قواعد اللغة العربية المبسطة

1 974678835

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

غير معروف

القسم

اللغات

تاريخ النشر

24 ديسمبر 2019

اللغه

العربية

حجم الكتاب

2.13 ميجا بايت

عدد الصفحات

258 صفحة

الوصف

هل تتطلع إلى تعلم أساسيات قواعد اللغة العربية ولكن لا تريد أن تطغى على التفاصيل؟ لقد حصلت على تغطيتها. سيرشدك منشور المدونة هذا خلال نسخة مبسطة من قواعد اللغة العربية بمساعدة عرض PowerPoint تقديمي. استعد لأخذ مهاراتك اللغوية إلى المستوى التالي!

مقدمة

في هذا المنشور، سنلقي نظرة على قواعد نحوية عربية مبسطة. من أجل القيام بذلك، سنركز على الأجزاء الثلاثة الرئيسية للكلام – الأفعال والأسماء والصفات. سننظر أيضًا في كيفية تكوين جمل بسيطة باستخدام هذه المكونات.

تحميل كتاب قواعد اللغة العربية المبسطة PDF مجانا

الأفعال: في اللغة العربية، يسبق الأفعال كلمة فعل (fa’al). تشير هذه الكلمة إلى الإجراء أو الحالة التي يمثلها الفعل. على سبيل المثال: فعل يدخل (fa’al yadkhul) يعني “هو / هي يدخل.”

الأسماء: الأسماء العربية مقسمة إلى فئتين رئيسيتين – محددة وغير محددة. تشير الأسماء المحددة إلى تلك الأشياء التي يمكننا رؤيتها ولمسها بأعيننا. وهي مكونة من جزأين – المادة التعريفية (الكون الحديث al-kawn al-Hadda) والاسم نفسه. الأسماء غير المحددة، من ناحية أخرى، هي تلك الأشياء التي لا يمكننا رؤيتها بأعيننا ولكن يمكننا التعرف عليها من خلال معناها. وهي مكونة من المادة غير المحددة (الكون المفتوح) والاسم نفسه.

تنزيل كتاب قواعد اللغة العربية المبسطة PDF ميديا فاير

الصفات: الصفات العربية تتبع الاسم الذي تعدله وتوضع بعده. عادة ما يتم تشكيلها عن طريق إضافة -ق (ka) إلى نهاية كلمة جذر الصفة. على سبيل المثال: قادر (qa’dar) يعني “قادر”، قادر (qa’dara) يعني “قادر على التفكير”، و قادر على أن (qa’dara ala an tse’ti) يعني “قادر على فعل”.

الأسماء المحددة وغير المحددة

في هذا المنشور، سنناقش نوعي الأسماء العربية – محددة وغير محددة. سننتقل أيضًا إلى قواعد استخدام الصفات بأسماء محددة وغير محددة. أخيرًا، سنوفر عرضًا تقديميًا من PowerPoint قابل للتنزيل مع جميع المعلومات الواردة في هذا المنشور. هيا بنا نبدأ!

قراءه كتاب قواعد اللغة العربية المبسطة PDF

الأسماء المحددة وغير المحددة هما من أكثر الكلمات العربية شيوعًا. إنها مهمة لأنها تلعب دورًا مهمًا في قواعد اللغة العربية. هناك طريقتان لجعل الاسم محددًا في اللغة العربية – باستخدام أداة التعريف (al-) أو بإضافة اللاحقة -iad إلى الاسم.

الّذي) دائمًا ما يتم حذفه إذا كان الاسم الذي يسبقه غير محدد ويتم كتابته دائمًا إذا كان الاسم محددًا.

تحميل كتاب قواعد اللغة العربية المبسطة عبد اللطيف السعيد MediaFire

فيما يلي بعض الأمثلة على الأسماء المحددة وغير المحددة:

الأسماء المحددة • على عكس اللغة الإنجليزية، يوجد في اللغة العربية أكثر من طريقة لتحديد الاسم في اللغة العربية.
• • • • •
أَخْبَرَنَا اللّهُ أَنّهُ سَمِعْنَا وَأَنّ مُوسَى سَمِعَ الْبَيتَ ۖ قَالَ إِنّهُ مِنْ عِبَادِي اللّهِ ۚ قُلْ هُوَ الْحَقّ لِلْعِبَادِ وَمَ لِلْعِبَادِ وَمَى لِلْعِبَادِ وَمَتَ مِنْ لِلْعِبَادِ وَمَى لِلْعِبَادِ وَمَسٌْ مِنْ لِلْعِبَادِ وَمَى لِلْعِبَادِ.

الجملة الاسمية

في اللغة العربية، هناك نوعان من الجمل الاسمية: المركبات الكاملة والمركبات الجزئية. تتكون المركبات الكاملة من كلمتين أو أكثر وتُفهم على أنها وحدة، بينما تتكون المركبات الجزئية من كلمة واحدة ولا تُفهم دائمًا على أنها وحدة.

هنا مثال للمركب الكامل: الرجل حسن. هذا الرجل طيب.

هذا مثال على مركب جزئي: الرجل حسن قائم. هذا الرجل جيد، لكنه قادم.

لتكوين عبارة اسمية، يجب أن تدمج الاسم الرئيسي (الرجل) مع محدد (القائم) أو ضمير (الحافظ).

فيما يلي مثال على عبارة اسمية كاملة مع محدد: الرجل حسن القائم. هذا الرجل جيد، يأتي الشخص.

هنا مثال على جملة اسمية كاملة مع ضمير: الرجل حسن قائم. هذا الرجل جيد، هو.

الافعال والجذور العربية

معظم الأفعال العربية مشتقة من جذور تتكون من ثلاثة أحرف. هذا الجذر، إلى جانب أي أحرف أخرى يمكن إضافتها، يخبرنا عن الإجراء الذي سينفذه الفعل. على سبيل المثال، جذر الفعل فى (يعيش) هو ف-، وهو ما يعني “إلى”. لذا فيلد (العيش) يعني “العيش في”.

يحمل جذر الكلمة معناها الأساسي، وتتكون جميع الكلمات في اللغة العربية من جذر واحد على الأقل. ومع ذلك، لا تأخذ كل الأفعال نفس الجذر. على سبيل المثال، الفعل “قتل” (to kill) يأخذ الجذر ق-، والذي يعني “يقطع”. لذا فإن القتل (للقتل) يعني “القتل بعمل قطع”.

هناك نوعان آخران من الجذور التي يمكن أن تمتلكها الأفعال: شرطية ولفظية. عادةً ما تُستخدم الجذور الشكلية للتعبير عن المشاعر أو الحالات الذهنية، وتستخدم الجذور اللفظية للتعبير عن الأفعال أو الحركات. على سبيل المثال، الجذر اللفظي للقتل (القتل) هو ق-، لكن الجذر الشرطي هو أنفق (للإنفاق). لذا فإن القتل (للقتل) يمكن أن يعني أيضًا “إنفاق المال” أو “قضاء الوقت”.

تتطلب جميع الأفعال في اللغة العربية حرفًا جذريًا واحدًا على الأقل، لكن بعض الأفعال تتطلب حرفين أو أكثر. على سبيل المثال، الفعل (to inform) يأخذ الجذور هذا (هذا) و أنظر (ينظر إلى)، والتي تعني معًا “إبلاغ عن هذا”.

أساسيات قواعد اللغة العربية

مرحبًا بك في دورة قواعد اللغة العربية المبسطة! في هذه الوحدة، سنناقش أساسيات قواعد اللغة العربية، بما في ذلك الأسماء والضمائر والأفعال والصفات والظروف. سنناقش أيضًا أجزاء الكلام المختلفة ووظائفها. أخيرًا، سنقدم عرضًا تقديميًا حول موضوع “أساسيات قواعد اللغة العربية”. شكرا لاختيارك هذه الدورة!

الضمائر البرهانية

في اللغة العربية، تكون الضمائر التوضيحية محددة دائمًا. بالنسبة للمفرد، فإن الضمائر التوضيحية هي: • هٰذَا (هذا (م.
)) و هٰذِهِ (هذا (ص.

))

4 الضمائر الإيضاحية (أسماء الإشارة) “التظاهر” يعني إظهار أو الإشارة، لذلك فإن المظاهر هي كلمات تشير إلى شخص معين أو
الإسلام.
org و DILP مدعومان بالكامل من قبل المتبرعين الأفراد والمتبرعين. إذا كنت تزور هذا الموقع بانتظام وترغب في إظهار دعمك، فيمكنك التبرع باستخدام الرابط الموجود أسفل كل صفحة على موقعنا. شكرًا لك!

الضمائر النسبية

الضمائر النسبية في اللغة العربية بسيطة جدًا. كل ما تحتاج إلى معرفته هو أنهم دائمًا ما يكونون واضحين ويحلون محل كلمة “التي” و “ذاك” الإنجليزية. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

هٰذَا (هذا (م.
)) و هٰذِهِ (هذا (ص.

))

تدرس هذه الورقة البنود النسبية باللغتين الإنجليزية والعربية بشكل مقارن. يهدف إلى تحديد التحليل المقارن، والقسم 8 عبارة عن ملاحظات موجزة.

جسيمات الاستفهام

في هذا الدرس، سنناقش جسيمات الاستفهام. هذه هي الكلمات التي تستخدم لطرح الأسئلة. وهي مكونة من جزأين – البادئة واللاحقة. تشير البادئة إلى السؤال الذي يتم طرحه، وتشير اللاحقة إلى المتحدث أو موضوع السؤال.

على سبيل المثال، كلمة قل هل (حرفيا، “ما هو؟”) تتكون من البادئة ق (التي تعني “ماذا”) واللاحقة ه (التي تعني “هي”). لذلك، فهو يشير إلى أن المتحدث يسأل سؤالاً عن شيء ما.

وبالمثل، تتكون كلمة ماذا (حرفيا، “لماذا؟”) من البادئة م (التي تعني “لماذا”) واللاحقة ذ (التي تعني “ذلك”). لذلك، فهو يشير إلى أن المتحدث يسأل سؤالاً عن شيء ما لسبب ما.

هناك أيضًا جسيمات استفهام أخرى سنغطيها لاحقًا في هذا الدرس.

تذكر أنه لا يمكن استخدام هذه الجسيمات إلا في الأسئلة – لا يمكن استخدامها في العبارات.

۶ُ إنَّ الإستفهامَ أسماءَ الباطنِ متواترًا، وعدم التأثير على الكلمةِ الموصولةِ حيث يعني: هل هناك منها؟ وماذا يعني؟ أنه لا يعني: ماذا يعني؟ ومتى أن نقوله؟

تذكر أنه لا يمكن استخدام هذه الجسيمات إلا

أمثلة عملية

اللغة العربية هي واحدة من أصعب اللغات للمبتدئين في التعلم، ولكن لا يجب أن تكون بهذه الطريقة. في هذا المنشور، سوف نعرض لك بعض الأمثلة العملية حول كيفية تبسيط قواعد اللغة العربية. باتباع هذه الخطوات البسيطة، ستتمكن من فهم اللغة العربية والتحدث بها بسهولة.

خاتمة

في هذا المنشور، تناولنا أساسيات اللغة العربية من خلال قواعد مبسطة. لقد نظرنا أيضًا في الأزمنة المختلفة وكيفية استخدامها. لقد تطرقنا أيضًا إلى بعض المفردات والعبارات الشائعة المستخدمة في اللغة العربية. بشكل عام، كانت هذه مقدمة موجزة لقواعد اللغة العربية. في المنشورات التالية، سوف نتعمق في قواعد اللغة العربية ونستكشف مجالات محددة مثل النحو والصرف والدلالات. شكرا لقرائتك!

لا يوجد إقتباسات حالياً


الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا