مهزلة العقل البشري

دار كوفان لندن 1 603611841

حول الكتاب

المؤلف

الناشر

القسم

الفلسفة والمنطق و علم النفس

تاريخ النشر

23 مارس 2007

اللغه

العربية

حجم الكتاب

7.22 ميجا بايت

عدد الصفحات

302 صفحة

الوصف

إذا كنت تبحث عن طريقة مسلية لاستكشاف أعماق العقل البشري، فلا تنظر إلى أبعد من فيلم علي الوردي The Farce of the Human Mind. يتعمق هذا العمل المضحك والمثير للتفكير في تعقيدات أفكارنا الواعية واللاواعية، مما يمنح القراء رؤية فريدة في أذهانهم. في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة فاحصة على هذا العمل الرائد وتأثيره على علم النفس الحديث.

مقدمة لعلي الوردي

مهزلة العقل البشري، كتاب علي الوردي 1994، هو تحليل نقدي للعقل البشري يركز على فكرة أن طبيعة العقل ثابتة. تأثر الوردي بأفكار وآراء ناقدة لافتراض أن العقل ساكن بطبيعته، ونتيجة لذلك يقدم كتابه منظورًا قيمًا للموضوع.

تحميل كتاب مهزلة العقل البشري PDF مجانا

دور العقل

علي الوردي فيلسوف ومفكر كتب بإسهاب في موضوع العقل البشري. يتناول الوردي في كتابه مهزلة العقل البشري موضوع الشخصية. إنه يعتقد أن الطبيعة البشرية متمركزة حول الذات ومصممة في معظم الأفعال، مدفوعة بالعقل الباطن. ومع ذلك، فهو يعتقد أيضًا أن دور العقل هو تطهيره من الأوهام. يعتبر هذا الافتراض الكانطي العقل طبيعة ثانية للإنسان، وكان منهجية تاريخية لتسليط الضوء على دور الدين والسياسة في تشكيل السلوك البشري.

نظرية ابن خلدون في علم الحضارة

كان علي الوردي مفكرًا مؤثرًا للغاية في مجال الفكر الإسلامي والعلم. ولد في العراق عام 1932، وبعد دراسته في جامعة بغداد ذهب للتدريس في جامعة بغداد. في عام 1958، عاد الوردي إلى إيران وبدأ حياته المهنية ككاتب. اشتهر بكتب ابن خلدون في نظرية الحضارة.

تنزيل كتاب مهزلة العقل البشري PDF ميديا فاير

يعتبر ابن خلدون من أهم المنظرين في تاريخ علم الاجتماع. كان لعمله تأثير كبير على علماء الاجتماع والمؤرخين المعاصرين. يناقش كتاب الوردي “مهزلة العقل البشري” نظرية ابن خلدون بالتفصيل. وبحسب الوردي، فإن نظرية ابن خلدون هي النظرية الوحيدة التي يمكن أن تفسر صعود وسقوط الحضارات.

يعتقد الوردي أن الطبيعة البشرية هي أنانية ومصممة في معظم الأفعال، بدافع من العقل الباطن. دور العقل هو تبرير السلوك البشري. ويرى الوردي أنه من المهم للعراقيين أن يغيروا أنفسهم قبل أن يتمكنوا من محاولة إصلاح المجتمع. إنه يعتقد أن هذه العملية لا يمكن أن تبدأ إلا من قبل الأفراد الذين يفحصون عقولهم.

قراءه كتاب مهزلة العقل البشري PDF

يعتبر عمل الوردي قراءة أساسية لأي شخص مهتم بفهم تاريخ الحضارة وعلم الاجتماع وعلم النفس. تقدم نظرياته منظورًا فريدًا حول مهزلة الوجود البشري.

الطبيعة الأنانية للطبيعة البشرية

يستكشف كتاب علي الوردي، مهزلة العقل البشري، فكرة أن الطبيعة البشرية هي أنانية ومصممة في معظم الأفعال، بدافع من العقل الباطن. الوردي يعتقد أن دور العقل هو تبرير السلوك البشري. يناقش في كتابه شخصية الإمام علي ويشير إلى عدم جدوى الجدل الخطابي الشيعي السني. ويرى الوردي أن طبيعة الإنسان أنانية وأن هذه الأنانية تؤدي إلى الصراع والعنف. إنه يعتقد أنه إذا تمكن البشر من رؤية أنفسهم كما هم، فمن غير المرجح أن يتصرفوا بطريقة تهزم أنفسهم. The Farce of the Human Mind هو كتاب مثير للاهتمام ومحفز للتفكير من شأنه أن يتحدى القراء لإعادة النظر في افتراضاتهم حول الطبيعة البشرية.

تحميل كتاب مهزلة العقل البشري علي الوردي MediaFire

العقل البشري و اللاوعي الدافع

علي الوردي عالم اجتماع عراقي شهير كتب كتابًا بعنوان خطباء السلاطين ومهزلة العقل البشري. وينتقد الوردي في هذا الكتاب العقل البشري وميله إلى التمركز حول الأنانية وتحديده في معظم الأفعال بدافع من العقل الباطن. يعتقد أن هذا يجعل البشر مختلفين عن الكائنات الحية الأخرى ويجعلهم عرضة للتلاعب. كتاب الوردي نظرة ثاقبة على العقل البشري وميله إلى ارتكاب الأخطاء.

مهزلة العقل البشري لعلي الوردي

علي الوردي فيلسوف كتب بإسهاب في موضوع الطبيعة البشرية والعقل. يناقش الوردي في كتابه “مهزلة العقل البشري” مفهوم العقل البشري على أنه مهزلة، مجادلاً بأن الأفعال البشرية عادة ما تكون مدفوعة بالعقل الباطن. على الرغم من تحليله العقلاني، لم يستطع الوردي تحرير نفسه من العقلية التي اعتبرها مهزلة ولم يميز بين المنتج وغير المنتج. استخدم نظرية ابن خلدون في علم الحضارة وعلم الاجتماع كمرجع رئيسي لأفكاره الاجتماعية.

تأثير مهزلة العقل البشري على المجتمع

كان لكتاب علي الوردي “مهزلة العقل البشري” أثر عميق وبعيد المدى على المجتمع العراقي ككل. يتناول الوردي في هذا الكتاب موضوع العقل البشري واعتماده على البيئة والعادات. أعاد تفسير أفكار ابن خلدون وسيغموند فرويد وكارل مانهايم وطبقها على المجتمع العراقي. على الرغم من تحليله العقلاني، لم يستطع تحرير نفسه من العقلية التي وصفها بأنها مهزلة. كان لمهزلة العقل البشري تأثير كبير على الثقافة العراقية ونظرتها للعقل البشري. لقد أظهر أن العقل البشري ليس ثابتًا، بل يتشكل من بيئته ومجتمعه.

استكشاف الأفكار الفلسفية وراء مهزلة العقل البشري

علي الوردي هو فيلسوف وعالم اجتماع شهير كتب على نطاق واسع في العقل البشري. إنه يعتقد أن الطبيعة البشرية متمركزة حول الذات ومصممة في معظم الأفعال، مدفوعة بالعقل الباطن. دور العقل هو تبرير السلوك البشري. حدد الفلاسفة اليونانيون فشل العقل البشري في اكتشاف طبيعة الجهل المعقد، الذي يضع الجهل في السيطرة على العقل. علي الوردي – مهزلة العقل البشري – كتاب 2107 مثال رائع على كتاباته حول هذا الموضوع. يجب على القارئ أن يضع في اعتباره أن طاغور كان شاعرًا واسع الانتشار.

استنتاج

في “مهزلة العقل البشري”، يتناول علي الوردي موضوع شخصية الإمام علي ويشير إلى عدم جدوى الجدل الخطابي بين الشيعة والسنة. إنه يعتقد أن الطبيعة البشرية متمركزة حول الذات ومصممة في معظم الأفعال، مدفوعة بالعقل الباطن. دور العقل هو تبرير السلوك البشري. يعتقد علي الوردي أن العقلانيين أخطأوا في استنتاجهم أن الطبيعة البشرية هي حصيلة العقل، وأن العقل أقرب إلى الهبة السامية التي يتمثل دورها في تبرير السلوك البشري.

والإنسان الذي يعيش في مجتمع متحرك لا يستطيع أن يحصل على الطمأنينة وراحة البال التي يحصل عليها الإنسان في المجتمع الراكد إنه يجابه في كل يوم مشكلة ولا يكاد ينتهي منها حتى تبغته مشكلة أخرى وهو في دأب متواصل لا يستريح إلا عند الموت

لقد دلت التجارب الكثيرة أن الجدل المنطقي الذي يستخدمه رجال الدين عبث ضائع لا طائل وراءه و لاجدوى فيه فلم نجد إنسانا اقتنع برأي خصمه نتيجة الجدل المنطقي وحده إن هذا الجدل قد يسكت الإنسان وقد يفحمه أحيانا ولكنه لا يقنعه ويظل الإنسان مؤمنا بصحة رأيه حتى النفس الأخير

ان الخوف من تفرق الكلمة او تحريك الفتنة نلاحظه فى جيمع ما يكتبه وعاظ السلاطين وقد نسى هؤلاء ان جميع السلاطين الذين يدعون الى طاعتهم جاءوا عن طريق تحريك الفتنةوتفريق الكلمة





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال صفحة أتصل بنا