معلم القراءة

1 586359738

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

غير معروف

القسم

التربية والتعليم

تاريخ النشر

15 فبراير 2015

اللغه

العربية

حجم الكتاب

16.79 ميجا بايت

عدد الصفحات

87 صفحة

الوصف

 

القراءة مهارة حيوية للنجاح، وقد كتب عطية محمد الكتاب المثالي لمساعدة المعلمين على صقل تعليمات القراءة الخاصة بهم. في منشور المدونة هذا، سنقدم نظرة عامة عن “كتاب مدرس القراءة” لعطية محمد، والذي يقدم إرشادات واضحة حول كيفية أن تصبح مدرس قراءة أفضل.

تحميل كتاب معلم القراءة PDF مجانا

مقدمة لأعمال عطية محمد

عطية محمد هو مدرس مشهور للقراءة ومؤلف للعديد من الكتب حول هذا الموضوع. يشتهر بفلسفته التربوية التي تؤكد على أهمية التفكير النقدي والقراءة والكتابة لتنمية المهارات اللغوية. تركز كتبه على استراتيجيات التدريس التي تتضمن مشاركة الوالدين واستخدام التكنولوجيا لمساعدة الطلاب على أن يصبحوا قراء أفضل. يعتقد عطية محمد أيضًا أن التعليم يجب أن يتضمن تطبيقات عملية تسمح للطلاب برؤية تطبيقات العالم الحقيقي لتعلمهم. ونتيجة لذلك، كان لعمله تأثير إيجابي على نتائج الطلاب في القراءة والكتابة.

من أشهر الكتب التعليمية في القراءة باللغة العربية، كتاب معلم القراءة الذي يعلم الأطفال القراءة والكتابة، وهو العمل الشهير للأستاذ عطية محمد، والذي يعود تاريخ نشره إلى عام 1945 م. هذا كتاب قديم لا يحتاج إلى مقدمة، وقد استخدمه الكثير منا لتعلم القراءة. يسمح الكتاب بالتنسيب السهل والتنسيق الجيد والتصوير جميل بما يكفي للغرض المقصود منه.

تنزيل كتاب معلم القراءة PDF ميديا فاير

لمحة عامة عن فلسفة عطية محمد التربوية

كان لدى عطية محمد فلسفة تعليمية موسعة تؤمن بأهمية مهارات القراءة والكتابة والتفكير النقدي ومشاركة الوالدين في تعليم أطفالهم. كان من دعاة مهارات المحادثة والاستماع، والتي اعتبرها شكلاً من أشكال فنون اللغة. كتب عطية محمد أيضًا بشكل مكثف عن استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي، ودافع عن استخدامها كأداة لتعزيز تعلم الطلاب. بالإضافة إلى ذلك، قال إن التكنولوجيا يمكن أن تكون بمثابة مساعدة لمساعدة الطلاب على اكتساب المعرفة والمهارات. كان لعمله دور فعال في تعزيز تقنيات القراءة الحديثة، مثل استخدام موارد الوسائط المتعددة لدعم تعلم الطلاب. كان لعمل عطية محمد تأثير دائم على تعليم القراءة الحديثة ولا يزال يحظى باحترام واسع حتى يومنا هذا.

أهمية التفكير النقدي في عمل عطية محمد

يركز عطية محمد في كتابه “مدرس القراءة” بشدة على أهمية التفكير النقدي. يعتقد أن تطوير القدرة على التفكير النقدي أمر ضروري للطلاب ليكونوا ناجحين في تعليمهم. يجادل عطية محمد بأنه يجب تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة وتقييم المعلومات من أجل أن يصبحوا متعلمين ومفكرين مستقلين. كما يقدم استراتيجيات عملية للمعلمين لتعزيز التفكير النقدي في فصولهم الدراسية. من خلال عمله، قدم عطية محمد نظرة ثاقبة لا تقدر بثمن حول أهمية التفكير النقدي في مساعدة الطلاب على الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

قراءه كتاب معلم القراءة PDF

أهمية القراءة والكتابة في عمل عطية محمد

يعتقد عطية محمد أن القراءة والكتابة مهارات أساسية للطلاب لتطويرها، ويجب تشجيعهم على القراءة والكتابة طوال فترة دراستهم. يقدم في كتابه العديد من الاستراتيجيات للترويج للقراءة، مثل توفير الكتب بأسعار رخيصة، ورعاية معارض الكتب، وإنشاء مكتبات عامة. كما أكد على أهمية الاستماع والمحادثة والتفكير النقدي في تعليم القراءة. اعترف عطية محمد أيضًا بدور التكنولوجيا في التعليم الحديث، واقترح طرقًا لدمج التكنولوجيا في الفصول الدراسية من أجل تعظيم تعلم الطلاب. من خلال تشجيع الطلاب على القراءة والكتابة والتفكير النقدي واستخدام التكنولوجيا في تعلمهم، أرسى عطية محمد الأساس لأساليب تدريس القراءة الحديثة.

استراتيجيات التدريس في عمل عطية محمد

أكد عطية محمد في كتابه على أهمية استراتيجيات التدريس التي تعزز التفكير النقدي. وشدد على ضرورة استخدام المعلمين لمجموعة متنوعة من الأساليب لمساعدة الطلاب على فهم النصوص وتفسيرها. وشدد كذلك على أهمية أساليب طرح الأسئلة التي تشجع الطلاب على التفكير بعمق في المادة. علاوة على ذلك، شجع عطية محمد المعلمين على تزويد الطلاب بفرص للتطبيق والإبداع. كما دعا إلى استخدام الأنشطة القائمة على المناقشة التي تسمح للطلاب باستكشاف الأفكار والصلات بين المفاهيم والنصوص المختلفة. يوفر عمل عطية محمد للمعلمين إرشادات حول كيفية الاستخدام الفعال لاستراتيجيات التدريس المختلفة لتعزيز التفكير النقدي في فصولهم الدراسية.

تحميل كتاب معلم القراءة دار النشر MediaFire

مشاركة الوالدين في عمل عطية محمد

عطية محمد تؤكد على أهمية مشاركة الوالدين في تعليم أبنائهم. وقد سلط الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه الآباء في مساعدة أطفالهم على أن يصبحوا قراء أفضل. لقد شجع الآباء على الانخراط في أنشطة مثل القراءة مع أطفالهم، وحضور معارض الكتب، ومناقشة الكتب ومواد القراءة مع أطفالهم. تشجع عطية محمد أيضًا الآباء على خلق بيئة صديقة للقراءة في المنزل من خلال توفير الكتب في منازلهم، وتشجيع الوصول إلى المكتبات العامة، وإجراء محادثات حول الكتب ومواد القراءة. علاوة على ذلك، يسلط عطية محمد الضوء على أهمية دعم الوالدين عندما يتعلق الأمر بمساعدة الطلاب على تحديد الأهداف والبقاء متحمسين أثناء رحلة القراءة.

دور التكنولوجيا في تعاليم عطية محمد

كان عطية محمد من أوائل المدافعين عن استخدام التكنولوجيا في التعليم. كان يعتقد أنه يمكن استخدام التكنولوجيا لتحسين جودة وكفاءة التعلم، وغالبًا ما ركز عمله على كيفية دمج التكنولوجيا في التدريس والتعلم. من اللوحات البيضاء التفاعلية إلى الألعاب عبر الإنترنت، يعتقد عطية محمد أنه يمكن استخدام التكنولوجيا لإشراك الطلاب وتحفيزهم في مهارات القراءة والكتابة. كما كتب على نطاق واسع عن أهمية استخدام التكنولوجيا لدعم تطوير مهارات التفكير النقدي، والتي تعتبر ضرورية للنجاح في عالم اليوم الرقمي المتزايد.

أثر عمل عطية محمد على نتائج الطلاب

كان لعمل عطية محمد تأثير كبير على النتائج الأكاديمية للطلاب. كما هو مذكور في كتابه، يركز عطية بشدة على تنمية التفكير النقدي ويشجع الطلاب على استكشاف وجهات نظر وأفكار مختلفة. يشجع هذا الطلاب على التفكير بشكل مستقل وتكوين الآراء بناءً على الحقائق، بدلاً من مجرد قبول ما يقال لهم. وهذا يمكنهم من فهم العالم من حولهم والتفاعل معه بشكل أفضل. علاوة على ذلك، تؤكد عطية على أهمية القراءة والكتابة، وهما مهارات أساسية للنجاح في المدرسة وخارجها. من خلال عمله، ساعد عطية في خلق بيئة يمكن للطلاب من خلالها التعلم والنمو.

تأثير عطية محمد على تعليم القراءة الحديث

كان تأثير عطية محمد على تدريس القراءة الحديثة بعيد المدى، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمهارات التفكير النقدي الضرورية لفهم القراءة بشكل فعال. يؤكد منهج عطية محمد في تدريس القراءة على أهمية تطوير فهم عميق للمادة التي تقرأ، بدلاً من مجرد حفظ الحقائق أو استرجاع المعلومات. ويؤكد على ضرورة أن يكون الطلاب قادرين على تحديد الأنماط وتحليلها، والتعرف على الموضوعات والأفكار المهمة، واستخلاص استنتاجاتهم الخاصة من قراءتهم. من خلال تعليم الطلاب هذه المهارات، وفرت عطية محمد أساسًا لهم ليصبحوا قراء ومفكرين ناجحين.

تطبيقات عملية لتعاليم عطية محمد

تنعكس أهمية القراءة والكتابة في أعمال عطية محمد أيضًا في التطبيقات العملية لتعاليمها. يزود عمل عطية محمد المعلمين بأفكار حول كيفية إنشاء أنشطة يمكن أن تساعد في تطوير مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب. كما أنها تشجع المعلمين على استخدام تقنيات تفاعلية متنوعة، مثل سرد القصص ولعب الأدوار والمناقشات، لمساعدة الطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي لديهم. تؤكد عطية محمد أيضًا على أهمية مشاركة الوالدين في عملية القراءة وتقترح طرقًا مختلفة يمكن للوالدين من خلالها دعم تعلم أطفالهم. أخيرًا، يدعو عطية محمد إلى استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي لزيادة إشراك الطلاب في عملية التعلم. هذه التطبيقات العملية لتعاليم عطية ليست سوى بعض الطرق العديدة التي كان لعملها تأثير دائم على تعليم القراءة الحديث.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا