مخارج الحروف وصفاتها

1 581964831

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

غير معروف

القسم

التربية والتعليم

تاريخ النشر

20 يوليو 2007

اللغه

العربية

حجم الكتاب

1.23 ميجا بايت

عدد الصفحات

111 صفحة

الوصف

مخارج الحروف وصفاتها هي موضوع شيق ومثير للاهتمام في اللغة العربية، إذ يعد فهم هذا الموضوع أساسياً للتحدث والكتابة في اللغة العربية بطريقة صحيحة. وبالتالي، فإن دراسة مخارج الحروف وصفاتها تُعد بمثابة الخطوة الأولى لكل من يرغب في تعلم هذه اللغة الجميلة والغنية بالتراث والثقافة. في هذا المقال سنتناول بشكل مفصّل كتاب “مخارج الحروف وصفاتها” بصيغة PDF، حيث سنقدّم لك كل المفاهيم المتعلّقة بهذا الموضوع بشكل سهل ومبسّط.

1. مقدمة

تعدّ مخارج الحروف وصفاتها من الكتب الهامة في علوم اللغة والتجويد، وتغطي جميع أنواع الحروف العربية ومخارجها وصفاتها بالتفصيل. ويأخذ المؤلف في هذا الكتاب القارئ في جولة شاملة حول مخارج الحروف، بدءًا من مخارج الجوف وصولًا إلى مخارج الشفتين، ويتناول أيضًا صفات الحروف، ما يجعل هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للباحثين والدارسين في علوم اللغة والتجويد والفن العربي. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكتاب على جدول شامل لصفات الحروف ومخارجها وكذلك ملف PDF للتحميل، مما يجعله أحد الكتب التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في البحث والتدريس.

تحميل كتاب مخارج الحروف وصفاتها PDF مجانا

2. مؤلف الكتاب ونبذة عنه

يتحدث قسم الكتاب عن مؤلف الكتاب ونبذة عنه، ويقدم معلومات عن أبو الأصبغ السماتي المعروف بابن الطحان والذي هو مؤلف هذا الكتاب. الأصبغ السماتي كان من علماء التفسير والقراءات في العصور الوسطى وله عدة مؤلفات أخرى في هذا المجال. ولكن هذا الكتاب الذي يحمل عنوان “مخارج الحروف وصفاتها” ينتمي إلى تراث اللغة العربية والتجويد والقراءات، وهو يساعد الباحثين في هذا المجال في فهم مخارج الحروف وصفاتها بشكل أفضل. يمكن استخدام هذا الكتاب في البحث والتدريس وهو من أهم الكتب الخاصة بالعلوم القرآنية والإسلامية.

3. قسم الكتاب وموضوعه

تتناول هذه القسم من الكتاب موضوعات مهمة تتعلق بمخارج الحروف وصفاتها في اللغة العربية. يمكن للباحثين في العلوم القرآنية والإسلامية الاستفادة الكبيرة من هذا العمل، حيث تتضمن هذه الأبحاث الجوانب الأساسية والأحكام الشرعية اللازمة لتعلم تلاوة القرآن الكريم بشكل صحيح. كما يتناول هذا القسم أيضًا فن العربي ومخارج الحروف فيه. ويعد هذا القسم مؤشرًا على أهمية الكتاب وقيمته العظيمة للدارسين والمهتمين باللغة العربية والقرآن الكريم. ويتضمن القسم جدولًا لصفات الحروف ومخارجها لمساعدة القارئ على فهم الأحكام بشكل أفضل. يمكن للقارئ تحميل الكتاب واستخدامه في أغراض البحث والتدريس.

تنزيل كتاب مخارج الحروف وصفاتها PDF ميديا فاير

4. لغة الكتاب وصفحاته وحجم الملف

تتناول هذه الفقرة الكتاب “مخارج الحروف وصفاتها” فيما يتعلق بلغته وعدد صفحاته وحجم الملف. يُكتب الكتاب باللغة العربية، ويتألف من 40 صفحة، ويبلغ حجم الملف 2 ميجابايت. يحتوي الكتاب على شرح مفصل لمخارج الحروف العربية وصفاتها، وهو مصمم خصيصًا للباحثين والمتخصصين في العلوم القرآنية والإسلامية. يأتي الكتاب ملائمًا كدليل للمتدربين والمنشدين على سواء، إذ يساعدهم على فهم كيفية إخراج الحروف بشكل صحيح. ومن المؤكد أنه سيكون مرجعًا هامًا لكل من يريد أن يتعلم اللغة العربية، بالإضافة إلى المتخصصين في مجال الفنون اللغوية والتراث العربي بصفة عامة.

5. نوع الملف وتاريخ الإنشاء

يتمتع كتاب مخارج الحروف وصفاتها بقيمة عالية لدى باحثي العلوم القرآنية والإسلامية، ويمثل حصاداً للمؤلف ابن يعيش في هذا المجال. يأتي الكتاب في نوع ملف PDF وقد تم إنشاؤه في 20 يوليو 2007. يتضمن الكتاب حوالي 36 صفحة بحجم 357 كيلوبايت، ويتناول موضوع التجويد وأحكام التلاوة ومخارج الحروف وصفاتها في القرآن الكريم. من خلال الكتاب يتعرف الباحثون والمهتمون بالعلوم القرآنية على قواعد علم التجويد ومخارج الحروف بشكل مفصل وكامل. بامكان المهتمين تحميل الكتاب والاستفادة منه في البحث والتدريس.

قراءه كتاب مخارج الحروف وصفاتها PDF

6. قيمة الكتاب لباحثي العلوم القرآنية والإسلامية

تتمثل قيمة كتاب “مخارج الحروف وصفاتها” في الإضاءة على مجموعة من الموضوعات التي تشغل باحثي العلوم القرآنية والإسلامية وعشاق اللغة العربية بشكل عام. فبخلاف توضيح مخارج الحروف وصفاتها، يتضمن الكتاب العديد من النواحي النحوية التي تسهم في تحسين أسلوب التلاوة والتجويد وتفهم الآيات القرآنية بشكل أفضل. كما يمكن استخدام هذا الكتاب في التدريس والتعلم، إذ يمثل مرجعًا قيمًا لطلاب العلوم الشرعية واللغة العربية. ولا شك أن الاستفادة من هذا الكتاب ستسهم في زيادة المعرفة والثقافة العربية في مجملها.

7. التطرق لمخارج الحروف في الفن العربي

تتطرق الكتب العلمية والفنية إلى مخارج الحروف وصفاتها، وذلك لأنها تلعب دورًا خاصًا في اللغة العربية وكذلك الفن العربي. ففي الشعر العربي يعتبر اختيار المخارج والصفات المناسبة للحروف من أهم عناصر الشعر والأدب العربي، إذ تؤثر على النغمة والإيقاع والإبداع الفني. كما أن التطرق لمخارج الحروف يتم أيضًا في علوم الخط العربي والتصميم الجرافيكي، حيث تأتي المعرفة بهذه المخارج في تصميم الخطوط وتحويل الأحرف إلى قطع وأشكال فنية وجميلة. لذا فإن دراسة مخارج الحروف وصفاتها دائمًا مهمة ومفيدة للاستفادة في مختلف المجالات الفنية والعلمية.

تحميل كتاب مخارج الحروف وصفاتها أبو الأصبغ السماتي الإشبيلي المعروف بابن الطحان MediaFire

8. أحكام التجويد ومخارج الحروف وصفاتها في القرآن الكريم

تعد أحكام التجويد ومخارج الحروف وصفاتها في القرآن الكريم من الأمور المهمة التي يحرص الباحثون والمفتشون على دراستها بشكل جيد. فقد كانت هذه الأحكام والمخارج والصفات سببًا في تميز اللغة العربية وفن القراءة العربي عن بقية اللغات. ويهدف علم التجويد إلى تصحيح النطق بمخارج الحروف وصفاتها، مما يسهل على المسلمين تلاوة القرآن الكريم بطريقة صحيحة وفقًا لأحكام التجويد. ويقوم هذا العلم بدراسة مخارج الحروف وصفاتها الصحيحة والتي يحتاجها القارئ لتلاوة القرآن الكريم بطريقة صحيحة وصحيفيها، مما يسهل الفهم والإدراك للمعاني الواردة في كتاب الله العزيز.

9. جدول صفات الحروف ومخارجها

تعتبر جدول صفات الحروف ومخارجها من الأدوات الهامة التي يستخدمها المتحصلون على العلوم القرآنية والإسلامية في فهم القرآن الكريم وتلاوته بطريقة صحيحة وفق أحكام التجويد. يسهم هذا الجدول في تحديد مخارج الحروف وصفاتها، بما يتناسب مع مكانة كل حرف من حروف اللغة العربية بالإسلوب الصحيح، عن طريق مخارج الحروف التي تعتبر من المواضع الخمسة الرئيسية، وتعليم مبادئ التجويد بشكل دقيق ومنهجي. يعد هذا الجدول مرجعاً هاماً للطلاب الدارسين في العلوم الشرعية، ولكل من يسعى لتعلم فن القراءة والتلاوة بصورة سليمة وفاعلة.

10. تحميل الكتاب والاستفادة منه في البحث والتدريس.

يُعد كتاب مخارج الحروف وصفاتها (PDF) من الكتب الهامة التي يمكن للباحثين في العلوم القرآنية والإسلامية الاستفادة منها في بحوثهم ودراساتهم. فهو يشتمل على جدول صفات الحروف ومخارجها، بالإضافة إلى شرح أحكام التجويد ومخارج الحروف وصفاتها في القرآن الكريم. ولإثراء فن العربي، يتطرق الكتاب إلى مخارج الحروف كذلك. يتوزع الكتاب عبر 36 صفحة، وهو بحجم صغير ويدعم التحميل السريع. يستطيع المدرسون والمشرفون على الدراسات القرآنية والإسلامية أيضًا استخدامه في أعمالهم التدريسية والتعليمية. بفضل سهولة التحميل والوصول إليه، فإن هذا الكتاب يوفر فرصًا ممتازة لتعزيز المعرفة وتحسين الفهم لدى الباحثين والطلاب.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا