مقدمة ابن خلدون الجزء الأول

مكتبة لبنان 1 128003394

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

عام

تاريخ النشر

31 يوليو 2012

اللغه

العربية

حجم الكتاب

9.95 ميجا بايت

عدد الصفحات

434 صفحة

الوصف

هل تتطلع لمعرفة المزيد عن المؤرخ والفيلسوف الإسلامي ابن خلدون؟ إذن هذه المدونة لك! سنلقي نظرة متعمقة على الجزء الأول من عمله واستكشاف بعض الموضوعات والأفكار الرئيسية. استعد للغوص في عالم ابن خلدون!

إن عبقرية ابن خلدون هي الرسالة التي تركها في تاريخ العالم، وما تركه من أثر وبصمة في أذهان العلماء، لا سيما في مقدمته، حيث أسس العلم الجديد، والذي يسمى الآن علم الاجتماع أو علم الاجتماع، أحضر ما لم يستطع أحد من قبله أن يجلبه مثله، وبعده كان هناك عجز كبير بين الأئمة والباحثين وعلماء الاجتماع تصل إلى مستواه. إذا كان هذا يدل على أي شيء، فإنه يدل على أن موطئ قدمه في العديد من مجالات العلوم كان راسخًا لدرجة أنه لم يترك له أي فرع من فروع المعرفة سوى المعاناة منه والتشبث بجوهره.

تحميل كتاب مقدمة ابن خلدون الجزء الأول PDF مجانا

يتضح جوهر المقدمة في عنوانها، فهي دراسة تمهيدية لمعالجة واسعة في الأعمال اللاحقة لابن خلدون، مما يعني أنها تسبق الأقسام الأخرى فيما يتعلق بعملهم، ولكن أسبقيتها يتم شرح المستوى بشكل أساسي. من خلال النتائج المنطقية التي يتركها على بنية الدراسة التالية نفسها. هذا هو الافتراض للمبتدئين في القواعد النحوية لأي خبر، الحقيقة هي التاريخ أخبار عن المواجهات البشرية، أي بناء العالم.

سيرة ابن خلدون

يعتبر ابن خلدون من أعظم العلماء ورجال الدولة العرب في كل العصور. ولد في تونس عام 1332 وتلقى تعليمه في شمال إفريقيا ثم سافر إلى إسبانيا ومصر وسوريا والشرق الأوسط. وهو معروف بإسهاماته في التاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع والاقتصاد والسياسة. يعتبر عمله الأساسي “المقدمة: مقدمة في التاريخ” من أهم الأعمال في العالم العربي. في ذلك، يوجز ابن خلدون منهجه المعرفي للتاريخ، ومفاهيمه عن العصبية والتضامن الاجتماعي، ونظريته في التغيير السياسي، وآرائه في الاقتصاد والتجارة، ونظريته عن الطبيعة البشرية، وآرائه في الدين والسياسة. كان لكتاباته تأثير دائم على المجتمع الحديث وما زالت تدرس من قبل العلماء في جميع أنحاء العالم.

تنزيل كتاب مقدمة ابن خلدون الجزء الأول PDF ميديا فاير

منهج ابن خلدون المعرفي

تم وضع نهج ابن خلدون المعرفي للتاريخ والفلسفة في عمله الأساسي “المقدمة: مقدمة في التاريخ”. استخدم ابن خلدون في هذا العمل أسلوب البحث الذي ركز على فهم القوى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تشكل السلوك البشري. وجادل بأن أي دراسة ناجحة للتاريخ يجب أن تأخذ في الاعتبار توازن القوى المتغير بين الطبقات الاجتماعية المختلفة، وتأثير التكنولوجيا والعوامل الخارجية الأخرى على تطور المجتمعات. استخدم هذه المنهجية لشرح صعود وسقوط الحضارات العظيمة، وشرح العملية التي تتطور بها المجتمعات بمرور الوقت. كان نهج ابن خلدون المعرفي للتاريخ ثوريًا في ذلك الوقت، وكان له تأثير دائم في مجال البحث التاريخي.

مفاهيم ابن خلدون عن العصبية والتضامن الاجتماعي

استند نهج ابن خلدون المعرفي للتاريخ على إيمانه بأهمية النشاط البشري في تنمية المجتمعات. جادل بأن السبب الرئيسي للتغيير الاجتماعي هو تفاعل المجموعات المختلفة وتطوير المعايير والقواعد. كما طور نظرية “العصبية”، أو الشعور الجماعي، والتي قال إنها ضرورية في تكوين والحفاظ على التضامن الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، ناقش ابن خلدون مفهوم “العصبية”، والذي عرّف بأنه حالة عاطفية تصاحب التغيير الاجتماعي. سعى ابن خلدون من خلال نظرياته عن العصبية إلى شرح أسباب وأنماط التغيير التاريخي.

قراءه كتاب مقدمة ابن خلدون الجزء الأول PDF

نظرية ابن خلدون في التغيير السياسي

بالإضافة إلى مساهماته في التاريخ والفلسفة، كان لابن خلدون نظرية التغيير السياسي مؤثرة في العالم الحديث. تشمل نظرياته مفهوم العصبية، أو التضامن الجماعي لمجموعة، والذي يعتقد أنه ضروري لأي منظمة سياسية لتظل مستقرة وناجحة. كما قدم مفهوم دورة العصبية الاجتماعية، والذي كان يعتقد أنه جزء ضروري من العملية السياسية. وقال إن المنظمات السياسية بحاجة إلى تعديل سياساتها واستراتيجياتها باستمرار حتى تظل فعالة وناجحة. تمت دراسة نظريات ابن خلدون حول التغيير السياسي على نطاق واسع ومناقشتها من قبل العلماء والمفكرين لعدة قرون، ولا تزال صالحة حتى اليوم.

آراء ابن خلدون في الاقتصاد والتجارة

كانت آراء ابن خلدون في الاقتصاد والتجارة تقدمية للغاية. كان يعتقد أن الاقتصاد يجب أن يقوم على تقسيم فعال للعمل، واستيعاب الاقتصادات الخارجية والتوزيع العادل للثروة. كما دعا إلى استخدام النقود كوسيلة للتبادل وتحفيز النمو الاقتصادي. وجادل بضرورة استخدام الأموال لتشجيع الناس على الاستثمار في الأعمال التجارية وشراء السلع والخدمات كوسيلة لتحفيز الاقتصاد. كما جادل بضرورة استخدام الضرائب لتثبيط الإنفاق المهدر وتشجيع الاستثمار في الأعمال التجارية. كانت آراء ابن خلدون في الاقتصاد والتجارة ذات تأثير كبير في تطوير النظرية الاقتصادية الحديثة.

تحميل كتاب مقدمة ابن خلدون الجزء الأول عبد الرحمن بن خلدون MediaFire

تراث ابن خلدون في العالم الحديث

لا يزال إرث ابن خلدون محسوسًا اليوم في مجالات التاريخ والفلسفة. تظل مقدمته عملاً أساسياً في فلسفة التاريخ، وقد استخدمت نظرياته لشرح صعود الدول وسقوطها، وطبيعة السلطة، وتاريخ الحضارات. تستمر أفكاره في تشكيل الأساليب الحديثة في علم الاجتماع والاقتصاد والسياسة. علاوة على ذلك، تظل كتاباته عن الثقافة والتعليم مؤثرة في العالم الإسلامي. كان لعمله أيضًا تأثير في الفكر الغربي، كما يتضح من الاستشهاد به من قبل مفكرين بارزين مثل أرنولد ج. على هذا النحو، لا تزال أفكار ابن خلدون ذات صلة اليوم وستستمر في تشكيل فهمنا للتاريخ والفلسفة لسنوات عديدة قادمة.

الموجودات التي وراء الحس و هي الروحانيات و يسمونه العلم الإلهي و علم ما بعد الطبيعة فإن ذواتها مجهولة رأسا و لا يمكن التوصل إليها و لا البرهان عليها لأن تجريد المعقولات من الموجودات

و أما المتصوفة فرياضتهم دينية و عرية عن هذه المقاصد المذمومة و إنما يقصدون جمع الهمة و الإقبال على التوكل على الله بالكلية ليحصل لهم أذواق أهل العرفان و التوحيد ويزيدون في رياضتهم إلى الجمع و الجوع التغذية بالذكر فبها تتم وجهتهم في هذه الرياضة لأنه إذا نشأت النفس على الذكر كانت أقرب إلى العرفان بالله

خليفة في قفص بين و صيف و بغا يقول ما قالا له كما تقول الببغا





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا