متن تحفة الأطفال

1 113090613

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

غير معروف

القسم

التربية والتعليم

تاريخ النشر

26 أكتوبر 2013

اللغه

العربية

حجم الكتاب

193.6 كيلو بايت

عدد الصفحات

3 صفحة

الوصف

هل تبحث عن طرق لتعليم أولادك طاعة الله؟ هل تبحث عن كتاب يساعدهم على تعلم أهمية عيش الحياة وفقًا لأوامره الإلهية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن تحفة الأطفال غلام سليمان الجمزوري، طاعة الله هي مكان رائع للبدء! في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة متعمقة على هذا الكتاب الملهم وكيف يمكن أن يساعد أطفالك على تنمية رحلتهم الروحية.

مقدمة لغلام سليمان الجمزوري

كان غلام سليمان الجمزوري عالما ذائع الصيت وصوفي القرن الثاني عشر. ولد في اليمن عام 1153 م وتوفي عام 1218 م. اشتهر بكتابه “أولاد الله المطيعون” الذي كُتب كدليل للآباء والمعلمين حول كيفية تربية أطفال مطيعين ومحترمين. كان كتابه أيضًا جزءًا أساسيًا من منحة ذو الجلال في شرح تحفة الأطفال للجمزوري علي بن محمد الضبع (ت 1197). لا يزال الكتاب ذا صلة حتى اليوم ويعتبر أحد أكثر الأعمال تأثيرًا في تربية الأطفال وتعليمهم. في ذلك، يقدم الجمزوري إرشادات مفصلة حول كيفية تربية الأطفال المطيعين وتعليم دروس مهمة حول تكوين الشخصية والفضيلة. كما أكد على أهمية أن يكون الآباء قدوة جيدة لأطفالهم، فضلاً عن أهمية التعليم في مساعدة الأطفال على النمو ليصبحوا بالغين مسؤولين.

تحميل كتاب متن تحفة الأطفال PDF مجانا

لمحة عامة عن تحفة كتاب الأطفال المطيعين لله

كتاب أولاد الله المطيعون الذي كتبه غلام سليمان الجمزوري، هو تحفة فنية تركز على مساعدة الآباء والأطفال على تعلم أهمية طاعة الله. يدرس كيف يمكن أن تكون الطاعة طريقًا للنجاح والسعادة، وكذلك كيف يمكن أن يؤدي العصيان إلى الدمار. يزود الكتاب القراء بفهم لأهمية إقامة علاقة قوية مع الله، وكذلك مع والديهم ومعلميهم ومجتمعهم. كما يستكشف خصائص الأطفال المطيعين وآثار الطاعة في المواقف المختلفة. علاوة على ذلك، يناقش فوائد التعليم، ودور الوالدين في تربية الأبناء المطيعين، وفضيلة الإيثار، وأهمية الأخلاق الحميدة. وأخيراً يقدم الكتاب تعليمات للآباء والمعلمين حول كيفية تربية الأبناء المطيعين وفق مبادئ الشريعة الإسلامية.

مذهب الإمام الجمزوري

عقيدة الإمام الجمزوري هي المحور المركزي لهذا الكتاب وهي قائمة على العقيدة الإسلامية. يؤمن أن طاعة الله مفتاح النجاح والسعادة، وينعكس ذلك في تعاليمه. كما يؤكد على أهمية الشخصية الأخلاقية القوية التي يعتقد أنه يمكن تحقيقها من خلال التعليم والصلاة واتباع تعاليم النبي محمد. يركز الكتاب على تنمية صفات الصبر والإخلاص واللطف عند الأطفال. كما يشجعهم على أن يكونوا كرماء ومعاونين للآخرين. علاوة على ذلك، يؤكد الإمام جمزوري على أهمية الأخلاق الحميدة ويثني عن السلوك السيئ. ويؤكد أن هذه الصفات تجلب البركات والنجاح في الحياة.

تنزيل كتاب متن تحفة الأطفال PDF ميديا فاير

صفات الأولاد في الكتاب

في كتاب غلام سليمان الجمزوري “أولاد الله المطيعون”، يقدم نظرة ثاقبة فريدة لخصائص الأولاد. ويذكر أنه يجب تعليم الأولاد أن يكونوا شجعانًا في مواجهة الخطر، ويجب تعليمهم أن يكونوا كرماء مع ثرواتهم، وكذلك وقتهم. كما يؤكد على أن الأولاد يجب أن يكون لديهم موقف إيجابي وأن يكونوا مستعدين للعمل الجاد من أجل تحقيق أهدافهم. كما يشجع الجمزوري الأولاد على التمسك بقيم مثل الصدق والاحترام والرحمة. كما أنه يشجع الأولاد على تطوير شعور قوي بالانضباط الذاتي والمسؤولية عن أفعالهم. أخيرًا، يقول الجمزوري إنه من المهم أن يطور الأولاد القدرة على التفكير النقدي واتخاذ القرارات الحكيمة.

آثار الطاعة في الكتاب

في الكتاب، لا يبرز غلام سليمان الجمزوري أهمية الطاعة فحسب، بل يصور أيضًا آثار الطاعة على الأطفال. يوضح الكتاب أنه عندما يكون الأطفال مطيعين، فإن آباءهم يسعدون بسلوكهم ويشعرون أيضًا بالتقدير من خلال طاعة أطفالهم. يُنظر إلى الطاعة أيضًا على أنها تحدث تغييرات إيجابية في سلوك الأطفال، حيث يصبحون أكثر مسؤولية واحترامًا لرغبات والديهم. علاوة على ذلك، تؤدي الطاعة إلى علاقات أفضل بين الآباء وأبنائهم، حيث يصبح الآباء أكثر تفهمًا لاحتياجات أطفالهم ورغباتهم. علاوة على ذلك، فهو يعزز الثقة بين الآباء وأبنائهم، مما يقوي الرابطة بينهم. بالإضافة إلى ذلك، تدرب الطاعة الأطفال على الانضباط الذاتي، وهي سمة ستخدمهم جيدًا في الحياة.

قراءه كتاب متن تحفة الأطفال PDF

فوائد التعليم في الكتاب

يعتبر كتاب تحفة الأطفال المطيعين لله غلام سليمان الجمزوري مصدرًا مهمًا للمعرفة لكل من الآباء والمعلمين في تربية الأطفال وتربيتهم. من أهم الأفكار التي أكد عليها الجمزوري في كتابه أهمية التعليم للأطفال. وهو يعتقد أن التعليم يوفر للأطفال الأدوات اللازمة ليصبحوا بالغين منضبطين ومسؤولين. يجادل بأن التعليم هو مفتاح النجاح، وأنه من الضروري للأطفال أن يتعلموا من أجل أن يكونوا ناجحين في الحياة. كما يؤمن الجمزوري بأن التعليم يوفر للأطفال القدرة على التفكير النقدي وتطوير آرائهم الخاصة. ويؤكد أهمية المعرفة والفهم لاتخاذ قرارات حكيمة والتمييز بين الصواب والخطأ. علاوة على ذلك، يساعد التعليم الأطفال أيضًا على تنمية حس الأخلاق، وهو أمر ضروري بالنسبة لهم ليعيشوا حياة نزاهة وعدالة.

دور الوالدين في تربية الأبناء المطيعين

في كتاب غلام سليمان الجمزوري، أولاد الله المطيعون، لا ينبغي إغفال دور الوالدين في تربية الأبناء المطيعين. الآباء هم أهم عامل في حياة الطفل وهم مسؤولون عن تقديم مثال جيد وتعليم أطفالهم قيم الحياة الضرورية. يؤكد جمزوري في هذا الكتاب على أهمية أن يقوم الآباء بتزويد أبنائهم بالتعليم المناسب، ويشجعهم على الالتزام بتعليماتهم وقواعدهم. كما يذكر الآباء بالتحلي بالصبر مع أطفالهم وقضاء بعض الوقت في فهم احتياجاتهم. علاوة على ذلك، يؤكد جمزوري أنه لا يجب على الآباء أن يكونوا صارمين جدًا على أطفالهم، لأن هذا قد يؤدي إلى سلوكيات غير مرغوب فيها. كما ينصح الآباء بضرورة الانخراط مع أطفالهم في محادثات وأنشطة هادفة من أجل بناء رابطة قوية بينهم.

تحميل كتاب متن تحفة الأطفال مطيع الله غلام سليمان الجمزوري MediaFire

فضل الإيثار في الكتاب

فضيلة الإيثار هي أيضًا موضوع بارز في كتاب غلام سليمان الجمزوري، أبناء الله المطيعون. يؤكد الكتاب على أهمية وضع الآخرين قبل الذات. إنه يشجع الأطفال على أن يكونوا كرماء ورأوفين، وألا يكونوا أنانيين وأن يفكروا دائمًا في رفاهية الآخرين. يشدد الكتاب أيضًا على أنه يجب على المرء أن يكون متواضعًا وممتنًا للبركات التي ينالها من الله. إنه يعلم الأطفال أن يكونوا طيبين ومتفهمين ومتسامحين تجاه الآخرين، حتى لو لم يكونوا بالضرورة متوافقين معهم. الإيثار هو فضيلة مهمة ضرورية لحياة صحية روحيا، ويشجع كتاب غلام سليمان الجمزوري الأطفال على ممارستها في حياتهم.

أهمية حسن الخلق في الكتاب

يؤكد غلام سليمان الجمزوري في كتابه “أولاد الله المطيعون” على أهمية الأخلاق الحميدة في تربية الأبناء المطيعين. ويشدد على أنه يجب تعليم الأطفال احترام كبار السن، والتعامل بلطف مع الآخرين، والتصرف بتواضع. كما يؤكد على ضرورة أن يتعلم الأطفال التحلي بالصبر والكرم واللطف. علاوة على ذلك، يؤكد أن الأخلاق الحميدة ضرورية لجميع الناس، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي، لأنها علامة على احترام بعضهم البعض. ويذكر أيضًا أنه يجب تعليم الأخلاق الحميدة منذ الصغر حتى تصبح عادات وتنتقل عبر الأجيال. علاوة على ذلك، يقترح على الآباء أن يكونوا قدوة حسنة وأن يكونوا قدوة لأطفالهم في الأخلاق الحميدة.

تعليمات لأولياء الأمور والمعلمين

بالإضافة إلى فهم أهمية التعليم، يجب على الآباء والمعلمين أيضًا التركيز على غرس الأخلاق الحميدة في الأطفال. يقدم غلام سليمان الجمزوري تعليمات عديدة في كتابه “تحفة الأطفال طاعة الله” على الآباء والمعلمين. يشجع الآباء على التحدث إلى أطفالهم بطريقة لطيفة وعدم استخدام الكلمات القاسية أو العقاب البدني. كما يقترح أن يضع الآباء حدودًا معقولة لأطفالهم وأن يكونوا متسقين في وضع القواعد والتوقعات. علاوة على ذلك، يشجع غلام سليمان الجمزوري المعلمين على التحلي بالصبر والتفاهم مع طلابهم. وهو يعتقد أن المعلمين يجب أن يسعوا جاهدين لخلق بيئة يشعر فيها الطلاب بالراحة لطرح الأسئلة والتعبير عن آرائهم. بالإضافة إلى ذلك، يوصي بضرورة مكافأة المعلمين على السلوك الجيد وتصحيح السلوك السيئ باللطف.

الخلاصة: لماذا لا يزال كتاب غلام سليمان الجمزوري ذا صلة حتى اليوم

كتاب “تحفة الأطفال المطيعين لله” غلام سليمان الجمزوري هو كتاب كلاسيكي خالص يتحدث إلى أجيال من الآباء والمعلمين. قدم غلام سليمان الجمزوري نصائح قيمة حول كيفية تربية الأطفال على القيم الأخلاقية القوية، واحترام السلطة، وفهم أهمية التعليم. يُظهر الكتاب أيضًا كيف يمكن أن يؤدي الإيثار والأخلاق الحميدة والطاعة إلى حياة أكثر إرضاءً ونجاحًا. الكتاب هو شهادة على ضرورة أن يكون الآباء والمعلمين على دراية بأدوارهم في تربية أطفال مطيعين قادرين على المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع. بحكمتها ونظرتها الثاقبة في الطبيعة البشرية، لا تزال تحفة غلام سليمان الجمزوري رائعة حتى اليوم لأولئك الذين يرغبون في تربية أطفالهم على قيم أخلاقية قوية وإحساس قوي بالذات.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا