طرق التدريس

1 430452285

حول الكتاب

المؤلف

غير معروف

الناشر

غير معروف

القسم

التربية والتعليم

تاريخ النشر

31 مايو 2016

اللغه

العربية

حجم الكتاب

9.29 ميجا بايت

عدد الصفحات

20 صفحة

الوصف

هل أنت معلم تبحث عن طرق جديدة لإشراك طلابك؟ هل ترغب في مساعدة طلابك على التعلم بشكل أكثر فعالية وكفاءة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! هنا سوف نستكشف طرق التدريس المختلفة ونناقش إيجابيات وسلبيات كل منها.

مقدمة في طرق التدريس

عندما يتعلق الأمر بأساليب التدريس، هناك بعض الأساليب الأساسية التي يمكن استخدامها. أحد أكثر النماذج شيوعًا هو النموذج المتمحور حول المعلم، والذي يستلزم قيام المعلم بتقديم معلومات وتعاليم جديدة بطريقة تركز عليها. نهج آخر هو النموذج المتمحور حول الطالب، والذي يتضمن منح الطلاب المزيد من الفرص للمشاركة في مناقشات الفصل والتعلم من أخطائهم. بالإضافة إلى ذلك، هناك نموذج تعاوني يسمح للمعلمين والطلاب بالعمل معًا لحل المشكلات. بغض النظر عن طريقة التدريس التي تختارها، تأكد من أنها تستند إلى الموضوع المحدد الذي تقوم بتدريسه وأنها تعمل بشكل جيد مع أساليب التعلم الفردية للطلاب.

تحميل كتاب طرق التدريس PDF مجانا

تعليمات مباشرة

يعد التوجيه المباشر نموذجًا لتعليم الطلاب يركز على الدروس المخططة بعناية والمطورة جيدًا والتي تم إنشاؤها حول مهام التدريس الموضحة بوضوح والتي يتم تقديمها بطريقة مباشرة وواضحة. إنها طريقة تدريس يوجهها المعلم ويتم استخدامها عندما يكون المعلم في الفصل ويقدم تدريبًا للطلاب. التوجيه المباشر هو استخدام تقنيات التدريس المباشرة والواضحة، وعادةً لتعليم مهارة معينة. في دورة أساليب المستوى التمهيدي هذه، سيقوم المعلم المرشح بتطوير وتعليم درسين باستخدام طريقة التدريس المباشر.

طريقة المحاضرة

تعد طريقة المحاضرة من أقدم الطرق المستخدمة في الفصل من قبل المعلمين لنقل المعرفة للطلاب. تشير هذه الطريقة إلى شرح المادة من قبل المعلم لمجموعة من الطلاب أو المتعلمين الآخرين. يقوم على فلسفة المثالية ويعتبر الأسلوب التربوي الأكثر استخدامًا في المؤسسات التعليمية على جميع المستويات. طريقة المحاضرة هي طريقة تدريس قديمة قد تتوافق مع توقعات الطلاب من دور الطالب والمعلم. يواجه الطلاب أحيانًا مقاومة أولية للتعلم “النشط”، لذلك أصبح من الضروري توفير التركيز على النقاط والأفكار والقضايا المهمة، إلخ.

تنزيل كتاب طرق التدريس PDF ميديا فاير

المناقشات المتمحورة حول الطالب

يمكن تقسيم طرق التدريس إلى فئتين عامتين: المناقشات المتمحورة حول الطالب والمناقشات التي تتمحور حول المعلم.

تتضمن المناقشات التي تتمحور حول الطالب تكليف الطلاب بالمسؤولية عن المناقشة من خلال طرح الأسئلة وتحدي الإجابات وتقديم التعليقات الموثوقة وإدارة المناقشة. يمكن أن تكون هذه استراتيجية تدريس قوية لأنها تتيح للطلاب التحكم في المناقشة والتعلم من بعضهم البعض بطريقة أكثر وضوحا.

قراءه كتاب طرق التدريس PDF

تضع الأساليب التعليمية المتمحورة حول المعلم المعلم في مركز عملية التعلم. هذا يعني أنهم يصبحون أكثر المشاركين نشاطًا في الفصل وفي كثير من الأحيان، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تخويف الطلاب. ومع ذلك، عندما يتم تنفيذها بشكل جيد، يمكن للطرق التعليمية المتمحورة حول الطالب نزع سلاح بعض الأجزاء الأكثر تخويفًا في الأوساط الأكاديمية.

التعلم التجريبي

يمكن تقسيم طرق التدريس إلى فئتين رئيسيتين: التعلم التقليدي والتعلم التجريبي.

تحميل كتاب طرق التدريس MediaFire

تتضمن طرق التدريس التقليدية استخدام الكتب المدرسية وإلقاء المحاضرات، والتي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها طريقة تدريس أقل جاذبية.

من ناحية أخرى، يتضمن التعلم التجريبي استخدام الأنشطة التي تسمح للطلاب بتجربة المواد بشكل مباشر. غالبًا ما يُنظر إلى هذه الطريقة على أنها أكثر جاذبية لأنها تتيح للطلاب البناء على معارفهم بطريقة عملية.

لكل من التعلم التقليدي والتجريبي فوائده وعيوبه.

تعتبر طرق التدريس التقليدية عمومًا أسهل في التعلم ويمكن أن تكون أكثر كفاءة، ولكنها قد لا توفر للطلاب نفس المستوى من الفهم أو المشاركة مثل نهج التعلم التجريبي.

يمكن أن يكون التعلم التجريبي أكثر جاذبية للطلاب، ولكنه قد يتطلب المزيد من الوقت والجهد من جانب المعلم لإعداد الأنشطة وتنفيذها.

في النهاية، يعتمد الأمر على أهداف المعلم، وما إذا كانوا يريدون استخدام نهج التعلم التقليدي أو التجريبي، لتلبية احتياجات طلابهم على أفضل وجه.

تعليمات متباينة

هناك مجموعة متنوعة من طرق التدريس التي يمكن استخدامها في الفصول ذات القدرات المختلطة. الفصول الدراسية المقلوبة، والتعليمات المتباينة، والتعلم القائم على الاستفسار، والتعلم المخصص، وغير ذلك، كلها طرق يمكن استخدامها لضمان حصول كل طالب على أفضل تعليم ممكن.

بالإضافة إلى ذلك، تم الاستثمار في التطوير المهني للمعلمين لمساعدتهم على دمج التقنيات في الفصل الدراسي وإيجاد نهج منهجي للتعلم. باستخدام طرق التدريس المختلفة هذه، يمكن للمدرسين مساعدة طلابهم على تحقيق أهدافهم.

التعلم القائم على التكنولوجيا

في السنوات الأخيرة، كان هناك تحول في كيفية تدريس الطلاب. لقد ولت أيام الفصول الدراسية الثابتة المليئة بالمكاتب المتتالية. لقد اعتاد طلاب اليوم على التعلم في مجموعة متنوعة من البيئات، والتي تسهل التكنولوجيا بعضها. إحدى طرق التدريس هذه هي التعلم المعتمد على التكنولوجيا.

التعلم القائم على التكنولوجيا هو عندما يستخدم الطلاب التكنولوجيا لمساعدتهم على التعلم. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من استخدام الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية للوصول إلى الموارد عبر الإنترنت. تزداد شعبية التعلم المعتمد على التكنولوجيا بسبب فوائده العديدة. أولاً، يسمح للطلاب بالتعلم بالسرعة التي تناسبهم. هذا مفيد للطلاب الذين قد يواجهون صعوبة في موضوع ما، ويسمح لهم بالحصول على المساعدة عندما يحتاجون إليها. بالإضافة إلى ذلك، التعلم القائم على التكنولوجيا متعدد الاستخدامات. يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الإعدادات، مثل الفصول الدراسية التقليدية والدورات عبر الإنترنت. هذا يجعلها مثالية للاستخدام في كل من الإعدادات الرسمية وغير الرسمية.

هناك العديد من الفوائد للتعلم المعتمد على التكنولوجيا، ويبدو أن اختصاصيي التوعية يوافقون عليها. وجدت دراسة نشرت في مجلة Learning Sciences أن الطلاب في الفصول القائمة على التكنولوجيا أداؤوا في الاختبارات بشكل أفضل من الطلاب في الفصول التقليدية. وبالمثل، وجدت دراسة نُشرت في صحيفة نيويورك تايمز أن الطلاب الذين استخدموا أجهزة الآيباد في فصول الرياضيات لديهم درجات أعلى في اختبارات الرياضيات من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. توضح هذه الدراسات أهمية استخدام تقنيات التعلم القائمة على التكنولوجيا في التعليم.

على الرغم من هذه الفوائد، هناك بعض المخاوف التي يجب معالجتها قبل أن يصبح التعلم القائم على التكنولوجيا هو القاعدة. على سبيل المثال، يشعر بعض الناس بالقلق من أن الطلاب الذين اعتادوا العمل بمفردهم سيكافحون عندما يتعين عليهم العمل معًا في بيئة الفصل. بالإضافة إلى ذلك، يشعر بعض الأشخاص بالقلق بشأن سلامة الطلاب الذين يستخدمون أساليب التعلم القائمة على التكنولوجيا. من المهم للمعلمين معالجة هذه المخاوف والتأكد من أن جميع الطلاب آمنون ومرتاحون باستخدام أساليب التعلم القائمة على التكنولوجيا.

التعلم الجماعي

هناك مجموعة متنوعة من طرق التدريس المتاحة للمعلمين، ولكل منها فوائده الخاصة. إحدى طرق التدريس الشائعة هي العمل الجماعي، والذي يجعل الطلاب يعملون معًا في مجموعات. يمكن أن تتكون المجموعات من 2 أو 3 طلاب أو أكثر، وتعني مرونة التعلم الجماعي الصغير أنه يمكن تصميم الأساليب لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب.

العمل الجماعي أو التعلم التعاوني هو طريقة التدريس التي تجعل الطلاب يعملون معًا في مجموعات. يقدر أصحاب العمل قدرة الشخص على التواصل والتعاون، ويساعد العمل الجماعي الطلاب على بناء هذه المهارات. من خلال جعل الطلاب يعملون في مجموعات، يمكن للمعلمين أيضًا التركيز على أهداف التعلم المطروحة مع تزويد الطلاب أيضًا بفرص لممارسة المهارات التي يتعلمونها.

المواعيد الفردية

اليوم، نحن نناقش طرق التدريس. من أجل مساعدة الطلاب على التعلم والتحسين، من المهم تزويدهم بالأدوات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح. يمكن القيام بذلك من خلال المواعيد الفردية مع الموظفين من أجل الحصول على مساعدة في الكتابة أو أي مهارة أخرى قد تكون مطلوبة للدورة التي يتم أخذها. من خلال إجراء هذه التعيينات، يُنظر إلى المعلمين على أنهم أفراد يتعلمون من ممارساتهم الخاصة من خلال بعض العناصر العاكسة، ويكونون دائمًا في علاقة مستمرة مع طلابهم، ويكونون قادرين على تقديم أفضل تعليم ممكن.

محاضرة تفاعلية

هناك العديد من طرق التدريس المختلفة المتاحة للمدرسين، ويعتمد اختيار أي منها على الموضوع، وهيئة الطالب، وأسلوب المعلم. تتضمن بعض طرق التدريس الشائعة المحاضرات والعمل الجماعي والمحاضرات التفاعلية وتمارين حل المشكلات.

المحاضرات التفاعلية هي طريقة تدريس فعالة بشكل خاص لأنها تنطوي على تفاعل متزايد بين المعلمين والطلاب ومحتوى المحاضرة. هذا يسمح للطلاب بالمشاركة بنشاط في عملية التعلم وتلقي ردود الفعل الفورية. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تتضمن المحاضرات التفاعلية استراتيجيات التعلم النشط مثل التفكير والمشاركة، والتفكير والكتابة والمشاركة، ولعب الأدوار، والملاحظات الهيكلية، وما إلى ذلك. يجعل هذا المزيج من الميزات المحاضرات التفاعلية طريقة تدريس قوية ومتعددة الاستخدامات يمكن استخدامها تدريس مجموعة واسعة من الموضوعات.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا