علوم الطبيعية و الحياة سنة الثالثة ثانوي لشعبة علوم تجريبية

1 636257352

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

غير معروف

القسم

التربية والتعليم

تاريخ النشر

11 سبتمبر 2022

اللغه

العربية

حجم الكتاب

58.86 ميجا بايت

عدد الصفحات

73 صفحة

الوصف

هل أنت طالب في قسم العلوم التجريبية في السنة الثالثة من المدرسة الثانوية؟ هل تبحث عن بعض الموارد الإضافية لمساعدتك في دروس العلوم الطبيعية والحياتية؟ لدينا فقط ما تحتاجه هنا! في منشور المدونة هذا، سنناقش أفضل الموارد لاستخدامها عند دراسة العلوم الطبيعية وعلوم الحياة. استعد لاجتياز تلك الاختبارات!

ما هي العلوم الطبيعية؟

العلوم الطبيعية هي تخصصات أكاديمية تستخدم الأدلة التجريبية لفهم وشرح العالم المادي. تشمل العلوم الطبيعية فروع الفيزياء وعلوم الأرض وعلوم الحياة. يدرس علم الفيزياء العالم المادي من خلال دراسة المادة والطاقة. يبحث علم الأرض في العالم المادي من خلال دراسة كوكب الأرض. يبحث علم الحياة في العالم المادي من خلال دراسة الكائنات الحية.

تحميل كتاب علوم الطبيعية و الحياة سنة الثالثة ثانوي لشعبة علوم تجريبية PDF مجانا

كطالب في السنة الثالثة في فصل العلوم في المدرسة الثانوية، من المهم أن تكون على دراية بالفروع المختلفة للعلوم الطبيعية حتى تتمكن من فهم المفاهيم التي يتم تدريسها في الفصل. في هذا الفصل الدراسي، سوف ندرس الفيزياء وعلوم الأرض وعلوم الحياة. في الفيزياء، سوف نستكشف موضوعات مثل الطاقة والزخم والكتلة. في علوم الأرض، سوف نتعرف على الحياة النباتية وكيف تتأثر النباتات بتغير المناخ. في علم الحياة، سوف ندرس موضوعات مثل الحمض النووي وانقسام الخلايا. من خلال التعرف على هذه الفروع المختلفة من العلوم الطبيعية، ستكون أكثر استعدادًا للتعرف على المفاهيم العلمية في فصولك المستقبلية.

معايير علوم الفيزياء والحياة والأرض والفضاء

في السنة الثالثة من المدرسة الثانوية، يتعرف الطلاب على العلوم الطبيعية وعلوم الحياة. هذا العام، تم تصميم قسم العلوم التجريبية لمعايير علوم ولاية أيداهو حول المجالات الثلاثة لتعلم العلوم: علوم الحياة والفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض.

تنزيل كتاب علوم الطبيعية و الحياة سنة الثالثة ثانوي لشعبة علوم تجريبية PDF ميديا فاير

يغطي كل درس في هذا القسم أحد هذه المجالات، مع التركيز على التجارب العملية والتفكير النقدي. تؤكد الدروس في هذا القسم أيضًا على التواصل والتعاون العلمي. بحلول نهاية هذا العام، سيكون الطلاب مستعدين جيدًا لممارسة وظائف في العلوم الطبيعية وعلوم الحياة، أو أي مجال آخر من مجالات العلوم.

إذا كنت تبحث عن دروس تغطي جميع القواعد في العلوم الطبيعية وعلوم الحياة، فقم بإلقاء نظرة على قسم العلوم التجريبية في معايير علوم ولاية أيداهو.

قراءه كتاب علوم الطبيعية و الحياة سنة الثالثة ثانوي لشعبة علوم تجريبية PDF

تدريس العلوم كما تصورها المعايير

في السنة الثالثة من المدرسة الثانوية، يدرس الطلاب العلوم الطبيعية وعلوم الحياة. يمكن تصور هذه الدروس من خلال المعايير، وهي عبارة عن مجموعة من الإرشادات التي تساعد المعلمين على تدريس العلوم بطريقة حقيقية للطفل، وصحيحة للحياة، وصادقة للعلم.

أحد أهداف تدريس العلوم وفقًا للمعايير هو مساعدة الطلاب على تطوير مهارات التفكير عالية المستوى والمواقف الإيجابية تجاه الدرس. من أجل تحقيق هذا الهدف، من المهم أن يستخدم المعلمون أساليب مثل الاستفسار وتاريخ العلوم والمفاهيم الاجتماعية. من خلال القيام بذلك، سيتمكن الطلاب من تصور المعرفة العلمية بطريقة أوسع وسيكونون مجهزين بشكل أفضل لحل المشكلات العلمية.

تحميل كتاب علوم الطبيعية و الحياة سنة الثالثة ثانوي لشعبة علوم تجريبية مهدي للعلوم MediaFire

الفيزياء: الأساسيات

تعلم طلاب السنة الثالثة في قسم العلوم التجريبية في العلوم الطبيعية وعلوم الحياة عن أساسيات الفيزياء. في هذا القسم، سنناقش علم الحركة والقوى والمجالات والطاقة في الأنظمة والقوانين الفيزيائية التي تحكم هذه المفاهيم. من خلال القيام بذلك، نأمل أن نزود الطلاب بالمعرفة الأساسية التي يحتاجونها لبدء حياتهم المهنية في مجال العلوم.

الطاقة الحركية هي الطاقة للحركة. تمتلك الأجسام ذات الطاقة الحركية القدرة على الحركة وتغيير زخمها. يُقاس هذا الزخم بالجول وهو مسؤول عن سرعة واتجاه حركة الجسم.

تنتج القوى عن قوى خارجية على جسم ما. يمكن أن تكون هذه القوى إما تدفع أو تسحب، وتتسبب في تغيير الجسم لسرعته. تتسبب قوى الدفع في تحرك الجسم للأمام، بينما تتسبب قوى السحب في تحريكه للخلف.

الحقول هي خطوط قوة تمتد من نقطة ما وتؤثر على حركة الجسيمات داخلها. كلما زاد عدد الحقول حول نقطة ما، كلما كان تأثيرها أقوى.

غالبًا ما يتم الخلط بين الطاقة في الأنظمة والميكانيكا. علم الميكانيكا هو دراسة كيفية تأثير القوانين الفيزيائية على سلوك الأشياء، بينما تتعامل الطاقة في الأنظمة مع نقل الطاقة بين الأشياء. يمكن أن تكون الطاقة في الأنظمة طاقة حركية أو كامنة أو حرارية، وهي مسؤولة عن كل شيء بدءًا من تشغيل الأضواء وإيقافها إلى التسبب في تفاعلات كيميائية.

الكيمياء: الأساسيات

في العلوم الطبيعية، ندرس العالم المادي من حولنا والعمليات التي تحدث فيه. وهذا يشمل كل شيء من الكيمياء والفيزياء إلى الأرض وعلوم الحياة. في هذه الدورة، سنغطي أساسيات كل من هذه المواد، بدءًا من الكيمياء.

سنبدأ بفصل المهارة العملية عن الخلفية النظرية، وإجبار الطلاب على إتقان المبادئ الأساسية أولاً قبل تطبيقها على المشكلات العملية. بعد دراسة الكيمياء، ستتمكن من فهم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الطبيعة، وستكون قادرًا على صنع واختبار المواد الكيميائية الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، ستفهم كيف ترتبط القوانين الفيزيائية بالتفاعلات الكيميائية، وستكون قادرًا على تصميم التجارب وإجرائها. أخيرًا، ستتمكن من التفكير في المشكلات بطريقة علمية، وستكون قادرًا على إيجاد حلول باستخدام التفكير العلمي.

بنهاية هذه الدورة، سيكون لديك فهم قوي لأساسيات الكيمياء، وستكون جاهزًا للتعامل مع مواضيع أكثر تقدمًا في العلوم الطبيعية.

علم الأحياء: الأساسيات

يتعلم طلاب السنة الثالثة في العلوم الطبيعية وعلوم الحياة أساسيات بيولوجيا الخلية وعلم وظائف الأعضاء وعلم الوراثة والكيمياء الحيوية والاختيار الطبيعي. في هذا القسم، سنراجع بعض هذه الموضوعات باستخدام مقاطع الفيديو والمقالات والممارسات المتوافقة مع NGSS. بالإضافة إلى ذلك، سنناقش بيان السياسة لمزيد من التعليم والتدريب في العلوم الطبيعية، ونقدم جدولًا زمنيًا للوقت الذي يجب أن يبدأ فيه الطلاب في البحث عن مزيد من التدريب. شكرا لانضمامك الينا!

علم الكونيات وعلم الفلك: نظرة عامة

هناك العديد من دورات علم الكونيات وعلم الفلك الممتعة المتاحة للطلاب في السنة الثالثة من المدرسة الثانوية. تغطي هذه الدورات مجموعة متنوعة من الموضوعات، مثل أصل الكون، وبنية النجوم والمجرات وتطورها، والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض. بالإضافة إلى هذه الدورات، قد ترغب أيضًا في التفكير في التسجيل في دورة تدريبية قائمة على حساب التفاضل والتكامل، مثل ASTR UN2001 مقدمة في علم الكونيات. ستساعدك هذه الدورة على فهم ميكانيكا الكون بشكل أفضل وكيف تنطبق هذه المبادئ على الفيزياء الفلكية وعلم الكونيات.

فوائد تدريس العلوم الطبيعية وعلوم الحياة

هناك فوائد متعددة لتدريس العلوم الطبيعية وعلوم الحياة في السنة الثالثة من المدرسة الثانوية. أولاً وقبل كل شيء، تزود هذه الموضوعات الطلاب بأساس في الفكر والبحث العلمي. هذه المعرفة ضرورية للمهن المستقبلية في مجالات مثل العلوم والهندسة والرياضيات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تدريس هذه الموضوعات إلى إشراك الطلاب في أنشطة إبداعية وتزويدهم بفهم أكبر للعالم من حولهم. أخيرًا وليس آخرًا، يمكن لتدريس العلوم الطبيعية وعلوم الحياة أن يعزز الشعور بالإشراف والوعي البيئي.

كيفية دمج العلوم الطبيعية وعلوم الحياة في المناهج الدراسية

من أهم جوانب تدريس العلوم الطبيعية وعلوم الحياة دمج هذه المواد في المناهج الدراسية. قد تكون هذه مهمة صعبة، ولكن من المهم مراعاة مستوى مهارات التفكير والمواقف الإيجابية التي يحتاجها الطلاب من أجل تحقيق النجاح في هذه المواد. هناك عدد من الطرق لدمج العلوم الطبيعية وعلوم الحياة في المناهج الدراسية، لكن النهج الأكثر فاعلية يعتمد على مستوى التعليم الذي يحضره الطالب. في السنة الثالثة من المدرسة الثانوية، قمنا بتطبيق نموذج منهج متكامل في قسم العلوم التجريبية لدينا. سمح لنا النموذج بالتركيز على تطوير مفاهيم العلوم الأساسية مع دمج دروس علوم الحياة أيضًا. كان هذا النهج ناجحًا حيث تمكن الطلاب من تحقيق نتائج مرضية في كلا الموضوعين. بالإضافة إلى ذلك، كان المعلمون قادرين على تطوير مهارات التفكير عالية المستوى والمواقف الإيجابية تجاه الدرس.

موارد لتدريس العلوم الطبيعية وعلوم الحياة

بصفتك مدرسًا للمرحلة العليا في العلوم الطبيعية، فأنت مسؤول عن تعليم الطلاب حول الفروع الثلاثة للعلوم الطبيعية: الفيزياء، وعلوم الأرض، وعلوم الحياة. للقيام بذلك بشكل فعال، ستحتاج إلى تزويد طلابك بالموارد التي يحتاجون إليها. توفر هذه الورقة مجموعة متنوعة من الموارد التي يمكنك استخدامها في فصلك لتدريس العلوم الطبيعية وعلوم الحياة. تتضمن هذه المصادر تعريفات وأمثلة، بالإضافة إلى بحث تجريبي تم تنفيذه في فصلين من الصف الثاني. يتم تسليط الضوء على أهمية تدريس علوم الحياة في المدرسة الابتدائية، ويتم منحك الفرصة لاستكشاف المزيد من الموارد حول هذا الموضوع. شكرا لك على وقتك!

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا