مقتل الإمام الحسين عليه السلام و مسير السبايا

مؤسسة البلاغ 1 687462401

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

التاريخ

تاريخ النشر

14 نوفمبر 2011

اللغه

العربية

حجم الكتاب

4.37 ميجا بايت

عدد الصفحات

160 صفحة

الوصف

في العاشر من محرم سنة 61 هجرية قتل الإمام الحسين (ع) في كربلاء. إن مأساة وفاته تذكرنا ليس فقط برحلته ولكن أيضًا برحلة العديد ممن تأثروا بها، بمن فيهم عبد الزهرة الكعبي ورحلتها كأسيرة. في هذه المدونة، سوف نستكشف قصة وفاة الإمام الحسين وما تلاها وكيف أنها لا تزال تؤثر علينا اليوم. كما سنلقي نظرة على رحلة عبد الزهرة الكعبي الرائعة من خلال أحداث كربلاء.

مقتل الإمام الحسين عليه السلام

في هذا اليوم نتذكر المأساة الكبرى التي حلت بمحبوبنا الإمام الحسين (ع) عليه السلام. في 17 تموز (يوليو) 2011، في حوالي الساعة 10:00 صباحًا، هاجمت مجموعة من المسلحين المنتمين إلى القاعدة مرقد الإمام الحسين (ع) في كربلاء، العراق. وقتلوا الكثير من الأبرياء وأسروا العديد منهم الشيخ الكبير عبد الزهراء الكعبي.

تحميل كتاب مقتل الإمام الحسين عليه السلام و مسير السبايا PDF مجانا

وكان الشيخ عبد الزهرة من بين الذين ساروا في الأسر. كانت رحلة الأسرى صعبة، وبسبب رحمة الله اللامتناهية ورحمته تم إطلاق سراحهم جميعًا في النهاية. بينما كانت محنتهم مستمرة، أظهر الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم تعاطفهم ودعمهم من خلال الحداد على فقدانهم.

واليوم ما زلنا نحزن على فقدان الإمام الحسين (ع)، ونسأل الله أن يسلمه ويغفر له. ونسأل كل المسلمين أن يتذكروه بمحبة واحترام، وأن يقفوا في وجه الإرهاب بجميع أشكاله.

تنزيل كتاب مقتل الإمام الحسين عليه السلام و مسير السبايا PDF ميديا فاير

طريق الأسرى

مسار الأسرى عبد الزهرة الكعبي قصة حزينة وملهمة. كان الإمام الحسين (ع) قائداً عظيماً حارب الطغيان. تعرض هو وأتباعه للاضطهاد والقبض على الطاغية الخليفة الأمين. على الرغم من الخطر، لم يتخلّ الإمام الحسين قط عن إيمانه أو معتقداته. تم إعدامه وأتباعه عام 198/813 وتم تشويه وتعذيب جثثهم. لكن استشهادهم ألهم الكثير من الناس لمحاربة الظلم والاستبداد. يوضح لنا مثالهم أنه حتى عندما يبدو كل شيء ميؤوسًا منه، فلا يزال بإمكاننا تحقيق أهدافنا إذا كنا على استعداد للتضحية بكل شيء.

تحضير أسرى أهل البيت (عليهم السلام) للعودة إلى المدينة المنورة

كان الإمام الحسين (ع)، عليه السلام، شخصية عظيمة في الإسلام، وشهيدًا مقدسًا. استشهاده ورحلة الأسير عبد الزهرة الكعبي من الأحداث التي لا تزال تؤثر على المسلمين حتى يومنا هذا.

قراءه كتاب مقتل الإمام الحسين عليه السلام و مسير السبايا PDF

في عام 680/1281، أمر يزيد بإعدام الإمام الحسين (ع)، مما أدى إلى غضب كبير وحداد بين الشيعة في جميع أنحاء العالم. وطُلب من النعمان بن بشير أن يجهز الأسرى بكل ما يحتاجون إليه وأن يبعث معهم شخص طيب وموثوق.

على الرغم من أن العديد من المسلمين يعتقدون أن قتلة الإمام الحسين قد قُتلوا أيضًا، إلا أنه لا تزال هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى حبه والاعتزاز به. من خلال دراسة سيرة ابن وديع اليعقوبي عن الإمام الحسين، يمكننا أن نرى أنه كان يحب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم). هذا الحب أزال ذنوب عباد الله مثل الريح التي تهب الأوراق. كما يجب أن نتذكر الإمام الحسين (ع) في عيد ميلاده الخامس عشر من رجب تذكيرًا بعظمته وتضحياته.

تحميل كتاب مقتل الإمام الحسين عليه السلام و مسير السبايا عبد الزهراء الكعبي MediaFire

وفاة الامام الحسين

في اليوم العاشر من محرم سنة 61 هـ (8 مارس 680 م) استشهد الإمام الحسين (ع) على يد الخليفة الأموي يزيد. وقد حزن الشيعة على موته بشدة وما زالوا يفعلون ذلك حتى يومنا هذا.

كان لوفاة الإمام الحسين أثر عميق على تاريخ المسلمين ودينهم. غالبًا ما يُستشهد به كواحد من أعظم المآسي في التاريخ الإسلامي ويُنظر إليه على أنه نقطة تحول في الصراع السني الشيعي.

يعتقد الكثير من الشيعة أن الإمام الحسين هو السليل الحقيقي للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم). لذلك، لم يكن موته خسارة شخصية له فحسب، بل كان خسارة للإسلام ككل.

رحلة الأسرى عبد الزهرة الكعبي مثال معبر على هذا الصراع. تم أسر عبد الزهراء وعائلته على يد يزيد بعد وفاة الإمام الحسين. ومع ذلك، تمكن عبد الزهرة من الفرار والعودة إلى المدينة المنورة، حيث ساعد في قيادة انتفاضة الشيعة ضد يزيد.

كانت العلاقة بين السنة والشيعة متوترة منذ وفاة الإمام الحسين. ومع ذلك، على الرغم من الصراع المستمر، لا يزال الطرفان يتذكران الإمام الحسين بوقار ومحبة.

الإمام الحسين (ع) معهد الفكر الإسلامي والشيعي

في يوم السبت، 14 محرم، حوالي الساعة 10:00 مساءً بالتوقيت المحلي، واجه علي أكبر، نجل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، جحافل العدو. كان يخاطب قوات عمر بن سعد ببلاغة ورثها عن جده ومن الأدب. ومع ذلك، قبل أن ينهي علي أكبر خطابه، قتله جحافل العدو. يُعرف هذا الحدث، الذي وقع في عام 612 م، باسم معركة النهروان. رحلة عبد الزهرة الكعبي، المعروف أيضًا باسم أسرى مسييه، قصة مأساوية توضح أهمية الإمام الحسين (ع).

أيام أبي عبد الله الصادق عليه السلام

في العاشر من محرم، وقع حدث من شأنه أن يعيش في العار في كربلاء، العراق. لقد تعرض الإمام الحسين عليه السلام للخيانة والقتل على يد أتباعه. يُعرف هذا الحدث باسم يوم عاشوراء وهو يوم حداد للمسلمين الشيعة في جميع أنحاء العالم.

أدت وفاة الإمام الحسين إلى سجن ابنه علي وأفراد آخرين من أسرته. تم نقل هؤلاء الأسرى إلى دمشق، سوريا وبعد ذلك إلى القسطنطينية، تركيا. لأكثر من أربعة عشر قرنًا، ظلوا محتجزين دون السماح لهم بالعودة إلى ديارهم. في السنوات الأخيرة، كانت هناك حركة لإطلاق سراح هؤلاء الأسرى والسماح لهم بالعودة إلى وطنهم.

اكتسبت هذه الحركة قوة بفضل جهود العديد من الأفراد والمنظمات. ومع ذلك، سوف يتطلب الأمر المزيد من العمل والتضامن قبل أن يتم إطلاق سراح هؤلاء الأسرى. في الوقت الحالي، كل ما يمكننا فعله هو الحزن على فقدان الإمام الحسين ومواصلة السعي من أجل عودته إلى الوطن.

يتم تقديم صلوات من أجل عودته في جميع أنحاء العالم. وفقنا الله في هذا المسعى.

والصلاة والسلام على نبينا الحبيب الامام الحسين عليه السلام وعلى كل الشهداء الذين سبقوه. أمين.

عبد الزهراء الكعبي
الشيخ عبد الزهرة بن فلاح بن عباس بن وادي المنصور من قبيلة بني كعب الشهيرة. نزحت عائلته من مدينة مشهاب واستقرت في كربلاء. عراقي يعتبر من اشهر خطباء المنبر الحسيني في العراق ودول الخليج. وكان أول من قرأ مقتل الإمام الحسين في العاشر من محرم [1] ورحلة الأسير في اليوم الأربعين [2].
ولأنه كان مناضلا ضد الظلم الذي كان العراق غارقا فيه، فقد سئم حزب البعث من وقوفه في وجههم وإظهار رفضه الانصياع لهم، لذلك عانى هو وكثير من العلماء الذين اتبعوا نهجا مماثلا من أبشع الظلم. والتعذيب، تم اعتقاله مع الشيخ حمزة الزبيدي، السيد كاظم القزويني، السيد مرتضى القزويني والشيخ. حميد المهاجر، لأنهم وقعوا برقية مبكرة إلى رئيس الوزراء تطالب بالإفراج عن الشهيد السيد حسن الشيرازي الذي أفرج عنه عام 1969 م بعد الحكم عليه بالسجن أربعة أشهر احتياطياً. .
[عدل]مولده ونشأته

ولد الشهيد الكعبي في مدينة المشخاب في اليوم العشرين من شهر جمادى الآخر 1327 هـ الموافق الزهراء ذكرى ولادة الصديق الطاهر فاطمة في 8 يوليو 1909 م، صلى الله عليه وسلم، فيدعى (عبد الزهرة).
نشأ في كربلاء المقدسة، وبعد أن قوّاه وساعده دخل أكاديمية العلوم وآداب الكتبة ثمّ أطلق عليها (الملا). يظهر علم الشيخ عبد الحسين العلي في يده – ثم الحثالة أصبح أحد أساتذته في المدرسة اللاهوتية للعلوم المجيدة في كربلاء، حيث قام بتدريس الفقه الإسلامي والعربية وفنون البلاغة للعديد من طلاب الحوزة والعلوم الدينية [3]. نهج البلاغة يدعو.
اتخذ الشيخ علي بن فالح الرمحي أصولاً علمية في التدقيق اللغوي، ثم درس الفقه والأصول على وصاية العلامة الشيخ محمد داود الخطيب والمنطق والبلاغة بدليل دراسة الشيخ جعفر الرشتي.
أما الخطاب فقد أطلق عليه مبشران جليلان الشيخ محمد مهدي المازنداراني الحيري المعروف بـ (المبشر) ومبشر كربلاء المبشر الوحيد الشيخ محسن بن حسن أبو الحب الخفاجي. ثم برع في ذلك وأصبح مشهوراً، وكانت شهرته تلوح في الأفق لخدمة الإمام الحسين بإخلاص وإخلاص سيد الشهداء رحمه الله.
كان لديه مجالس بأعداد كبيرة من الرجال والنساء والأطفال في المساجد والحسينيات والقاعات والأسواق في كربلاء، بالإضافة إلى توسعات مجالسه.

استنتاج

مقتل الإمام الحسين عليه السلام، ورحلة الأسير عبد الزهرة الكعبي، حدث مأساوي كان له أثر دائم على العالم الإسلامي. كان الإمام الحسين شخصية مؤثرة لعب دورًا مهمًا في التاريخ الإسلامي، وقد ألهم استشهاده العديد من المسلمين لمواصلة السير في طريقه. رحلة الأسرى هي قصة توضح قوة الإرادة البشرية، وهي بمثابة مثال على كيف يمكن للناس التغلب على الشدائد.

على الرغم من أن أحداث عاشوراء لم تكن ناجحة على الفور، إلا أنها أدت إلى إقامة الإمامة الشيعية. الحشد الشعبي، وهو وحدة شبه عسكرية مكونة من مسلمين شيعة، هو نتيجة العنف الطائفي الذي اندلع بعد وفاة الإمام الحسين. لعب الحشد الشعبي دورًا مهمًا في الدفاع عن المواقع الدينية الشيعية والمساجد من هجمات المتطرفين السنة، كما شارك في العديد من العمليات العسكرية ضد داعش. في الختام، كان لمقتل الإمام الحسين ورحلة الأسرى أثر دائم على تاريخ المسلمين، ولا يزالان بمثابة أمثلة على صمود الإنسان وتصميمه.

لا يوجد إقتباسات حالياً





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا