري توثيق وتعريف الناس بتاريخ الحضارة العربية ومساهماتهم الهامة في علم الفلك والرياضيات والطب والأدب والفنون والعمارة والفلسفة. فالعالم بأسره يستفيد من الحضارة العربية ومن إرثها الثري، ومن خلال تعريف الناس بتاريخ الحضارة العربية يمكن إبراز المؤثرات الهامة التي تركتها في الحضارة الإنسانية على مر العصور. بالإضافة إلى ذلك فتعريف الناس بالحضارة العربية يساهم في خلق روح الانفتاح والتعايش الثقافي بين الشعوب المختلفة وتعزيز الوحدة والتآخي بينهم.

ان ارقام العرب وألاتهم التي بلغوا بها حدا قريبا من الكمال وحسابهم وجبرهم وعلمهم في المثلثات الدائرية وبصرياتهم الدقيقة كل ذلك افضال عربية على الغرب ارتقت باوروبة الى مكانة مكنتها عن طريق اختراعاتها واكتشافاتها الخاصة من ان تتزعم العالم في ميادين العلوم الطبيعة منذ ذلك التاريخ حتى يومنا هذا

إن هذا الكتاب يرغب في ان يفي العرب دينا استحق منذ زمن بعيد





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا