صفة الصفوة ابن الجوزي

دار الكتاب العربي 1 116228535

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

عام

تاريخ النشر

26 ديسمبر 2013

اللغه

العربية

حجم الكتاب

22.28 ميجا بايت

عدد الصفحات

1007 صفحة

الوصف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

لا يخفى على أحد أن الإسلام يدعو إلى التحلّي بصفاتَ الكمال والإتقان في حياة المسلم. إنَّ “صفة الصفوة” هي أحد تلك الصفات المرغوبة، التي يجب على المؤمن أن يبذل كل جهده في اكتسابها. ومِنْ بَيْنِ هذهِ الشخصِياتِ المتميزة التي رسمت صورةً رائعة لهذهِ الصِّفات هُوَ الإمامُ ابنُ الجوزي. صديقُُ المانع تعرَّف عليه بأنَّه ابن “الجوزية”. فقد كان من فضيلةِ هذا الأديبِ والشاعرِ والداعية عظيمٌ. في هذا المقال سوف نتحدث عن “صفة الصفوة” للاستفادة من تجاربه، وأساليب حرصٍ في التحلّى بهذه الصّفة.

تحميل كتاب صفة الصفوة ابن الجوزي PDF مجانا

دعونا نستكشف هذا الموضوع معًا!

1. معلومات حول الكتاب

تناول البحث في هذا المقال كتاب “صفة الصفوة” للحافظ أبو الفرج بن الجوزي، ويعرف بأنه كتابٌ في السيرة النبوية، وقصص الاعتبار. يبحث الكتاب في التراجم ويضم مجموعة من القصص المؤثرة التي تركت بصمة في نفوس الناس. يأتي الكتاب في مجلدين، ألَّفهما الإمام ابن الجوزي بإفادته من كتاب “حلية الأولياء” لأبي نعيم، والذي يشتهر بكونه من أبرز كتب التصانيف عن أعمال الصالحين. يحظى الكتاب بشهرةٍ كبيرة في الأوساط الإسلامية، نظرًا لأهميته والقيمة العظيمة التي يمثلها لدى القراء.

تنزيل كتاب صفة الصفوة ابن الجوزي PDF ميديا فاير

2. تأليف الكتاب من قبل الإمام ابن الجوزي

تأليف كتاب “صفة الصفوة” يعود إلى الإمام أبي الفرج ابن الجوزي، الذي يعد من أبرز العلماء والمؤرخين في التاريخ الإسلامي. يتميز الكتاب بأسلوبه الجميل والبسيط في السرد، حيث يتحدث عن السيرة النبوية والتراجم والطبقات. وقد احتوى الكتاب على نقولات هامة تكشف عن العديد من الحقائق المهمة والمثيرة للاهتمام في التاريخ الإسلامي. ومن خلال محتواه، يتضح اهتمام الإمام ابن الجوزي بالتراث والعلوم والفنون، والعمل على الحفاظ على موروثات الأجداد ونقلها إلى الأجيال اللاحقة بطريقة سليمة ومؤسسة. وبفضل هذه الجهود الجبارة، حظى “صفة الصفوة” بالشهرة والاحترام والتقدير في الوسط العلمي والأكاديمي، وأصبح من أهم الكتب الدينية في التاريخ الإسلامي.

3. عدد مجلدات الكتاب

يتألف كتاب صفة الصفوة للإمام ابن الجوزي من 4 مجلدات، ويضم كل مجلد جزءًا مهمًا في الكتاب. يمتد الكتاب على 1316 صفحة فاخرة، تحتوي على معلومات قيّمة ترسخ المفاهيم الأساسية في الدين الإسلامي. يمتاز الكتاب بطباعة أنيقة من نوع شاموا الفاخر مع غلاف فني فاخر، ما يضفي المزيد من الجمالية على الكتاب. يتحدث الكتاب عن الصفوة من الصحابة والتابعين وغيرهم من أعيان الإسلام، ويعتبر من الكتب النافعة التي تستدعي القراءة المتأنية والتأمل فيها. لذا فإن الاطلاع على هذا الكتاب يعد خطوة هامة لكل من يريد التعرف على تاريخ الإسلام ومناقب أبرز أعلامه.

قراءه كتاب صفة الصفوة ابن الجوزي PDF

4. الثناء والشهرة التي حظى بها الكتاب

لا يمكن إثناء على الإشادات الكثيرة التي حصل عليها كتاب “صفة الصفوة” للإمام ابن الجوزي، فقد كان ولا زال من بين أهم الكتب في السيرة النبوية والتراجم التي نقلت أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. تحظى هذه السيرة بشهرة كبيرة بين المسلمين والغير مسلمين على حد سواء، بسبب الأخلاق العالية التي يحملها هذا المبعوث الإلهي، وينبغي الاعتراف بأن ابن الجوزي قام بواجبه على أكمل وجه بكتاب صفة الصفوة، إذ كان قادراً على مراجعة كل التراجم من قبله وجمع المصادر المثبتة لإثبات جودة المادة العلمية المذكورة في الكتاب.

5. نسب الإمام ابن الجوزي

يعود نسب الإمام ابن الجوزي إلى عائلة الجوزي من بغداد، وكان جده الشيخ محمد بن أحمد يعمل كخطيب في مسجد الزاهر، وكان والده الشيخ علي بن محمد يعمل كقاضي في قاضيتهم، وعمل الإمام ابن الجوزي في نفس المنصب قبل أن يثبت كعالم دين وأديب ومؤرخ. ويعد الإمام ابن الجوزي أحد العلماء الأمة البارزين في القرن الخامس الهجري، وتعلم الفقه والحديث والتفسير عن شيوخهم في بغداد ومكة، وكان من أشهرهم الإمام الغزالي والخطيب البغدادي. وبفضل جهوده العظيمة في الكتابة والتدريس والبحث، كان للإمام ابن الجوزي أثر كبير في إثراء المكتبة العربية والإسلامية، وما يزال كتابه الشهير صفة الصفوة يعتبر من بين أهم الكتب التي صنفت عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تحميل كتاب صفة الصفوة ابن الجوزي ابن الجوزي MediaFire

6. الاهتمام بالعلوم والفنون من قبل الإمام ابن الجوزي

الإمام ابن الجوزي كان شخصًا شغوفًا بالعلوم والفنون، فقد كانت مؤلفاته متنوعة في العديد من المجالات، بما في ذلك التاريخ والفلسفة والحديث والفقه. كما كان يتابع عن كثب الأدب والشعر والموسيقى. وقد أسفر هذا الاهتمام الواسع عن إنتاجه لعمل علمي كبير في العديد من المجالات، وجعله يتمتع بمكانة كبيرة في المجتمع العلمي والثقافي. كما أن موقعه البارز كمؤرخ وفقيه ومحدث مميز جعله يلتقط الأنظار نحوه و يكتسب شهرة واسعة في فترته الزمنية. لذلك، فإنه يُعد من الشخصيات الكبيرة التي خدمت العلم والمجتمع في عصره، واستطاع بموهبته وفكره ترك أثرًا واضحًا في مجالات عديدة.

7. نقل ابن الجوزي في كتابه مناقب الإمام أحمد

ناقش الإمام ابن الجوزي في كتابه “صفة الصفوة” العديد من المواضيع التي تتعلق بالتاريخ والحديث والفقه، علاوة على ذلك فقد نقل في الكتاب كذلك مناقب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، وذلك في الإشارة إلى فضله وشهرته في العلم والدين. وقد وردت في الكتاب مجموعة من الأحاديث والقصص التي تتحدث عن الإمام أحمد وجهاده في البحث عن الحقيقة والدفاع عن الإسلام، بالإضافة إلى نصوص وقصائد تدل على براعته الفكرية وعلومه الشرعية. كما أن هذه المناقب المذكورة في الكتاب للإمام أحمد قد أعطت له موقعاً بين العلماء والمؤمنين، وهو ما برز في الثناء والمديح الذي وجهه العلماء إليه في حياته، وبعد وفاته.

8. ذكر الإمام أحمد بن حنبل في الكتاب

ذُكِرَ في كتاب “صفة الصفوة” للإمام ابن الجوزي عن الإمام الحنبلي أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى. ويُعَدُّ هذا الذكر أحد أهم جوانب الكتاب. فقد نقل ابن الجوزي بعضَ الأقوال والحكم والشهادات التي أوردها الإمام أحمد في بعضِ أحاديثه ومواعظه وخطبه. وتبرز في هذه الأقوال عظمةُ الإمام أحمد ومؤهلاته العلمية والرصانية، كما تتحدثُ عن مواقفه المؤرخة في طريق الدعوة والعلم والتربية. ويأتي في هذا العالم الجليل أحد أهم الرموز في الحديث النبوي، وقد عُرِف بالاستقامة والعلم والتقوى. ولذا، كانت صفة الصفوة للإمام ابن الجوزي قد جسدتْ للتاريخ مع جسدٍ الحديث النبوي، وقد أظهرت المؤهلات والمراكز العلمية الهامة لشخصية الإمام أحمد بن حنبل.

9. فرق بين علماء الدين وعلماء الدنيا

يهتم كتاب الإمام ابن الجوزي “صفة الصفوة” ببحث مناقب الأتقياء والأصفياء من الصحابة، وفيه يتم التطرق إلى فرق بين علماء الدين وعلماء الدنيا. فعلماء الدين هم الذين يسعون لنشر العلم النافع للناس وتعليمهم الدين والأخلاق، بينما يركز علماء الدنيا على تحصيل الثروة والشرف ولا يهتمون كثيرًا بالعلم الديني. ويستند الإمام ابن الجوزي في كتابه على ثقافته الشامخة ومنهجه العلمي، متطورًا في فهمه للعالم ومنهجه الفريد في الكتابة والبحث. من خلال بحثه في كتابه هذا، تتضح مهاراته الحسية العالية، والقدرة على اختيار المصادر والأسلوب الذي يتناسب مع الموضوع المختار.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا