كتاب صحيح البخاري

دار ابن كثير - لبنان _ بيروت 1 816246086

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الاديان

تاريخ النشر

01 يناير 2018

اللغه

العربية

حجم الكتاب

148.13 ميجا بايت

عدد الصفحات

3416 صفحة

الوصف

مقدمة في صحيح البخاري

يعتبر صحيح البخاري من أهم مجموعات الحديث في التراث الإسلامي. جمعها الإمام محمد البخاري، الذي اعتبره كثير من العلماء أعلم الأحاديث والفقه. يعتبر المسلمون كتابه أحد أكثر مصادر المعرفة الدينية موثوقية بسبب المعايير الصارمة التي طبقها لتوثيق كل حديث. قام بجمع والتحقق من أكثر من 7000 حديث من آلاف المرسلين، ودراستها على نطاق واسع للتأكد من دقتها. لقد كتب كتابه بعناية واهتمام كبيرين بالتفاصيل، والتأكد من أن محتوياته دقيقة قدر الإمكان. وهذا يجعلها واحدة من أكثر الأعمال احتراما في الدراسات الإسلامية وتتم دراستها على نطاق واسع والإشارة إليها من قبل العلماء اليوم.

الكتاب – الجامع المسند الصحيح الصحيح البخاري – جمع الإمام محمد بن إسماعيل البخاري.
إنه أشهر كتاب حديث للنبي بين المسلمين والطوائف السنية.

تحميل كتاب كتاب صحيح البخاري PDF مجانا

* وقد استغرق جمعه من البخاري ستة عشر سنة ، واختار أحاديثه من مجموعته التي كانت ستمائة ألف حديث.
* يأتي هذا الكتاب في مقدمة أهل السنة لأنه من الكتب الستة التي تعتبر أم مصادر الحديث وأول كتاب مكتوب بالحديث الحقيقي والمجرّد.

هل أنت مهتم بالتعرف على حياة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)؟ هل تريد التعمق في التاريخ الإسلامي؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن صحيح البخاري مكان رائع للبدء! ستوفر هذه المدونة نظرة عامة على الكتاب وتناقش سبب أهميته لأي شخص يتطلع إلى اكتساب فهم أفضل للتعاليم الإسلامية.

تنزيل كتاب كتاب صحيح البخاري PDF ميديا فاير

فوائد قراءة صحيح البخاري

صحيح البخاري هو مصدر معرفة لا يقدر بثمن للمسلمين لأنه يحتوي على أقوال وأفعال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) التي تشكل أسس الشريعة الإسلامية. هناك العديد من الفوائد لقراءة هذا الكتاب الموقر. تتمثل إحدى هذه الفوائد في أنه يقدم إرشادات حول كيفية عيش الحياة وفقًا لتعاليم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). كما أنه يمثل مصدرًا رائعًا للإلهام والتحفيز لأولئك الذين يتطلعون إلى إجراء تغييرات إيجابية في حياتهم. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد المسلمين على تعميق إيمانهم وفهمهم للدين من خلال تقديم سرد مفصل لأقوال وأفعال النبي (صلى الله عليه وسلم). أخيرًا، يقدم صحيح البخاري نظرة شاملة للشريعة الإسلامية من جميع جوانبها، مما يجعلها مرجعاً أساسياً لعلماء وطلاب الفقه الإسلامي.

أهمية الحديث في صحيح البخاري

لحديث صحيح البخاري أهمية قصوى لأهميته في فهم أقوال وأفعال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). يقدم الحديث نظرة ثاقبة في حياة النبي وتعاليم الإسلام، ويكون بمثابة مصدر إرشاد للمسلمين. على هذا النحو، فإن الحديث الوارد في صحيح البخاري يحظى بتقدير كبير من قبل العلماء والعلمانيين على حد سواء. يتم استخدامها لتوفير فهم أفضل للدين ولتقديم التوجيه للعيش حياة أكثر ورعًا. يستخدم الحديث أيضًا لدعم الأحكام الشرعية، وكذلك لتوفير الغذاء الروحي للمسلمين. وبالتالي، لا يمكن المبالغة في أهمية الحديث في صحيح البخاري.

قراءه كتاب كتاب صحيح البخاري PDF

علم الحديث في صحيح البخاري

يشتهر صحيح البخاري بدراسته المتعمقة للحديث وعلومه. إنه مصدر لا يقدر بثمن للتوجيه للمسلمين وقد استخدم كمرجع لعدة قرون. نطاق الحديث في صحيح البخاري واسع ويغطي العديد من الموضوعات التي تتراوح من أصول الإيمان إلى الشرائع والعادات والآداب الإسلامية. يتم فحص الحديث بعناية من قبل الخبراء ويتم تضمين فقط أولئك الذين يعتبرون حقيقيين في الكتاب. يعتبر علم الحديث في صحيح البخاري جزءًا أساسيًا من الدراسات الإسلامية ويتم دراسته على نطاق واسع من قبل العلماء في جميع أنحاء العالم. يوفر فهماً لكيفية تفسير كل حديث، وكذلك كيفية تقييم صحته. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر أيضًا نظرة ثاقبة لحياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه. هذه المعرفة ضرورية للمسلمين الذين يريدون أن يعيشوا حياتهم وفقًا لتعاليم الإسلام.

صحة الحديث في صحيح البخاري

كما أن صحة الحديث في صحيح البخاري أمر مهم للغاية، فهو حجر الزاوية في مصداقية الكتاب. تم انتقاء الحديث الوارد في صحيح البخاري بعناية، والتحقق منه، مع تقييم دقيق لكل حديث للتأكد من صحته. حرص مؤلفو صحيح البخاري على التأكد من صحة جميع الأحاديث الواردة في كتابهم. ونتيجة لذلك، فإن الحديث الوارد في صحيح البخاري مقبول على نطاق واسع من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم باعتباره المصدر الأكثر موثوقية للتعاليم والمعرفة الإسلامية.

تحميل كتاب كتاب صحيح البخاري محمد بن إسماعيل البخاري MediaFire

فضائل صحيح البخاري

فضائل صحيح البخاري، التي جمعها الإمام العظيم محمد بن إسماعيل البخاري، عظيمة. يقال أن هذه المجموعة من الأحاديث النبوية قوية وكاملة لدرجة أنها محيط من المعرفة، وقواها العلاجية لا تضاهى. إن فضائل هذا الكتاب عظيمة لدرجة أن الإمام البخاري نفسه قال إنه إذا أمضى المرء الوقت في قراءة الكتاب بأكمله (الذي يتكون من 9082 حديثًا)، فسيصبح عالمًا. الأحاديث التي تم جمعها في هذا الكتاب ليست دقيقة وموثوقة فحسب، ولكنها توفر أيضًا نظرة ثاقبة لحياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وتعاليمه. علاوة على ذلك، قيل أنه إذا قرأها المرء بانتظام وبصدق، فإن إيمانه سيزداد، وسيكون المرء أكثر ميلًا للعمل وفقًا لتعاليمه.

رواة صحيح البخاري

ومن أهم عناصر كتاب صحيح البخاري الرواة الذين ساهموا في تأليفه. يعتبر الرواة على قدر كبير من الأهمية والموثوقية، حيث اختارهم الإمام البخاري. لقد كان شديد الدقة في اختيار الرواة الموثوق بهم والجديرين بالثقة فقط، وهذا هو السبب في أن عمله يعتبر من أكثر مجموعات الحديث أصالة. ويتراوح الرواة من بعض أشهر العلماء إلى الرواة الأقل شهرة ولكن الموثوق بهم. هذا يضمن أن تكون مجموعته شاملة وموثوقة.

أصناف الحديث في صحيح البخاري

أحاديث صحيح البخاري متنوعة، من الأحكام الشرعية، إلى روايات وأحاديث النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). ينقسم الحديث في صحيح البخاري إلى أبواب مختلفة، ولكل منها موضوعها وهدفها. أهم أنواع الحديث هو الأحكام الشرعية التي تعرف بأحاديث الأحكام. تحتوي هذه الأحاديث على تعليمات مفصلة من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) فيما يتعلق بمختلف جوانب الشريعة الإسلامية، مثل الزواج والطلاق والميراث وما إلى ذلك. ومن أنواع الأحاديث النبوية الأخرى الروايات عن حياة وأزمنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وأحاديث النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) عن الإيمان وتعاليمه، وقصص عن صحابة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم) وهكذا. كل هذه الأحاديث محفوظة في صحيح البخاري، مما يسمح للمسلمين باكتساب نظرة ثاقبة في حياة وتعاليم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

حفظ الحديث في صحيح البخاري

حفظ الحديث في صحيح البخاري عملية صعبة وتتطلب قدرا كبيرا من التفاني والجهد. لقد درس العديد من العلماء الحديث في صحيح البخاري من أجل الحصول على فهم شامل لمبادئ الفقه الإسلامي. إن حفظ الحديث في صحيح البخاري ليس فقط وسيلة لاكتساب العلم بل هو أيضًا وسيلة لحفظ وصون تعاليم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). ولهذا السبب يكرس كثير من العلماء وقتهم لتعلم وحفظ الحديث في صحيح البخاري. من أجل ضمان حفظ الحديث بدقة، يجب على العلماء الالتزام ببعض القواعد والمبادئ التوجيهية. فهذه تضمن عدم وجود مجال للخطأ عند حفظ الحديث في صحيح البخاري.

خاتمة دراسة صحيح البخاري

وخلاصة دراسة صحيح البخاري أنها مجموعة شاملة من الأحاديث الصحيحة التي توارثتها الأجيال. إنه مصدر عظيم للمعرفة الدينية ويقدم إرشادات لكيفية عيش حياة التقوى والصالحين. من المهم أن نتذكر أن الحديث في صحيح البخاري قد جمعه الإمام البخاري العبقري، الذي عمل بجد لسنوات عديدة للتأكد من صحة ودقة كل حديث. لقد مكننا تفانيه في هذا العمل من الاستفادة من هذه التعاليم اليوم.

حدثني عبد الله بن محمد حدثنا يحيى بن آدم حدثنا حسين الجعفي عن أبي موسى عن الحسن عن أبي بكرة رضى الله عنه أخرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم الحسن فصعد به على المنبر فقال ‏ ‏ ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ‏ ‏‏ ‏

حدثنا آدم بن أبي إياس قال: حدثنا شعبة عن عبد الله بن أبي السفر وإسماعيل عن الشعبي عن عبد الله بن عمرو رضى الله تعالى عنهما عن النبي ﷺ قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.

عن عائشة "كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها، أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها".





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا